من الآن.. قولي وداعًا للانتفاخ والتشنجات

تعانى العديد من النساء من التشنجات والانتفاخ يوميًّا، حيث يعد عسر الهضم والإمساك والغازات من أبرز مشاكل الجهاز الهضمي الناتجة عن بعض العادات الصحية الخاطئة.

ونقدم أبرز النصائح اليومية للمحافظة على صحة الجهاز الهضمي:

- الأطعمة اللاذعة

تساعد الأطعمة اللاذعة على تحسين الهضم وامتصاص الطعام؛ ولذلك ينصح بتناول كوب من الماء مع الليمون قبل وجبات الطعام بما لا يقل عن نصف ساعة، حيث تساعد تلك الوصفة على تحفيز العصارة الهضمية بشكل طبيعي.

- الأعشاب

يعد الزنجبيل من أبرز الأعشاب المستخدمة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، مثل الانتفاخ والتقلصات والغثيان، حيث يساعد تناول شاي الزنجبيل على تهدئة المعدة وتعزيز صحة الجهاز الهضمي. ويمكن تحضيره بتقشير قطعة من الزنجبيل الطازج، ووضعها في الماء الساخن مع شرائح الليمون، ويتم تناول شاي الزنجبيل قبل موعد الوجبات الكبيرة بنصف ساعة.

- بذور الشمر

تساعد بذور الشمر على علاج الانتفاخ والتشنجات، ولذلك ينصح بمضغ بذور الشمر قبل تناول الطعام؛ لما لها من دور فعال في استرخاء عضلات الجهاز الهضمي وتهدئة المعدة.

- التمارين الرياضية

ينصح بممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي ومنتظم؛ لما لها من دور فعال في تحسين حركة الأمعاء، وتحريك الطعام بشكل طبيعي داخل الجهاز الهضمي.

- رطوبة الجسم

ينصح بتناول ما لا يقل عن 3 لترات من المياه يوميًّا، مع الإكثار من الأطعمة الغنية بالمياه، مثل الكرنب والطماطم؛ وذلك لأن كثرة تناول المياه تزيد من إفراز العصارة الهضمية التي تعمل على امتصاص الطعام، وتُجنِّب العديد من مشكلات الجهاز الهضمي، وعدم الحصول على القدر الكافي منها يسبب الإمساك والغازات والانتفاخ.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والزمالك (2-0) في الدوري المصري للسيدات (لحظة بلحظة) | جووووول الثاني للأهلي