اعلان

قبل وداع رمضان.. "خدام" موائد الرحمن الجنود المجهولون لإطعام الفقراء بالمنيا.. "نادية": لم أفطر فى بيتي منذ 27 عاما.. "أم كريم" مهمتي تنظيف الأواني الفارغة (فيديو صور)

موائد الرحمن

موائد الرحمن

قبل وداع الشهر الكريم، يجب أن نتذكرهم، إنهم الجنود المجهولون وراء إطعام الفقراء وأبناء السبيل عبر موائد الرحمن، يقصدون خدمة الصائمين، وينتظرون مطلع شهر رمضان من كل عام للبحث عن الموائد فيتسابقون من خلالها لتقديم خدماتهم بإحضار الطعام وتوزيعه على عابرى السبيل، ليكونوا خدام موائد الرحمن.

موائد الرحمن

يستهل شهر رمضان نفحاته وتنصب موائد الرحمن التى يتبرع بها البعض لإطعام الفقراء وأبناء السبيل على مدار الشهر بأكمله تاركين الهمة لمن خلف الستار الذين عكفوا على قصد موائد الرحمن لإعداد الطعام دون تقاضى أى أجر، بل يأتون خداما لموائد الرحمن لتقديم خدماتهم للصائمين تاركين منازلهم من صباح اليوم وحتى موعد السحور حتى تغلق موائد الرحمن أبوابها يوما يليه الآخر حتى نهاية الشهر الكريم.

موائد الرحمن

تقول الحاجة نادية، إحدى خادمات موائد الرحمن بمحافظة المنيا: أسعى فى شهر رمضان من كل عام، وعلى مدار أكثر من ٢٠ عاما ماضية، لخدمة الصائمين وعابري السبيل وأستهل الشهر الكريم بإعداد الطعام بمائدة مسجد العارف بالله سيدي أحمد الفولى التى يقبل عليها الآلاف بشكل يومي من سكان محافظة المنيا وآخرين من جاءوا فى وقت سفر.

موائد الرحمن

واستكملت الحاجة نادية: لم يسعفني الحظ كي أبقى على خدمة الفقراء وأبناء السبيل وإطعامهم خلال شهر رمضان بذات المائدة خاصة عقب قرار منع دخول اسطوانات البوتاجاز إلى ساحة المساجد خوفا على حياة المواطنين، لكننى لم أستسلم ولم أكف عن خدمتى للصائمين وقصدت موائد الرحمن بمدينة المنيا وقمت بتجهيز الطعام للفقراء وعابري السبيل وأقوم بإعداد اللحوم والدواجن بشكل يومي ولا ينقطع الخير مطلقا، ولم اتقاض أي أجر مادى مقابل إعداد الطعام للصائمين.

موائد الرحمن

وأوضحت إحدى خادمات موائد الرحمن: يقصدنى المئات من فاعلى الخير يأتون لى بالطعام غير المعد ومن ثم أقوم بطهي الطعام وتوزيعه على الصائمين كما أن البعض يقدم لى الوجبات الجاهزة قبل المغرب لأقوم بتوزيعها على الوافدين إلى مائدة الرحمن أو الأسر الراغبة فى الحصول على الطعام إلى المنزل للإفطار مع الأسرة، فعدد كبير يشعرون بالحرج من تناول وجبة الإفطار داخل موائد الرحمن ويقومون بحمل الأوانى والحقائب البلاستيكية للحصول على إفطار لهم ولأسرهم.

موائد الرحمن

وأضافت: الإفطار الذى أقوم بإعداده أو الذى أستقبله من أهل الخير لم يعد للمسلمين فقط بل يقصدني الكثير من الأقباط يقبلون على مائدة الرحمن عقب أداء صلاة المغرب لتناول الطعام سويا، فهناك مجموعة من الطالبات الأقباط يحرصن على تناول وجبة الإفطار بالمائدة فى أيام امتحاناتهم، كما أن هناك بعض العمال الأقباط يأتون إلى المائدة لإحضار الطعام لأصدقائهم المسلمين بمقر عملهم.

وأردفت الحاجة نادية: أواصل عملى لتجهيز الطعام بموائد الرحمن ولن يوقفني سوي الموت، ولم أفطر يوما واحدا فى رمضان داخل منزل وبرفقة أسرتى منذ ٢٧ عاما عكفت خلالها على خدمة الصائمين.

اقرأ أيضا: موائد رحمن رمضان 2019 .. الحمام المحشي مفاجأة مائدة السيدة والمطرية تحتفل بأطول موائدها

لم تقف حدود خدام موائد الرحمن على طهى الطعام فقط بل شرعت "أم كريم" على الخروج من منزلها بمركز سمالوط شمال المنيا لتقوم بخدمة الصائمين بشكل آخر.

«أم كريم» هى أم لولد وثلاث فتيات وزوج فقير لا يملكون من متاع الدنيا شيئا لكن الزوجة قررت المساهمة مع خدام موائد الرحمن بترك أسرتها والسفر بشكل يومي قاصدة موائد الرحمن كي تقوم بتنظيف الأواني الفارغة.

تقول أم كريم: لا أملك المال كى أطعم الصائمين لكنني عكفت على المشاركة مع خدام موائد الرحمن وأقصد الخيام لأقوم بتنظيف الآواني المتسخة من بقايا طعام الإفطار، وهو عمل لوجه الله لا أتقاضي عليه أجرا من أحد.. إننى أكون سعيدة جدا بعملى هذا الذى سوف يجزيني الله عنه خيرا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بلاغ ضد حمو بيكا وشاكوش بالتحريض على الفسق والفجور بسبب أغنية «تحت السرة»