اعلان

"الشبو" القاتل المحترف في ثوب "الكريستال"

كتب :

كتب سلمى حسن:يعتبر "الكريستال ميث" أو "الشبو" القاتل المحترف في عائلة المخدرات الملعونة، والذي يزيد من خطورته أن علاج إدمانه في كثير من الحالات يعد من المستحيل.

"الكريستال ميث"، غير معروف في الثقافة الشعبية، لكنه في عالم المخدرات يحمل مقومات من الخطورة والتدمير ما يكفي لتدمير أمة بأكملها.

ويبدأ المتعاطي رحلته مع الموت مع أول جرعة يتعاطها من هذا المخدر وهو ليس من الطبيعة بل يصنعه الإنسان من "الميثامفيتامين"، وهي منشطات شديدة التأثير وسريعة الإدمان وتسيطر على الإنسان بسرعة فائقة فيصبح في حالة من الهلوسة السمعية والبصرية وأحيانًا تمتد تأثير الجرعة الواحدة من الكريستال مع المتعاطي لمدة شهر.

هل "الكريستال ميث" هو "الشبو" ؟

يظن البعض أن الكريستال نوع من المخدرات والشبو نوع أخر، لكن الحقيقة أنهما نوع واحد من المخدرات، ويعد مصطلح "الشبو" هو الاسم الدارج في أسواق المخدرات وبين المدمينين ويأخذ مخدر الشبو شكل "بلورات زجاجية أو جليدية" يشبه قطع من زجاج السيارات المهشمة أو الجليد لذلك يطلق علي أحيانًا "الكريستال" لتشابهه مع الكريستال الزجاجي أو يسمية البعض الأيس أو الثلج.

وأول من أطلق مصطلح "الشبو" على "الكريستال ميث" هم دول شرق آسيا الأكثر مهارة في تصنيع الشبو وتعد هذه الدول هي المهد الطبيعى لانتشار الكريستال كمخدر يسبب الإدمان.

ومن أخطر أعراض وأضرار "الشبو":

1- أن يكون المتعاطي في حالة هيسترية عدوانية شديدة قد تدفعه لقتل أحد أو حتى نفسه

2- ليس لديه رغبة للطعام ويكون في حالة هزال وضعف واضح

3- عدم النوم لأيام متواصلة فهو يقتل القدرة على النوم

4-يتحول المتعاطى في شهور قليلة إلى عجوز هرم تظهر عليه الشيخوخة ويتساقط الشعر والأسنان وجفاف البشرة

5-التأثير المباشر على القلب فيؤدى أحياناٌ كثيرة الى الموت المفاجئ

6- يصبح المتعاطي متقلب المزاج ينتقل من الكأبة إلى السعادة ومن الغضب إلى الهدوء في دقائق ولا يستطيع أحد التنبؤ بردة فعلة

يذكر أن أكثر الدول التي ينتشر بها "الشبو" هي الدول الخليجية بسبب الجاليات والوافدين من دول شرق آسيا مثل الفلبين وتايلاند وهم من أمهر مصنعية.

وتعد الكويت من أكثر الدول الخليجية التي تعاني من انتشار "الشبو"، نظرًا لانتشار الجالية الفلبنية الماهرة في صناعته بالكويت، فيما تأتي إيران والعراق ضمن أكثر المراكز الدولية لتجارة "الشبو".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ألمانيا وسويسرا (0-1) في كأس الأمم الأوروبية (لحظة بلحظة) | جووووووووووووووول ندوي