اعلان

وزير الخارجية التركي يدعو زعماء العالم للتوحد في «القمة الإنسانية»

وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو

تناول وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، في مقال له نشر في جريدة "جلوب أن ميل" الكندية، الأزمات الإنسانية في العالم وعلى رأسها الأزمة السورية، وجهود المساعدات التركية.

وأشار جاويش أوغلو، في مقالته التي حملت عنوان "لماذا يجب على زعماء العالم أن يوحدوا قواهم في قمة الأمم المتحدة الإنسانية؟" المقرر عقدها في الشهر المقبل بإسطنبول، إلى الأهمية الكبيرة للجهود الفردية لتركيا في مجال المساعدات الإنسانية، ولفت في الوقت نفسه إلى نقص التمويل الذي يعاني منه نظام المساعدات الإنسانية الدولي، قائلًا "لم يتبق الكثير من الوقت فيما يتعلق بالكثير من المسائل، حياة عدد كبير من الناس في خطر، وعدم التحرك ليس خيارًا مطروحًا".

وأوضح أنه "على الرغم من الصدمة والغضب الذين أثارتهما النهاية المأساوية للطفل (آيلان كردي) على مستوى العالم، في سبتمبر الماضي، فإنه يبدو أن القليل تغير منذ ذلك الحين"، معتبرًا أن ذلك يعتبر تعليقا حزينا ومؤلما على "إنسانيتنا الجماعية، إذا كان قد بقي شي كهذا".

ولفت جاويش أوغلو إلى اللامبالاة العالمية تجاه الموت الناجم عن الأزمات الإنسانية، مؤكدا أنه لا يمكن أن يوجد أي عذر لذلك.

وأضاف جاويش أوغلو أن تركيا تهدف من خلال دورها الريادي في المجال الإنساني، ليس فقط لتقديم نموذج يحتذى به، وإنما أيضا إلى حث المجتمع الدولي على التحرك، مشيرا أن تركيا الآن ليست فقط من كبار الدول التي تقدم تبرعات إنسانية، وإنما أصبحت أيضا أكبر دولة مستضيفة للاجئين في العالم، حيث يعيش على أراضيها أكثر من 3 ملايين لاجئ، معظمهم قدموا إليها بسبب الحرب في سوريا، وهو ما حمل تركيا عبئا ماليا كبيرا.

وأفاد جاويش أوغلو أن الدبلوماسية الإنسانية التركية لا تقتصر فقط على المنطقة المحيطة بها، وإنما تتعداها إلى جميع الدول التي بحاجة للمساعدة، مضيفا أن هدف المساعدات التركية ليس فقط تحسين الوضع، وإنما كذلك حل المشكلات المسببة للأزمات الإنسانية.

وأشار وزير خارجية تركيا، إلى أن بلده سيستضيف بين 23 و24 مايو المقبل، القمة الإنسانية العالمية الأولى من نوعها تحت إشراف الأمم المتحدة، قائلًا "اختيار تركيا لاستضافة القمة لا يأتي مصادفة، وإنما هو يعني إدراك الجهود التي تقوم بها الدبلوماسية الإنسانية التركية"، وأكد أن القمة تقدم فرصة لزعماء العالم للتحرك من أجل ملايين البشر ممن يقفون على الحافة بين الموت والحياة.

ودعا جاويش أوغلو، جميع قادة العالم لحضور القمة، من أجل التوصل إلى حلول لمن هم بحاجة للمساعدات الإنسانية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأهلي يحسم صفقة يوسف أيمن من الدحيل القطري