اعلان

5 أطعمة ممنوعة عن مريض المرارة

مريض المرارة
كتب : منوعات

يعد مرض حصى المرارة من الأمراض التي ينتج عنها ألمًا شديدًا يتركز بالأخص في نقطة ما تحت القفص الصدري، والذي يجعل المريض في حاجه ماسة لزيارة الطبيب، وهناك بعض المأكولات الممنوعة عن مرضى حصى المرارة، وهذه المأكولات تصنف تحت وصف "مهيجات المرارة" :

اقرأ أيضًا... 3 خطوات للتغلب على التهابات وحصوات المرارة

1- الدهون

الإصابة بمرض المرارة يجعل المريض غير قادر على الحركة والامتصاص والهضم، لذلك يضطر المريض لاتباع نظام غذائي معين شرطه الأساسي أن يكون به نسبة دهون قليلة، تصل إلى 40 جرام يوميا،مع التقليل من الأطعمة الغنية بالدهون ، وخاصة منتجات الألبان الكاملة الدسم واللحوم . والأطعمة الغنية بفيتامين C.

2- البيض

يجب على مريض حصوة المرارة ألا يأكل أكصر كم ثلاث بيضات في الأسبوع، لأن البيض يحتوي على سعرات حرارية ودهون والكوليسترول في الدم . ومع ذلك ، فإنه مصدر جيد للبروتين والكولين.

3- المقليات

المقليات مثل البطاطس المقلية ، وحلقات البصل ، الكعك ، الفطائر والمعجنات وحتى الخضروات التي يتم قليها . ينبغي الحد من استخدامك من الزبدة عند القلي. هي أسوء أنواع الأطعمة بالنسبة لمرضى المرارة.

4- منتجات الألبان 

هناك بعض الأطعمة مثل اللبن والقشدة والزبدة والقشدة الحامضة ، والجبن والشوكولاته والآيس كريم التي تضمن نسبة عالية من الدهون، والدهون هي أخطر أنواع الغذاء على مرضى حصوة المرارة. 

5- اللحوم الدهنية 

لتجنب الإصابة بأمراض المرارة يجب الحد من تناول اللحوم الغنية بالدهون المشبعة والكولسترول . الدهون المشبعة هو الموفرة في المنتجات الحيوانية ، وخصوصا المقلية ، والدهنية ، ولحم البقر ، اللحم المفروم والبيض والتونة وسمك السلمون المعلب في الزيت ، السجق ، المقانق المقلية ، الهمبرغر ، والبط ، والأوز ، والمرق وفول الزبدة السوداني . يمكن الاختيار بين اللحوم الخالية من الدهون ، وأسماك المياه الباردة ، والتوفو والفول لتلبية احتياجات البروتين الخاصة .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً