اعلان

مراقبون: حظر منظمة الذئاب الرمادية خطوة لتقييد سياسة أردوغان

أردوغان
أردوغان
كتب : وكالات

اعتبر مراقبون أن ملاحقة منظمة 'الذئاب الرمادية' ليس سوى البداية في احتواء نفوذ أنقرة داخل حدود القارة، خاصة مع تصاعد العنف الذي تتورط فيه الجماعات المتطرفة.

وبعد التضييق على استقبال أئمة أتراك، والسعي نحو إنشاء معهد أوروبي لتكوين الأئمة، وجه الأوروبيون أنظارهم نحو منظمة 'الذئاب الرمادية' التركية، فقامت فرنسا بحل هذه المنظمة على أراضيها، بينما وافقت برلمان ألمانيا وهولندا على مناقشة حل هذه الجماعة.

و'الذئاب الرمادية' منظمة يمينية متطرفة مرتبطة بحزب الحركة القومية التركي، وتأسست في أواخر الستينيات وشاركت في العنف السياسي الذي اجتاح تركيا في السبعينيات، واستهدفت النشطاء اليساريين والأقليات العرقية.

وتقوم المنظمة على تمجيد الشعب التركي واستعادة أمجاده التاريخية، كما تساند بقوة الأطروحات الرسمية في قضايا الأرمن والأكراد، وتدعم الحركة بقوة تمدد تركيا في محيطها الجغرافي.

كانت الحكومة الفرنسية قد حلت منظمة 'الذئاب الرمادية' في فرنسا قبل أسبوعين، بدعوى أنها تثير التمييز والكراهية وضالعة في أعمال عنف، وقد رحب الطلب المقدم إلى البرلمان الألماني بالتصرف الفرنسي مع المنظمة ' وربط ذلك بالأمل في أن تتبع دول أخرى النموذج الفرنسي'. وخضعت أنشطة الجماعات القومية التركية في عدد من دول أوروبية لتدقيق متزايد خلال الأسابيع الأخيرة، بعد تشويه نصب لضحايا الإبادة الجماعية الأرمن في فرنسا بكتابات شملت عبارة 'الذئاب الرمادية'، والأحرف الأولى من اسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

كما تورطت 'الذئاب الرمادية' في حشد القوميين الأتراك في فرنسا في الفترة الأخيرة، و اشتبكوا مع متظاهرين داعمين لأرمينيا في صراعها مع أذربيجان حول منطقة ناغورني كراباخ.

والأربعاء الماضي وافق البرلمان الألماني على دراسة حظر منظمة 'الذئاب الرمادية' في البلاد، وصادق بالأغلبية على طلب مشترك مقدم من أحزاب الائتلاف الحاكم يطالب الحكومة بحظر هذه المنظمة كليا. وقال مقدمو الطلب إن المنظمة التركية 'عنصرية ومعادية للسامية ومعادية للديمقراطية وتهدد الأمن الداخلي في البلاد'.

وحسب تقرير للاستخبارات الداخلية في ألمانيا، فإن 'الذئاب الرمادية' تنشر الأفكار المتطرفة، ولها علاقات بحزب الحركة القومية الذي يشكل تحالفا حكوميا مع حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يتزعمه أردوغان.

وخلال جلسة الاستماع في البوندستاغ (البرلمان الألماني) قالت النائبة عن حزب اليسار سيفيم داجديلين: 'نحن نناقش الموضوع الذي انتظرناه طويلا، باتخاذ إجراءات ضد شبكة أردوغان، وإصدار أمر لحظر الذئاب الرمادية. كافح حزب اليسار وحزب العمال الديمقراطي في البوندستاغ منذ عقود لحظر هذه المنظمة اليمنية المتطرفة'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً