اعلان

سفير مصر بالمغرب: الدروس الحسنية أهم طقوس رمضان في الدولة

سفير مصر بالمغرب: الدروس الحسنية أهم طقوس رمضان في الدولة
سفير مصر بالمغرب: الدروس الحسنية أهم طقوس رمضان في الدولة
كتب : سها صلاح

https://gate.ahram.org.eg/News/2695847.aspx

قال السفير أشرف إبراهيم سفير مصر بالمغرب، أن شهر رمضان الكريم شهر مميز لكل دبلوماسي أو مغترب، فهو الشهر الذى نفتقد فيه كل العادات والتقاليد التي تربينا عليها كمصريين، فأي بلد يكون فيها الدبلوماسي منا حتى وإن كانت إسلامية، فإن العادات والتقاليد والطقوس الرمضانية تختلف عما تربينا عليه وتعودناه في مصر، فلرمضان مذاق وطعم آخر في مصر.

واضاف ان من أهم طقوس رمضان التي رأيتها هنا فى المغرب هي الدروس الحسنية التي يقيمها الملك محمد السادس ملك المغرب خلال شهر رمضان ويدعو إليها علماء المسلمين من كافة الدول الإسلامية لإلقاء الدروس الدينية وعلى رأسهم علماء الأزهر الشريف، ويدعى إليها علية القوم ورموز المجتمع المغربى وسفراء الدول العربية والإسلامية.

ورغم التقارب الشديد بين العادات والتقاليد المصرية والمغربية في رمضان إلا أن هناك اختلافا رئيسيا يتعلق بالإفطار، فالشعب المغربى يتناول وجبة خفيفة جدا للإفطار تتكون من شوربة الحريرة والبيض والعصائر، ثم بعد صلاة التراويح يتناولون ما يسمى بالعشاء وهى الوجبة الرئيسية في رمضان، وقد وجدت أن الأسلوب المغربى مريح للغاية حيث لا تشعر بعده بالتخمة أو الامتلاء. ويتميز شهر رمضان في المغرب بالأمسيات الرمضانية والتي يتبارى المغاربة في إقامتها في رمضان وتبدأ بعد صلاة التراويح لتنتهى قرب آذان الفجر، وتتميز تلك الأمسيات الرمضانية بالكرم الشديد والترحاب من جانب المضيف.

وأوضح السفير أن شهر رمضان العام الماضي كان شديد الخصوصية، حيث جاء في ظل إغلاق كامل في المغرب بسبب انتشار فيروس كورونا وتوقفت فيه كل المظاهر الرمضانية، الا أننا كأعضاء سفارة مصر وأبناء الجالية المصرية عملنا على التخفيف على المصريين المقيمين في المغرب والذين واجهوا صعوبات بسبب ظروف كورونا والإغلاق وفقدهم لمورد رزقهم حيث قمنا من خلال تبرعات أبناء الجالية المصرية وأعضاء السفارة بتوزيع بعض المعونات لتساعدهم على مواجهة ضرورات الحياة خلال شهر رمضان وما بعده.

وأعرب سفير مصر فى المغرب عن أمنيته فى أن يرفع الله عنا هذا الوباء وأن تعود الحياة إلى طبيعتها ونعود للاستمتاع بشهر الصوم وممارسة كافة أنشطتنا المعتادة في رمضان وعلى رأسها صلاة التراويح، فالمغرب ما زال في إغلاق جزئي في شهر رمضان الحالي لمواجهة تفشى وباء كوفيد ١٩.

WhatsApp
Telegram