اعلان

أوباما: لسنا طرفًا في النزاع على بحر الصين الجنوبي

لرئيس الأمريكي باراك أوباما

شدد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، اليوم الثلاثاء، خلال كلمته أمام 4 آلاف شخص في مركز المؤتمرات الوطني بالعاصمة الفيتنامية "هانوي"، على أن بلاده ليست طرفًا في النزاعات حول بحر الصين الجنوبي، لافتًا إلى أن الطرق السلمية من شأنها حل أي نزاع، وفقًا للتلفزيون الفيتنامي الرسمي.

وأكد أوباما، أن "الولايات المتحدة ليست طرفًا في النزاعات القائمة حول بحر الصين الجنوبي، بل هي تدعم شركائها لحماية حقوقهم الملاحية بالمنطقة"، على حد تعبيره.

وأضاف أوباما: "فيتنام ستحصل على كل ما تحتاجه لتوفير أمنها القومي، سواء كان كبيرًا أو صغيرًا، فكل الدول لها حق السيادة ووحدة أراضيها".

وتتنازع دول الفلبين، وفيتنام، وماليزيا، وبروناي، فضلًا عن الصين على السيادة في بحر الصيني الجنوبي منذ قرون، لكن التوتر تصاعد في الأعوام الأخيرة.

وبدأ الرئيس الأمريكي زيارة رسمية لجمهورية فيتنام، أمس الاثنين، التقى خلالها نظيره الفيتنامي تران داي كوانج، في القصر الرئاسي بـ"هانوي".

وبحر الصين الجنوبي بحر متجزئ من المحيط الهادي، وتنبع أهميته الاستراتيجية نتيجة لعبور ثلث الشحنات البحرية العالمية بمياهه، ويُعتقد أنه يحتوي على احتياطات هائلة من النفط والغاز الطبيعي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والاتحاد السكندري (1-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | استراحة