أبواليزيد: «سحارة سرابيوم» يخلق مجتمعًا تنمويًا متكاملًا في سيناء

الدكتور أحمد أبو اليزيد
كتب : سيد علاء

قال الدكتور أحمد أبو اليزيد، مدير مركز الدراسات البحوث والاستشارات الزراعية بجامعة عين شمس، إن مشروع سحارة "سرابيوم"، يعد أكبر مشروع مائي، قومي عملاق بطول 420 مترًا، بهدف نقل المياه أسفل قناة السويس الجديدة، من شرق القناة القديمة إلى شرق القناة الجديدة لتكون أحد شريانين رئيسيين ينقلان المياه لتعمير سيناء بجانب ترعة السلام، ويعتبر الكيان الأكبر لمحور تنمية قناة السويس، لري نحو 100 ألف فدان ضمن البرنامج الرئاسي لاستصلاح 1.5 مليون فدان.

وأضاف أبو اليزيد، خلال حواره ببرنامج "حوار اليوم" الذي يذاع على التليفزيون المصري، أن هذا المشروع يخلق مجتمعًا تنمويًا متكاملًا، مؤكدًا أنه يساعد على الحفاظ على المخزون الاستراتيجي للمياه الجوفية في سيناء الذي يظل حقًا للأجيال القادمة لا يجب أن يهدر.

وأوضح، مدير مركز الدراسات البحوث والاستشارات الزراعية بجامعة عين شمس أن الزراعه فى مصر يجب أن تعتمد على الأساليب الحديثة للحفاظ على المياه، مشيرًا إلى أن الاعتماد على الزراعة اللأرضية تعمل على توفير الكثير من المياه المستخدمة في الزراعة.

وأكد أبو اليزيد، أن الهدف القومي والسامي من المشروع منه هو التوطين والاستقرار في المناطق الحدودية، حتى لا تستقر بها الجماعات الإرهابية، وخلق منطقة لوجيستيه وسكنية متكاملة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي يهنئ رئيس غينيا الاستوائية بذكرى العيد القومي