اعلان

الفطر الأسود .. عدوى عدوانية تأكل محيط عين مريض كورونا تصل لإزالتها

مرض الفطر الأسود
مرض الفطر الأسود

انتشرت عدوى الفطر الأسود بين مرضى فيروس كورونا داخل مستشفيات العزل بشكل ملحوظ، ويعتبر الفطر الأسود عَرَض جديد ضمن إصابات الموجة الثالثة للفيروس والتي تجعله أشد فتكا عن الأولى والثانية، وبمجرد إصابة مريض كورونا بالفطر الأسود يكون معرضا للوفاة في غضون أيام، وتعتبر الهند هي أول الدول التي تعاني من الفطر الأسود داخل مستشفيات عزل الوباء، وانتشرت الإصابة به في بعض دول العالم ومنها مصر خلال الآونة الأخيرة.

يقدم 'أهل مصر' كل ما تريد معرفته من معلومات وأعراض الفطر الأسود الذي يعاني منه مريض كورونا ويُعلي من نسب وفيات الحالات حول العالم.

مرض الفطر الأسودمرض الفطر الأسود

مرض الفطر الأسود

أصيب عدة آلاف من مرضى كورونا في العالم بعدوى الفطر الأسود القاتلة، لتتفاقم الأعباء الصحية في البلاد التي تواجه موجة جديدة من الوباء.

يصاب المريض بالفطر الأسود لعدة أسباب منها عن طريق استنشاق الخلايا الفطرية، وهي التي يمكن أن تنتشر في المستشفيات والمنازل عن طريق أجهزة ترطيب الهواء أو قوارير الأكسجين التي تحتوي على مياه قذرة.

معلومات عن الفطر الأسود

يجب اكتشاف العدوى مبكراً لأنها عدوانية، وكشط الأنسجة الميتة وإزالتها. يُضطر الجراحون أحياناً إلى إزالة أنف المرضى أو عيونهم أو حتى فكهم لمنع الفطر من الوصول إلى الدماغ.

ويبلغ متوسط معدل الوفيات بالعدوى 54%، وفقاً للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها، كما أن مرضى السكري هم الأكثر عرضة بالإصابة بمرض الفطر الأسود ممن لديهم مستوى مرتفع من السكر في مجرى الدم.

أعراض الفطر الأسود

- الفطر الأسود يبدأ في الظهور على شكل عدوى جلدية في:

(الجيوب الهوائية الموجودة خلف الجبهة والأنف وعظام الخدود وبين العينين والأسنان).

- ينتشر الفطر الأسود في العينين والرئتين ويمكن أن ينتشر إلى الدماغ.

- يسبب الفطر الأسود اسوداد أو تغير في لون الأنف.

- يسبب الفطر الأسود عدم وضوع الرؤية أو ازدواجها.

- يصاحب الفطر الأسود ألم في الصدر وكذلك صعوبات في التنفس وسعال في الدم.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
أونروا: لن نخلي مواقعنا في غزة وسنحافظ على وجودنا في رفح الفلسطينية لأطول فترة