رئيس برلمان قبرص: مستعدون لـ«تمثيل مصر» في المؤسسات الأوروبية

كتب :

أكد رئيس البرلمان القبرصي، ياناكس أوميرو، أن بلاده على استعداد للعب دور الممثل لمصر وسفيرها داخل المؤسسات الأوروبية كافة، بما في ذلك البرلمان الأوروبي.

وقال أوميرو، في لقاء مع عدد محدود من الصحفيين، اليوم الثلاثاء، إنه يقوم حاليًا بزيارة إلى مصر تلبية لدعوة من نظيره المصري الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، لافتا إلى الاجتماع الذي عقده، أمس الإثنين، مع عبد العال، والذيى وقعا خلاله على مذكرة تفاهم للتعاون بين برلمان الدولتين والاتفاق على إعادة تشكيل مجموعة الصداقة بين البرلمانين.

وأشار رئيس البرلمان القبرصي، إلى عمق العلاقات بين البلدين والتي ترجع الى عصور طويلة منذ تأسيس جمهورية قبرص حيث أقام أول رئيس قبرصي ماكاريوس علاقات متنية مع الرئيس الراحل جمال عبد الناصر واللذين قاما بدور هام في إطار منظمة عدم الانحياز.

وأوضح أن العلاقات بين القاهرة ونيقوسيا تشهد حاليا زخما كبيرا وهى فى أزهى عصورها فى جميع المجالات، مشيرًا إلى وجود اتفاقية للتعاون بين الجانبين في المجال الدفاعى والتى تم التوقيع عليها لصالح الشعبين والبلدين، وذلك بخلاف التعاون في الإطار الثلاثي الذي يجمع بين مصر وقبرص واليونان والذي يتضمن أنشطة عديدة ومحددة في مجالات السياحة والطاقة والزراعة.

وشدد رئيس البرلمان القبرصي، على أن "منطقتنا تعيش حاليا ظروفا صعبة إلى جانب موجات الهجرة التي تتدفق على بعض الدول العربية ومنها مصر وليست على أوروبا فحسب وهو ما أدى إلى وجود مشكلات كبيرة في القارة الأوروبية وهناك أزمة في اليونان بسبب ذلك".

وأشار إلى أنه وفي هذا الوضع من عدم الاستقرار والصراعات الذى تشهده المنطقة، فإن دولا مثل مصر وقبرص تمثلان دعائم للاستقرار، "ونحن كدولة عضو بالاتحاد الأوروبي وهذا ما أكدته خلال اللقاء مع رئيس البرلمان المصرى أن قبرص مستعدة للعب دور الممثل لمصر وسفيرها داخل المؤسسات الأوروبية".

وأكد اوميرو، أن القضية القبرصية التي تعاني منها بلادها منذ ٤٢ عامًا تشكل انتهاكًا صارخا لقرارات مجلس الأمن الطولي والشرعية الدولية، معربا عن اسفه ان جميع الجهود المبذولة لحل القضية بشكل عادل وفى إطار الشرعية الدولية باءت بالفشل "بسبب المواقف المتعنتة لتركيا".. مذكرا بوجود مساع جديدة وعملية مفاوضات جديدة نأمل أن تؤتى بثمارها ولكن مطلوب رغبة من جانب الدولة التركية التى تحتل جزءا من أراضي قبرص.

وأشار الى التعاون الوثيق بين مصر وقبرص فى مجال الطاقة، ولكن وفى الوقت نفسه فان تركيا تهدد يوميا قبرص وتشكك فى حقها فى حقوقها الشرعية فى الاستثمار فى مياهها الشرعية ? وقال إنه يود فى هذا الإطار أن ينقل رسالة للشعب والحكومة المصرية من الشعب والحكومة القبرصية للموقف المصرى الثابت والداعم للقضية القبرصية.

وردا على سؤال حول تقييمه لدور مصر فى المنطقة حاليا من أجل حل القضايا كالوضع فى ليبيا والأراضي الفلسطينية المحتلة، أكد أن مصر هى مركز العالم العربى فى كافة النواحى سواء سياسيا واقتصاديا أو ثقافيا، وبالتالى فإن مصر تقوم بدور هام كونها مركز العالم العربى فى حل قضايا كثيرة بالمنطقة.

وحول كيفية تعاون البرلمانين المصرى والقبرصى لحل المشاكل التى تواجه الشعبين على الساحة الدولية، قال إن البرلمانين يشاركان فى محافل دولية برلمانية فيمكن التعاون فى اللقاءات على سبيل المثال فى اتحاد البرلمانات الدولي والبرلمان المتوسطى، مؤكدا أنه فيما يتعلق بالبرلمان الأوروبي فإن الأعضاء القبارصة به هم على استعداد لدعم مصر "وابلغنا الجانب المصرى أن يحيطوننا علما بالموافق المصرية للمساعدة فى البرلمان الأوروبي أو أي جهاز أوروبي آخر".

وحول التنسيق بين البلدين فى مجال مكافحة الإرهاب، أوضح أن هناك تعاونا فى مكافحة الإرهاب الدولى وهناك التزام لقبرص فى إطار الاتحاد الأوروبي وهناك اتفاقيات بين دول الاتحاد فى مجال تبادل المعلومات.. مشيرا إلى أن رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان المصرى اقترح عقد ندوة البرلمانين لمناقشة هذا الموضوع.

وفيما يخص التعاون فى قطاع السياحة، قال إنه فى الإطار الثلاثى مع اليونان هناك برامج محددة على سبيل المثال هناك فكرة للربط البحرى بين البلدين وأيضا الثلاث دول ونحن نريد إعادة الربط البحرى بين مص وقبرص.

وأكد رئيس برلمان قبرص، أهمية القمة الثلاثية المصرية القبرصية اليونانية والتى ستعقد بالقاهرة فى يونيو القادم لاسيما وأنها تختلف عن القمم السابقة فى ظل وجود أطر ومشروعات محددة للتعاون بين البلدان الثلاثة خاصة فى قطاعات الطاقة والسياحة والزراعة والتربية السمكية وهناك خبراء قبارصة الآن يزورون مصر.

وعما إذا كان سيتم تشكيل لجان برلمانية ثلاثية بين مصر وقبرص واليونان، قال إن هذه الفكرة مطروحة فى إطار مجموعات الصداقة فى البرلمانات.

وعن رؤية قبرص لقضية الطالب الإيطالى جوليو ريجينى، اوضح أنه ليس لديه المعلومات الكافية ولكن يرى أن حل مثل هذه الموضوعات ينبغى أن يتم بين البلدين (مصر وإيطاليا) فى هذه الحالة وفى إطار من الحوار والتعاون.

وحول حادث اختطاف الطائرة المصرية الشهر الماضى، قال "بلادنا قامت بواجبها لاحتواء هذا الحادث وفقا للقانون الدولى والجهود أسفرت عن النجاح وانتهت العملية بسلام وتم إنقاذ أرواح الآمنين التى وضعها مختطف الطائرة فى خطر".

وعن تطورات المفاوضات بالنسبة للقضية القبرصية، أشار إلى أنه يريد أن يقول إنه متفاءل ولكن لابد من الواقعية فى السياسة، لافتا إلى أنه شخصيا لم يلمس أى تغيير أو تقدم فى المواقف التركية.

وحول الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا بشأن إعادة اللاجئين إلى تركيا، اعتبر رئيس برلمان قبرص أن الاتحاد الأوروبي وقع هذه الاتفا تركيا تحت الضغط.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«من ليفربول إلى ميت عقبة».. أوفاي إيجاريا في مران الزمالك لبدء الاختبارات الفنية