اعلان

ما هي الثورة البيضاء ولماذا لقبت بها "ثورة يوليو" المصرية

ثورة يوليو

مسمى او لقب الثورة البيضاء هو استعارة لوصف الثورة، التي تحدث دون إراقة للدماء، واللجوء إلى أساليب العنف. فالثورة البيضاء هي نقيض الثورة الحمراء التي تكون دموية. وتعد "الثورة البيضاء" رمزًا إلى تنفيذ الثورة وتحقيق أهدافها بأسلوب غير عنيف، وعلى شكل الانقلاب السلمي.

واطلق هذا اللقب على عدة ثورات منها "ثورة 23 يوليو المصرية"، وهي الاشهر عبر التاريخ الحديث التي حصلت على هذا اللقب، ليس فقط لأنها تمت دون إراقة دماء، ولكن لسمو أهدافها ورقي اسلوب ادارتها.

كما اطلق هذا اللقب على عدة ثورات أخرى في ايران والعراق وغيرها من البلاد ما بين البلاد العربية والاوربية ايضا التي سجلها التاريخ بين سطوره لتكون شاهدا على اصحابها للأجيال القادمة.

وثورة 23 يوليو 1952 هي انقلاب عسكري بدأ في 23 يوليو، 1952 في مصر بواسطة مجموعة من الضباط أطلقوا على أنفسهم تنظيم الضباط الأحرار، وأطلق على الثورة في البداية "حركة الجيش"، ثم اشتهرت فيما بعد باسم ثورة 23 يوليو.

وأسفرت تلك الحركة عن طرد الملك فاروق وإنهاء الحكم الملكي وإعلان الجمهورية. وبعد أن استقرت أوضاع الثورة أعيد تشكيل لجنة قيادة الضباط الأحرار وأصبحت تعرف باسم مجلس قيادة الثورة وكان يتكون من 11 عضواً برئاسة اللواء أركان حرب محمد نجيب.

فبعد حرب 1948 و ضياع فلسطين وفضيحة الاسلحة الفاسدة ظهر تنظيم الضباط الاحرار في الجيش المصري بزعامة جمال عبد الناصر و في الثالث و العشرين من يوليو 1952 قام التنظيم بانقلاب مسلح نجح في السيطرة على الامور في البلاد والسيطرة على المرافق الجيوية في البلاد واذاع البيان الاول للثورة بصوت انور السادات وفرض الجيش على الملك التنازل عن العرش لولي عهده الامير احمد فؤاد ومغادرة البلاد في 26 يوليو 1952 وشكل مجلس وصاية على العرش ولكن ادارة الامور كانت في يد مجلس قيادة الثورة المشكل من 13 ضابط كانوا هم قيادة تنظيم الضباط الاحرار ثم الغيت الملكية واعلنت الجمهورية في 1953.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً