مصر ضيف شرف "الأسبوع الأخضر" ببرلين

في ظل البحث عن توطيد العلاقة بين مصر وألمانيا في إطار المجالات المرتبطة بالزراعة، تلقي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور "عبد المنعم البنا" ، دعوة من المدير التنفيذي للغرفة العربية الألمانية للصناعة والتجارة بالقاهرة "اندرياس هيرجنروتر"، لمشاركة مصر كضيف شرف للدورة 83 للأسبوع الأخضر، والذي سيعقد في برلين.

من جانبه رحب "البنا" بهذه الدعوة، وذلك لأهمية هذا الأسبوع والذي يشارك فيه أكثر من 80 وزيرًا للزراعة من مختلف دول العالم، وعدد من الجهات الممولة والمانحة المهتمة بمجال الزراعة، وعدد كبير من الإعلاميين من مختلف دول العالم، أكد أنتلك المشاركة تعتبر فرصة جيدة لمصر لاستعراض الفرص الاستثمارية الواعدة بها، مضيفًا أنه يمكن التركز على محصول القطن باعتباره من أشهر المحاصيل الزراعية المصرية التي تحظى بسمعة عالمية جيدة.

وأوضح "البنا" حرص القيادة السياسية في مصر والحكومة الحالية على تشجيع وجذب الاستثمار وخاصة في مجال الزراعة في ظل عدد من المشروعات القومية الزراعية الكبرى، مثل مشروع المليون ونصف المليون فدان، ومشروع 100 ألف صوبة زراعية، ومشروع المليون رأس ماشية.

وأشار إلى نجاح مصر في فتح أسواق جديدة للمنتجات والمحصولات الزراعية من الخضر والفاكهة في الخارج، وخاصة في الصين، وتم اتخاذ عدد من الإجراءات والاشتراطات التي من شأنها ضمان سلامة وجودة المنتجات الزراعية المصرية، وقابليتها للتصدير، وكذلك للسوق المحلي.

وقد اتفق الجانبان على سبل التعاون المشترك بينهما خاصة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، واستخدامها في مشروع 100 ألف صوبة زراعية، بما يسهم في التوفير في مدخلات الإنتاج الزراعي، وكذلك التعاون في مشروع تطوير الميكنة الزراعية في مصر، والذي يسهم أيضا في الحد من الفاقد.

كما اتفقا على إمكانية التعاون في تبادل الخبراء والخبرات في مجال الإنتاج الحيواني، ومنتجات اللحوم والألبان، وتطوير البحوث، وعمل قيمة مضافة للمنتجات الزراعية التي تشهر بها مصر.

من جانب آخر دعا وزير الزراعة مدير الغرفة التجارية الألمانية لحضور منتدى الاستثمار الزراعي في مصر، والمقرر عقده في ديسمبر المقبل بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، مؤكدًا على أنه سيكون فرصة مهمة لاستعراض مجالات وفرص الاستثمار الزراعي المتاحة في مصر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً