غدًا.. افتتاح وحدة مكافحة التحرش الجنسي بجامعة عين شمس

تفتتح وحدة مكافحة التحرش الجنسي بجامعة عين شمس، غدًا الإثنين، بالتعاون بين جامعة عين شمس والمركز المصري لحقوق المرأة والوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي وصندوق الأمم المتحدة للسكان في مصر، وذلك بحضور وفد رفيع المستوى من المجلس القومي للمرأة ووكالة التعاون السويدي والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة.

ويأتي افتتاح هذه الوحدة بداية لتفعيل "سياسات وإجراءات لمواجهة التحرش الجنسي في الجامعة" الذي قام بإعداده المركز المصري لحقوق المرأة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة.

وتهدف هذه الوحدة إلي خلق بيئة أمنة في المجتمع الجامعي وحماية جميع الأفراد من التعرض للتحرش الجنسي، وتتضمن هذه الوحدة حماية لكل الموظفين والطلبة الذين يعانون من تحرش قائم علي النوع أثناء فترة عملهم أو دارستهم.

ويرأس هذه الوحدة لجنة تحقيق مكونة من سبعة أعضاء على رأسهم رئيس الجامعة، رئيس اللجنة من الأساتذة في التخصصات ذات العلاقة، مسئول معين من قبل الحكومة ذو خلفية قانونية، ممثلة للمرأة، ممثل وممثلة للطلاب يتم تعيينه بالانتخاب ومسئول لتلقى الشكوى. ويأتي دور اللجنة في النظر في القضايا والحالات التي تم تلقيها في الوحدة والتحقيق فيها، وأيضًا توفير استجابة ودعم (اجتماعي ونفسي وقانوني) لمقدمي الشكاوي واتخاذ القرارات وفقًا لقواعد الجامعة.

وتؤكد نهاد أبو القمصان رئيس المركز المصري لحقوق المرأة أن افتتاح هذه الوحدة يأتي في إطار بروتوكول التعاون بين جامعة عين شمس والمركز المصري وصندوق الأمم المتحدة للسكان الذي تم توقعيه في مايو 2015.

كما يأتي افتتاح الوحدة بعد جهد بحثي أمتد أكثر من عام لوضع البنية القانونية الأساسية لنظام الوحدة من حيث تلقي الشكوى، ونماذج استدعاء المشكو في حقه، والحفاظ علي الخصوصية لكل الأطراف، المستويات العقابية في قانون الجامعات، اتخاذ القرار القانوني، وأيضا وضع أسس للدعم النفسي للشاكية إذا استلزم الأمر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي يهنئ رئيس غينيا الاستوائية بذكرى العيد القومي