دي ميستورا يزور طهران عشية مفاوضات جنيف

كتب :

وصل الموفد الدولي الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا، الثلاثاء، إلى طهران عشية استئناف مفاوضات جنيف بين ممثلين للحكومة السورية والمعارضة، وفق ما أفادت وسائل الإعلام الإيرانية.

ويلتقي دي ميستورا نائب وزير الخارجية، حسين أمير عبداللهيان، الذي تلعب بلاده دورا اساسيا في سوريا، حيث تقدم إلى جانب روسيا دعما عسكريا لنظام الرئيس بشار الأسد.

وكان دي ميستورا، خلال لقائه وزير الخارجية السوري وليد المعلم، الإثنين، اعتبر أن مفاوضات جنيف المرتقبة، الأربعاء، ستكون "بالغة الأهمية"، لأن التركيز خلالها سيكون "على عملية الانتقال السياسي وعلى مبادئ الحكم (الانتقالي) والدستور".

وقال الموفد الدولي، الذي أشرف في مارس على جولة مفاوضات أولى استمرت عشرة أيام ولم تسمح بتحقيق تقدم كبير، "نأمل ونخطط لجعل (المفاوضات غير المباشرة) بناءة وواقعية".

ويدعم الحرس الثوري وهو جيش النخبة في إيران، النظام السوري من خلال إرسال "مستشارين عسكريين" موجودين أيضا في العراق إلى جانب القوات الحكومية.

ويقاتل "متطوعون" إيرانيون وعراقيون وأفغان وباكستانيون في هذين البلدين، كما يقاتل حزب الله اللبناني الشيعي في سوريا.

ويتزامن استئناف مفاوضات جنيف مع انتخابات تشريعية يجريها النظام، الأربعاء، في سوريا، وهي الثانية منذ بدء النزاع، يتنافس فيها أكثر من 11 ألف مرشح، بينهم خمسة من أعضاء الوفد الحكومي المفاوض، في وقت دعت المعارضة السورية إلى مقاطعتها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«من ليفربول إلى ميت عقبة».. أوفاي إيجاريا في مران الزمالك لبدء الاختبارات الفنية