اعلان

ارتفاع الأسعار خنجر في قلوب أهالي جنوب سيناء.. أجرة المواصلات من 5 إلى 20جنيه.. أسطوانة الغاز بـ40جنيه.. والمواطنين يرفعون شعار "شد الحزام"

أدى ارتفاع أسعار المحروقات إلى استغلال السائقين بجنوب سيناء للمواطنين، ما يزيد الضغوط بشكل حاد على مواطني جنوب سيناء، وكذلك اتبع التجار أسلوب الاستغلال، وقاموا بزيادة الأسعار بنسبة 50% وقامو برفع كافة الأسعار في كل شىء حتى أكل الغلابة "الفول والطعمية" لم يسلم من الزيادة مما أدى الى غضب الجميع.

يشهد الشارع السيناوي حالة غليان ولسان حالهم "هنشد الحزام ونعمل على الترشيد والعودة إلى رياضة المشي" بعد ارتفاع الأسعار.

"أهل مصر" ترصد معاناة أهالي طور سيناء من سائقي التاكسي والتجار بعد غياب الرقابة على الأسواق واستغلال التجار للمواطنين بحجة ارتفاع أسعار الوقود وعدم الإلتزام بتعريفة الركاب الجديدة من خلال سائقي التاكسي وأصبحت زيادة الأسعار خنجر قاتل في قلوب المواطنين.

سائقي التاكسى بطور سيناء لم يلتزمو بقرار المحافظ بعد زيادة تعريفة الركوب الجديدة التى أقرتها لجنة المواقف بإشراف السكرتير العام المساعد، بأن التاكسي بطور سيناء يعمل بالعداد ولابد من تشغيل العداد حتى يحصل السائق على حقة والراكب أيضًا على حقة وقررت اللجنة كسر العداد 3،5جنية وكيلو كيلو ب175قرشا لجميع تاكسى المحافظة ماعدا شرم الشيخ يكون كسر العداد 8جنية وكل كيلو ب3،5جنية.

بعد 4أيام من القرار لم يلتزم سائقى الناكس بالطور من تنفيذ القرار وقامو برفع الاجرة من 7جنية الى 10جنية من المنشية الى حى الزهراء بنسبةزيادة 40% ومن 10الى 15من المنشية الى الجبيل او الصناعية اى بنسبة 50% وعلل السائقين أن عدادات التاكسى تحتاج الى معايرة على التسعيرة الجديدة وأن طور سيناء ليس بها مسئول يقوم بضبط العدادات على التسعيرة الجديدة وهذا يحتاج لوقت طويل حتى يتم ضبط العدادات.

يطالب العديد من سائقى التاكسى بطور سيناء بإعطائهم مهلة لاتقل عن شهر أو شهرين لضبط العدادات وأن يكون بالمرورموظف مسئول لضبط عدادات التاكسى وتحديد تسعيرة للاحياء حتى يتم الانتهاء من ضبط العدادات.وبعدها يتم العمل بالعداد.

مشرف مواقف طور سيناء محمود عمار يطالب المواطنين بتحرير محاضر للسائقين المخالفين أو ابلاغ ادارة المرور بعدم تنفيذ قرار المحافظ بالالتزام بالتسعيرة الجديدة.

وكانت ادارة المواقف قد حددت الزيادة على الاجرة القديم بنسبة 25قرشا على كل خط من الخطوط الداخلية.لكن سائقى السرفيس منهم من التزم بالتسعيرة الجديدة ومنهم من يخالف في بعض الخطوط البعيدة عن المدينة كل ذلك على حسب أهواء السائقين دون تحديد الالتزام بالتعريفة الجديدة.

ارتفاع أسعار أسطوانة الغاز 100% والنولون يختلف بين المدن

كان أهالى جنوب سيناء قد استيقظوا من النوم صباح الخميس الماضى كغيرهم من المصريين بمحافظات الجمهورية على ارتفاع فى سعر اسطوانة الغاز من 15 جنيهات إلى 30 جنيها من المستودع بخلاف نولون النقل أو زيادة أخرى بسبب ارتفاع سعر الوقود وحسب المسافات بين المدن وبعضها فيختلف النولون فى مدينة طور سيناء عن النولون فى كاترين.

فقد حدد سائق سيارات اسطوانات الغاز فى حالة توصيلها الى المنازل من 2الى 3جنية ليصل سعر الاسطوانة المنزلية الى 33جنية ويصل سعرها فى كاترين بالنولون 40جنية.

وأكد شعبان رسلان مسئول مستودعات البوتاجاز بجنوب سيناء، أن السعر تم تحديده رسميا بـ30 جنيها للأنبوبة بالإضافة إلى جنيه توصيل للمنازل في طورسيناء خلاف قيمة النقل الذى ستحدده لجنة المواقف بكل مدينة على حدها وحسب بعد المسافات وأشار رسلان إلى أن التعريفة الجديدة التى ستضاف لكل أنبوبة حسب بُعد المسافة بين المدن وتختلف عن المدن الموجود بها مستوع الغاز.

شركات نقل الركاب قامت برفع قيمة التذاكر من 5 إلى 20جنية.

وكانت شركات النقل الخاصة وعلى رأسها شركة هاى جيت وحورس وشركة أبوروان لنقل الركاب قد قررو رفع سعر التذكرة من شرم الشيخ إلى القاهرة من 85 إلى 95 جنيها، ومن طور سيناء إلى القاهرة من 75 إلى 85 جنيها. ومن شرم الى المحلة الكبرى وطنطا من 80الى 90جنية.

شرق الدلتا ترفع الأجرة من 5 إلى 20 جنية.

قال محمد خضر مدير محطة شرق الدلتا بطور سيناء إن الشركة قامت برفع تذكرة الركاب في بعض الخطوط من 5الى 20جنية نظرا لزيادة أسعارالمحروقات.

وطالب خضر بضرورة تفعيل القانون والرقابة على سائقى الأجرة وسائقى التاكسى لعدم رفع الأسعار بمزاجهم دون قرار من المحافظ

كما طالب خضر بضرورة تطبيق القانون على شركات نقل الركاب الجماعية ذات "الجيب الواحد" لأن هذه الشركات لا تفيد المحافظة والدولة بشىء ولم تفد البلد بشىء فمن المفروض عليها أن تدفع الضرائب وتسهم فى مساعدة الدولة وعدم رفع أسعارها.

وقال خضر هل تتخيل أن الطرق والكبارى هى التى تقوم بإعطاء اتوبيسات النقل الجماعى الخاصة تصاريح بالعمل داخل جنوب سيناء وخطوط معينة.

وتساءل خضر: أين وزير قطاع الأعمال؟ ولماذا هيئة الطرق والكبارى المنوطة باستخراج هذه التصاريح؟

محطات البنزين: ارتفاع الأسعار خراب وأدى إلى انخفاض معدل تمويل السيارات.

بالتجول داخل محطات وقود السيارات بطور سيناء عاصمة جنوب سيناء ليلًا تبين عدم وجود زحام على المحطات وأن هناك محطات خاوية بسبب ارتفاع الأسعار وعزوف بعض سائقى التاكسي وسيارات السرفيس عن العمل بسبب ارتفاع الأسعار.

يقول محمود عامل بمحطة وقود بطور سيناء إن عددًا من السائقين رفضوا تموين سيارتهم بعدما علموا بالتسعيرة الجديدة وأوقفوا سياراتهم أمام منازلهم لحين تشغيل العمل بالعداد وضبط السيارات.

كما قال إن عملى يعتمد على بقشيش السائقين ولكن بعد الزيادة رفض قائدو السيارات دفع بقشيش وهذا يؤدي إلى خراب بيوتنا.

وأوضح أنه كان على الحكومة اختيار الوقت المناسب للزيادة خصوصا أن الشعب كاد يحتفل بالذكرى الرابعة ل30يونيو

وأضاف أحمد، أنه على المسئولين قبل صدور أى قرار إعطاء مهلة للشعب قبل تنفيذه "مش ننام ونصحى نلاقى الأسعار ارتفعت" هى الحكومة عاوزة من الشعب إيه؟ غلاء البنزين والسولار سيترتب عليه زيادة كل الأسعار.

التجار رفعت أسعار السلع الغذائية 50% دون رقابة

بعد ارتفاع أسعار المحروقات قام العديد من التجار برفع أسعار السلع الغذائية بجنوب سيناء بنسبة 50% فأكثر وارتفعت أسعار كافة السلع الغذائية واللحوم والأسماك والبيض والدواجن وسندوتشات الطعمية وقامت المطاعم برفع أسعارها بداية من سندوتش الطعمية الذى وصل سعرة 3جنية و3""قرص طعمية صغيرة بجنية وقرص الطعمية الكبير بجنية

كما قامت محلات الدواجن برفع سعر الفراخ البيضا الى33جنية في مدينة الطور ووصل سعر كرتونة البيض 38جنية ووصل سعر كيلو الكباب إلى 230 جنيه، وكيلو المشكل من لحوم وكفتة إلى 190 جنيها وعلل التجار بأن وراء ذلك ارتفاع أسعار النقل من القاهرة إلى طور سيناء. وارتفاع اسعار اللحوم الى 140جنية وارتفاع اسعار جميع الخضروات والفاكهة مما يؤدى ذلك الى استغاثات عديدة من مواطنى جنوب سيناء>

وطالب الحاج محمود المهدى وعمر خالد ومحمد محمدى وسميرة إبراهيم ونبيلة عبيد وفوزيه جمال من أبناء جنوب سيناء المسئولين بتقنين أسعار الأجرة وعدم ترك المواطنين فريسة للسائقين مع التفتيش المستمر على السائقين لتثبيت الأسعار منعا للتلاعب بالمواطنين، وطالبو الشعب المصرى بالتكاتف مع الحكومة ورفع شعار التوفير وشد الحزام.

وطالبت ربات البيوت بترشيد الاستهلاك والحد من الإسراف وإهدار الطعام والتقشف فى كل شىء حتى تمر المرحلة بسلام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً