«حقوق الإنسان» عن أشرف شحاتة بعد نشر اسمه بقائمة المختفين قسريا: لا نعرف مكانه

كتب :

قال رئيس المجلس القومي لحقوق الانسان، محمد فايق، إن هناك خطأ في اسم أشرف شحاتة عضو حزب الدستور وزوج الناشطة «مها مكاوي»، والذي نشر المجلس اسمه ضمن القائمة التي أعلنها المجلس على موقعه الإلكتروني اليوم، وتفيد إجلاء مصير 121 شخصًا مختفيًا.

وأضاف فايق، في تصريحات صحفية، أن "سوء التفاهم بالقائمة التي أرسلتها الداخلية، بسبب اسم الشهرة، ولم نتمكن حتى الآن من التأكد من مكان أشرف شحاتة عضو حزب الدستور أو وجوده ضمن القائمة من عدمه"، لافتًا إلى أن الاسم الموجود بالقائمة لسجين بسجن الزقازيق العمومي.

وأكد فايق أن القائمة التي أعلنها المجلس وفقا لرد الداخلية، لا ينطبق عليها الاختفاء القسري أو الاحتجاز خارج نطاق القانون، مشددًا أن الاختفاء القسري جريمة ضد الإنسانية ولها شروط وأركان وفقا للمعايير الدولية.

وقال فايق: "بعض البلاغات غير حقيقية والبعض الآخر كان الاحتجاز فيها لفترة قصيرة مثل يوم أو يومين فقط"، مؤكدًا أن المجلس مستمر في جهوده في استقبال الشكاوى المتعلقة باختفاء الأشخاص، الثلاثاء من كل أسبوع.

وعن الدعوات حول فتح تحقيق ضد الداخلية لنفيها معرفة أماكن الحالات التي وردت بالقائمة والذين عرفوا بالمختفين قسريًا، علق فايق "من أخطأ يحاسب، واحتجاز الداخلية لهم مخالفة، والدولة مسؤولة عن مصير الأشخاص وأماكنهم".

يذكر أن عضو حزب الدستور هو رأفت فيصل شحاتة واسم شهرته أشرف شحاتة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً