المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

وزير الكهرباء يكشف السبب الحقيقي وراء نقص إنتاج الطاقة في العراق (فيديو)

أهل مصر
عادل كريم وزير الكهرباء العراقي
عادل كريم وزير الكهرباء العراقي

كشف عادل كريم، وزير الكهرباء العراقي، السبب الحقيقي في نقص إنتاج الطاقة الكهربائية في العراق خلال الفترة الماضية، موضحا أن السبب الحقيقي يكمن في انحسار الغاز الإيراني عن العراق وانخفاض درجات الحرارة، ما أدى إلى فقد 5 آلاف ميجاوات.

وقال كريم في حواره لفضائية "الحدث" اليوم الأربعاء، إنه بشهادة المراقبين يعد هذا الصيف، الأهدء والأفضل من حيث تزويد المواطن العراقي بالطاقة الكهربائية، موضحا أن الدولة كانت تعمل على تطوير القطاع الكهربائي، ولكن حينما ظهر تنظيم داعش الإرهابي، عطل مسيرة الحكومة العراقية في تطوير هذا القطاع، والذي ترتب عليه انخفاض في أسعار النفط، وتم تخصيص كل أموال العراق في محاربة تنظيم داعش الإرهابي.

خطة تطوير قطاع الكهرباء

وأضاف كريم، أنه سيعرض خطة قصيرة الأمد لمجلس الوزراء العراقي، في الجلسة المقبلة. تعمل على النهوض بقطاع الكهرباء وجعله في مكانة متقدمة، غير التي عليها الآن. مؤكدا أن الخطة تستهدف رفع إنتاج الطاقة الكهربائية من 5 إلى 7 آلاف ميجاوات، خلال الصيف المقبل، وبحدود 15 ألف ميجاوات، خلال الـ3 سنوات المقبلة، ومن 50 إلى 65 ألف ميجاوات بعد 4 سنوات.

وأشار كريم، إلى أن الخطة التي سيعرضها على مجلس الوزراء العراقي، خلال الجلسة المقبلة تحتاج إلى دعم. لذلك، لا بد من دخول استثمارات أجنبية وشركات محلية وعالمية، للاستثمار في مجال إنتاج الطاقة الكهربائية، وأيضا بناء محطات توليد الكهرباء بطريقة التمويل، وإعادة بناء الشبكة الوطنية لإنتاج الكهرباء.

دعم الحكومة لتطوير القطاع

وكشف وزير الكهرباء العراقي، أن مجلس النواب العراقي خصص ميزانية تبلغ 12 ترليون دينار عراقي. لصالح وزارة الكهرباء العراقية، بهدف تطوير قطاع إنتاج الطاقة الكهربائية وإنشاء محطات توليد الكهرباء.

اقرأ المزيد: العراق يعلن استمرار التعاون المشترك مع مصر في مجالات ومشروعات مختلفة

اعلان