الخميس.. إطلاق "القوامة في التراث الإسلامي" بالجامعة الأمريكية

تحتفل الجامعة الأمريكية بالقاهرة، الخميس المقبل، في السابعة مساءا، بالتعاون مع حركة "مساواة" ومؤسسة المرأة والذاكرة ومركز البحوث الإجتماعية بالجامعة الأمريكية، بإطلاق كتاب "القوامة في التراث الإسلامي: قراءات بديلة" بالقاعة الشرقية بمقر الجامعة بميدان التحرير.

يتشابك هذا الكتاب مع المفهومين الفقهيين القوامة، الولاية. واللذين يكرسان للتفرقة بين الرجال والنساء. ويتتبع الكتاب تشكل المفهومين كمرجعية لسلطة الرجال فى تراث التفسير والفقه وفى قوانين الاسرة المعاصرة ويلقى الكتاب الضوء على الهوة بين المفهومين والاحكام والقوانين المستمدة منهما من جهة , و الواقع المعيش للنساء والرجال فى مجتماعات مسلمة عديدة من جهة أخرى .ويناقش الكتاب ايضا إمكانيات الإصلاح من داخل التراث بصورة تجسد قيم القرآن المتمثلة فى المساواة والعدل .

"مساواة" هي حركة عالمية تسعى إلى تحقيق العدالة والمساواة داخل الأسرة المسلمة، حيث أُطلقت بمبادرة من منظمة "أخوات في الإسلام" الماليزية سنة 2009، عقب لقاء جمَع نشطاء ودارسين مسلمين من بلدان مختلفة. وتُعتبر "مساواة" حركة جماعية بقدر ما تجمع من منظمات غير حكومية وناشطين وعلماء ودارسين وصناع القرار.

يشار أن مؤسسة “المرأة والذاكرة” أنشات عام 1995، من مجموعة من الباحثات والباحثين المهمومين بتغيير الصور النمطية للنساء فى الثقافة السائدة، ارتكازا على منظور النوع الاجتماعي ،والتى تمثل الصور والأفكار الثقافية السائدة حجر عثرة أمام تحسين أوضاع النساء وحصولهن على حقوقهن.

تتبني المؤسسة منظور النوع في دراسات التاريخ العربي والعلوم الاجتماعية بشكل عام. الهدف من القيام بهذه الأبحاث المتخصصة هو إنتاج معرفة ثقافية بديلة حول النساء العربيات، وإتاحتها كمادة يمكن توظيفها في زيادة الوعي ودعم النساء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«من ليفربول إلى ميت عقبة».. أوفاي إيجاريا في مران الزمالك لبدء الاختبارات الفنية