ننشر نص كلمة نبيل العربي فـي المنتدى الدولي للنقل البحري

كتب :

حصل "أهل مصر على" نص خطاب الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية فى المنتدى الدولى للنقل البحري.

بسم الله الرحمن الرحيم

معالى الأستاذ الدكتور جلال سعيد

وزير النقل بجمهورية مصر العربية

رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب

سعادة السفير محمد الربيع

الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية

سعادة الأستاذ الدكتور إسماعيل عبدالغفار

رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

السيدات والسادة الحضور الكريم،،،

أود في بداية كلمتي أن أتوجه بخالص التهنئة إلى معالى الأستاذ الدكتور جلال سعيد، بمناسبة توليه مهام وزارة النقل بجمهورية مصر العربية وهى مهمة سبق أن تولاها بمقدرة عالية، متمنيًا لمعاليه كل التوفيق والسداد.

نلتقى اليوم في افتتاح المنتدى الدولي للنقل البحري في تنمية التجارة بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، هذا المنتدى نتاج لقرار القمة الرابعة لقادة الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية التي عقدت بالرياض في المملكة العربية السعودية (نوفمبر: 2015).

وقد شهدت العلاقات بين دول المنطقتين نقلة نوعية في مجالات التعاون المختلفة، وخاصة مجال التعاون الاقتصادي، حيث تم عقد أربع قمم للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، بداية في برازيليا عام 2005،

والدوحة 2009، والقمة الثالثة في ليما عام 2012، وأخيرا القمة الرابعة

في الرياض 2015، وانعقد اجتماعان لوزراء الاقتصاد والمال، الأول في كيتو وصدر عنه اعلان كيتو الذى أكد على ضرورة تشجيع التجارة والاستثمار بين المنطقتين، كما انعقد الاجتماع الثاني في الرباط وصدر عنه إعلان الرباط، الذى أكد على تعزيز الإطار المؤسسي لتنمية التعاون الاقتصادي بين المنطقتين، وذلك بإحداث آليات مشتركة لبلورة مشاريع تجسد على

أرض الواقع أهداف التعاون في عدد من القطاعات ذات الأولوية، وسينعقد بإذن الله الاجتماع الثالث في جمهورية بوليفيا المتعددة القوميات في عام 2016.

وبذلك تكون مسيرة التعاون العربي الأمريكي الجنوبي قد استكملت عقدا كاملا من العمل الجاد والمثمر الذى يعكس طموحات وآمال شعوب دول المنطقتين في التعاون المشترك، وفى تعزيز موقف الدول النامية المتطلعة إلى خلق نظام دولي جديد يسوده العدل والانصاف، ويقوم على أساس التكافؤ والمساواة، ويرسى السلام والأمن في عالمنا المعاصر.

وقد رحبت قمة الرياض بإنشاء شركة قطاع خاص مشتركة للنقل البحري وأخرى للخدمات اللوجستية بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، بهدف تطوير حركة التجارة بين دول المجموعتين، وهو ما نحن بصدد تدارسهما في هذا المنتدى.

الحضور الكريم،،،

إن إقامة مثل هذه المنتديات تدعم العلاقات الاقتصادية بين أصحاب الأعمال في المجالات ذات الاهتمام المشترك في المنطقتين، واستكشاف الفرص الاستثمارية، وعقد اتفاقيات تجارية من شأنها تعزيز التجارة والاستثمار في المنطقتين.

وأخيرا، أؤكد في هذا الصدد، على تضامننا التام مع أصدقائنا في دول أمريكا الجنوبية في قضاياهم العادلة وفى جهودهم لبناء مجتمعات مزدهرة ومستقرة.

وأنا على ثقة بأن هذا المنتدى سوف يشكل فرصة إضافية لتعزيز الشراكة الاستراتيجية وإثراء مسيرة التعاون العربي الأمريكي الجنوبي، نحو مزيد من الانجازات التي تسهم في تحقيق تطلعات وآمال شعوب دول المنطقتين في التقدم والازدهار.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«من ليفربول إلى ميت عقبة».. أوفاي إيجاريا في مران الزمالك لبدء الاختبارات الفنية