اعلان

في يوم الاحتفال بعيدها القومي.. 4 من أبناء الجيزة لن ينساهم المصريون

تحتفل محافظة الجيزة بعيدها القومي في 31 مارس من كل عام، وتضم المحافظة حوالي 8 مليون مواطن حسب جهاز التعبئة العامة والإحصاء، ولعلها مناسبة لإلقاء الضوء على أبزر شخصياتها، حيث ظهرت 4 ترك كل منهم بصمته الخاصة في حياة المصريين، من بينهم الجراح العالمي الدكتور مجدي يعقوب، وأستاذ التنمية البشرية الدكتور إبراهيم الفقي، والكاتب الساخر محمود السعدني، وفنان النحت محمود مختار.

مجدي يعقوب..

ولد الدكتور مجدي يعقوب في 16 نوفمبر 1935، ويعتبر من مشاهير محافظة الجيزة، ورث حب الطب عن والده لإنه كان طبيبًا في الجراحة العامة.

درس الدكتور مجدي الطب في جامعة القاهرة، وحصل علي بكالوريوس الطب سنه 1957، وعمل بعد تخرجه نائب جراح بقسم عمليات الصدر بمستشفي القصر العيني، وبعد ذلك سافر إلى المملكة المتحدة سنه 1962 ليكمل دراسته، وحصل على الزمالة الملكية من ثلاث جامعات، هي كلية الجراحين البريطانين بلندن، وادنبرة، وجلاسكو.

أنشأ "يعقوب" سنة 2009 مركزًا لعمليات القلب في مدينة أسوان" تحت اسم مؤسسة مجدي يعقوب"، تعمل بأحدث التقنيات الطبية الحديثة، لمعالجة الكبار والصغار المصابين بمرض القلب، وقد عالجت المؤسسة حوالي 900 حالة معقدة حتى الآن، بجانب عمليات القلب التي يقوم بها الدكتور مجدي يعقوب بالمجان.

إبراهيم الفقي...

ولد إبراهيم محمد السيد الفقي في 5 أغسطس 1950 بمحافظة الجيزة، وحصل على بطولة مصر في تنس الطاولة لعدة سنوات، ومثل مصر مع المنتخب الوطني في بطولة العالم لتنس الطاولة بألمانيا الغربية عام 1969.

عمل ابراهيم الفقي في بداية حياة في فندق بإسكندرية، حتي السن الخامسة والعشرين، سافر بعدها إلى كندا لدراسة الإدارة الفندقية، حتى أصبح مدير أكبر الفنادق في كندا.

وحصل "الفقي" على الكثير من الشهادات الدولية، وشهادة دكتوراة في علم التنمية البشرية، كما درب أكثر من 600 ألف شخص في محاضراته حول العالم بثلاث لغات الإنجليزية والفرنسية والعربية.

قال إبراهيم الفقي في موقعة الشخصي، إنه قام بتأليف علمين جديدين، هما "علم قوة الطاقة البشرية و علم ديناميكية التكيف العصبي". توفي إبراهيم الفقي يوم الجمعة 10 فبراير 2012 إثر إندلاع حريق هائل بالشقه التي يقيم بها.

محمود السعدني

ولد الكاتب محمود السعدني في 20 نوفمبر 1928 بمحافظة الجيزة، بدأ " السعدني" مشوارة الصحفي، في الجرائد والمجلات الصغيرة التي كانت تصدر في شارع محمد علي بالقاهرة، ثم في مجلة "الكشكول" التي كان يصدرها مأمون الشناوي، ثم في جريدتي"المصري" و"الوفد".

حيث أن محمود السعدني يعد من رواد الكتابه الساخرة في الصحافة العربيه، كان يمتاز بخفة ظلة، كما أن تجرتة في الحياة ثرية للغاية، ولة العديد من الكتب منها، "ملاعيب الولد الشقي"، "رحلات ابن بطوطة".

وشارك في تأسيس عدد كبير من الصحف والمجلات العربية في مصر وخارجها، على رأسها مجله "صباح الخير المصريه" حتى أصبح رئيس تحريرها، و رئيس تحرير مجلة 23 يوليو بلندن.

توفي "السعدني" يوم الثلاثاء 4 مايو 2010 عن عمر يناهز 82 عاماً، إثر أزمة قلبية حادة .

محمود مختار..

ولد الفنان محمود مختار في 10 مايو 1891، وهو يعتبر من أحد مشاهير محافظه الجيزة، عاش الفنان الرائد حياة عريضة مملوءة بقصص النجاح والتفوق والصراع من أجل وضع فن النحت في أعلي مكانة بالمجتمع.

وساهم "مختار" في إنشاء مدرسة الفنون الجميلة العليا، كما اشترك في عدة معارض خارجية بأعمال فنية لاقت نجاحا عظيما وأقام معرضا خاصا لأعماله في باريس عام 1930 وكان ذلك المعرض سبباً في التعريف بالمدرسة المصرية الحديثة في الفن وسجلت مولدها أمام نقاد الفن العالميين.

ويعتبر محمود مختار، أحد الفنانين الرواد القلائل في فن النحت، وصاحب تمثال نهضة مصر الشهير، وله متحف باسمه قائم إلى الآن، هومتحف "الفنان محمود مختار".

وتوفي الفنان محمود مختار في 28 مارس 1934، عن عمر يناهز 42 سنة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لينك نتيجة الثانوية العامة 2024.. تعرف على خطوات الاستعلام