المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

الإثيوبيون "يلعبون" بالمياه في الشوارع بعد الملء الثاني لسد النهضة (فيديو)

أهل مصر
سد النهضة
سد النهضة

حصلت "أهل مصر" على مقطع فيديو تم تداوله من خلال نشطاء موقع التغريدات الصغيرة "تويتر" لأثيوبيين يحتفلون بملء الثاني لـ سدالنهضة ويلعبون بالمياه بالشوارع، بعد إعلان الحكومة الإثيوبية الملئ الثاني لـ سد النهضة.

الملئ الثاني لسد النهضة

وطبقا لكلام الخبراء فإن منسوب بحيرة سد النهضة وصل إلى 573 مترا، وهو ما يعنى فشل المخططات الإثيوبية لتخزين 13.5 مليار متر مكعب، فوق الـ 5 مليارات متر مكعب الموجودة منذ الملء الأول، بإجمالى 18.5 مليار متر مكعب.

ووفقا لوكالة روسيا اليوم، فإن وصول بحيرة سد النهضة إلى منسوب الخرسانة الحالية إلى 573 مترا، سوف يصعب رفع الخرسانة الحالية أكثر من ذلك مع استمرار هطول الأمطار، مشيرا إلى أنه عند منسوب 573 مترا سوف تختفي معظم الجزر الثلاثة التي تقع في الدائرة البيضاء والتي تقلصت خلال الأيام الماضية.

كشفت صحيفة "ريبورتر" الأثيوبية اليوم أن الملئ الثاني لـ سد النهضة أوشك على الانتهاء مع توقع اكتمال الملئ اليوم، وقالت الصحيفة إن الزيادات في كمية المياه التي دخلت الخزان في الأيام الأخيرة كثيرة جداً، حتى ليلة 18 يوليو،وعلى أثر ذلك توقعت الإدارة العامة للخزانات بوزارة الري والموارد المائية السودانية، حدوث زيادة في وارد مياه النيل الأزرق بسبب هطول أمطار غزيرة في الهضبة الإثيوبية.

عاجل
عاجل
شبورة ورياح.. الأرصاد تحذر من طقس غدًا الجمعة