اعلان

بعد قرار حذف ثورتي يناير ويونيو.. تعرف على ملامح منهج التاريخ في المراحل التعليمية.. والبرلمان يعترض

حالة من الشد والجذب تدور حاليا بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من جهة، والبرلمان من جهة أخرى، بعدما حذفت وزارة التربية والتعليم ثورتي 25 يناير و30 يونيو، من منهج التاريخ الجديد للثانوية العامة، وكذلك دراسة حذفهم من كتاب التاريخ للصف الثالث الإعدادي والصف السادس الثانوي.

- الدروس المحذوفة في منهج الثانوية:

وكشفت مصادر بديوان عام وزارة التربية والتعليم، أن ما تم حذفه فى كتاب الصف الثالث الثانوي هو الفصل الثامن والذي كان يتحدث عن أسباب الثورتين وفض إعتصام رابعة وفترة حكم الأخوان وكذلك مارثون الإنتخابات الرئاسية بين أحمد شفيق ومحمد مرسي، وقف الكتاب عند عصر السادات.

وقالت أيضا أن منهج التاريخ الجديد للصف الثالث الثانوي والقرر تدريسه بدءا من العام الدراسي القادم ٢٠١٧٢٠١٨ سيصدر له أمر طبع خلال الأيام القادم حتى يكون جاهزا قبل بدء العام الدراسي الجديد.

وأوضحت المصادر، في تصريحات خاصة، أن المنهج الجديد ينتهي عند فترة اغتيال السادات ولم يتطرق إلى فترة الرئيس محمد حسني مبارك، وتم حذف أحداث ثورتي ٢٥ يناير و٣٠ يونيو لن يكون لها وجود في المنهج الجديد.

وأضافت أن المنهج الجديد يخرج من المحلية إلى العالمية، وأنه لا يقتصر على التاريخ الحديث لمصر كما كان في المنهج المطبق حاليا، وأنه يشتمل جزءا كبيرا من تاريخ العالم الحديث، وتاريخ مصر جزء من المنهج، وتنتهي الدروس الخاصة بتاريخ مصر عند حادث اغتيال الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

- المحذوف في منهج الإعدادي والابتدائي:

أما فى كتاب الصف الثالث الإعدادي تدرس الوزارة حذف الوحدة الثالثة بأكملها والتي كانت تتضمن الثورتين أيضا وشباب وشهداء 25 يناير ويتم وقف المنهج عند مصر والصراع العربي الإسرائيلي.

وعن كتاب الصف السادس الابتدائي لمادة الدراسات الإجتماعية يتم دراسة حذف الوحدة الخاصة بالثورتين أيضا وتقليل عدد صفحات الكتاب لـ46 صفحة.

- البرلمان يعترض:

من جهتها قالت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إنها غير موافقة تماما على حذف الثورتين من المناهج، مؤكدة أن ثورتي 25 يناير و30 يونيو هى نقط فارقة فى حياة المصريين، موجهة سؤال لوزارة التربية والتعليم قائلة: "هتختموا فترة مبارك إزاى ؟.. والأجيال اللى حضرت الثورتين هنقولهم إيه؟".

وأضافت ماجدة أن مجلس النواب سوف يجتمع، اليوم الثلاثاء، للمناقشة حول هذا الأمر قائلة: "سوف نطالب باستراجاعهم مرة أخرى".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً