اعلان
اعلان

خبير عسكري بريطاني: الطائرات بدون طيار تغير شكل الحرب في الشرق الأوسط

طائرات بدون طيار
طائرات بدون طيار
كتب : سها صلاح

يقول الخبراء إن وابلًا مؤخرًا من هجمات الطائرات بدون طيار التي استهدفت المملكة العربية السعودية يسلط الضوء على حقبة متنامية من "الحرب عن بعد" في الشرق الأوسط حيث يستخدم الإرهابيون الطائرات بدون طيار لارتكاب أعمال عنف في جميع أنحاء المنطقة.

تطلق ميليشيا الحوثي اليمنية المدعومة من إيران بانتظام صواريخ بدون طيار على المملكة العربية السعودية ، والتي تقول الرياض إنها تعترضها ، وفي الأسابيع الأخيرة تم الإبلاغ عن أكثر من اثني عشر هجومًا باستخدام طائرات بدون طيار في جميع أنحاء المملكة. وأثارت الهجمات إدانة عالمية.

يوسي ميكيلبيرج ، أستاذ العلاقات الدولية السابق في جامعة ريجنت بلندن ، وزميل في تشاتام هاوس ، يتابع الحرب في الشرق الأوسط منذ عقود.

وقال لقناة العربية الإنجليزية إن الشرق الأوسط "يشهد المزيد من المركبات غير المأهولة" يتم نشرها من قبل الإرهابيين في المنطقة.

قال: "إذا فكرت في الأمر ، فهي طريقة رخيصة لبناء حرب إذا كانت لديك التكنولوجيا".

لديهم أيضًا ميزة كبيرة أخرى ؛ الإنكار.

وقال ميكلبيرج: "إنها فعالة ، فالإرهابيون ليسوا مضطرين للمخاطرة بأفراد جيشهم ويوفر القدرة على الإنكار المعقول لمن يقفون وراء الهجمات".

الطائرات بدون طيار ليست "واضحة" مثل الدبابات أو القوات الجوية التقليدية ، مما يعني أن الإرهابيين يمكنهم الاختباء وراء عباءة من إخفاء هويتهم حتى - إذا اختاروا - تحمل المسؤولية عن مثل هذه الهجمات ، وفقًا لما قاله ميكيلبيرج.

وأضاف: "لقد حان وقت الحرب عن بعد - الطائرات بدون طيار ، للأسف ، هي الطريق إلى الأمام (للإرهابيين)". "سنشهد أحداثًا محلية في جميع أنحاء المنطقة ، سواء في السعودية ، سواء كانت سوريا أو إسرائيل أو لبنان أو أفغانستان".

أعلن التحالف العربي ، مساء الاثنين ، اعتراض وتدمير صاروخ باليستي أطلقته مليشيات الحوثي على مدينة خميس مشيط. كما تم اعتراض طائرة بدون طيار أخرى وتدميرها.

التحالف: انطلاق عملية اعتراض بطائرة مسيرة ناسفة باتجاه خميس مشيط

التحالف: انطلاق عملية اعتراض بطائرة مسيرة ناسفة باتجاه خميس مشيط

وجاءت الهجمات يوم الاثنين بعد يوم واحد من تأكيد التحالف العربي أن إيران زودت بالأسلحة التي استخدمت في الهجوم على مرفأ ومنشآت أرامكو النفطية في السعودية.

وسبق أن أصابت بعض الهجمات مطار أبها الدولي الذي يبعد نحو 120 كيلومترا (75 ميلا) عن الحدود مع اليمن.

اعترض التحالف العربي الأسبوع الماضي طائرتين بدون طيار محملة بالمتفجرات أطلقها الحوثيون اليمنيون باتجاه جازان وخميس مشيط في السعودية ، مما رفع عدد هذه الهجمات بطائرات بدون طيار إلى ثماني هجمات على مدار 24 ساعة. الهجمات التي أدت إلى إصابة سبعة مدنيين على الأقل ، بحسب السلطات السعودية.

في فبراير ، أعلن الحوثيون عن هجوم على مطار أبها أدى إلى اشتعال النيران في طائرة مدنية. وقالت الميليشيا إن المطار كان هدفا عسكريا ، بحسب وكالة فرانس برس.

كانت الطائرات بدون طيار التي يقودها الحوثيون محملة بالمتفجرات هي الأحدث في سلسلة الهجمات الجوية المتصاعدة عبر الحدود على المملكة من قبل الميليشيات المدعومة من إيران في اليمن.

قال ميكيلبيرج إنه بينما كان يُنظر إلى الطائرات بدون طيار تقليديًا على أنها "شيء صغير وبريء" لم يعد هذا هو الحال.

"إنهم بالتأكيد ليسوا صغارًا بعد الآن وهم بالتأكيد ليسوا أبرياء."

وقال ميكيلبيرج إن الطائرات بدون طيار أو الطائرات بدون طيار تُعرف الآن باسم "الذخيرة المتسكعة" ، وهي تقنية مستقلة وغير مأهولة يمكن أن تتسكع حول الهدف قبل الضرب. تشير الطائرات بدون طيار إلى جميع أنواع الأجهزة المستقلة الصغيرة والمتوسطة الحجم التي لا تحتوي على طيار. يمكن التحكم فيها عن بعد بواسطة طيار أرضي أو يمكن أن تطير باتباع خطة طيران محددة مسبقًا.

يمكن لبعض طرازات الطائرات بدون طيار ، باستخدام أحدث التقنيات ، استخدام إشارات GPS من الأقمار الصناعية للاتصال وكذلك توصيل موقعها إلى الطيار. يمكن للإرهابيين استخدام تقنية الطائرات بدون طيار هذه للمراقبة أو الاستطلاع أو الاصطدام بالأهداف.

يمكن للطائرات بدون طيار ، حسب نوعها ، السفر بين عشرات ومئات الآلاف من الأميال.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً