المشرف العام على التحرير داليا عماد

عودة سيف القذافي للسباق الانتخابي الرئاسي .. مفاجأة مدهشة تقلب الموازين في ليبيا

أهل مصر
سيف الاسلام.jpg
سيف الاسلام.jpg

في مفاجاة تقلب المشهد السياس في ليبيا قال محاميه إن نجل الحاكم الليبي معمر القذافي حصل على الضوء الأخضر لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة في البلاد ، وذلك بعد أسبوع من عدم أهليته لما وصفته السلطات الليبية بأنها جرائم حرب ارتُكبت خلال الانتفاضة ضد والده. منذ 10 سنوات. وأكد محامي سيف الإسلام القذافي ، خالد الزيدي ، للجزيرة يوم الخميس أن المحكمة في سبها قبلت استئناف موكله ، الذي قدم في وقت سابق اليوم ، وأنه بالتالي سيعاد إلى منصبه في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها لاحقًا. وفي وقت سابق أشارت مفوضية الانتخابات الليبية إلى مواد في قانون الانتخابات تنص على أنه "يجب ألا يكون المرشحون قد حُكم عليهم بارتكاب جريمة مخلة بالشرف" ويجب أن يقدموا سجلًا جنائيًا نظيفًا.

سيف الاسلام.jpg

دعوة أممية لانتخابات شاملة في ليبيا

وجاءت عودة سيف القذافي للسباق الانتخابي وسط عودة الحديث عن عملية سلام تقودها الأمم المتحدة وأصروا على انتخابات "شاملة" و "ذات مصداقية" تبدأ في 24 ديسمبر من خلال انتخابات رئاسية في ليبيا، على الرغم من الخلافات الجادة حول كيفية إجرائها ومصداقيتها. وفي مقابلة نادرة ، قال القذافي إنه يريد "استعادة الوحدة المفقودة" في ليبيا بعد عقد من الفوضى. و القذافي ، الذي حكمت عليه محكمة طرابلس غيابيا بالإعدام في 2015 لارتكاب جرائم حرب خلال المعركة الفاشلة لإنقاذ حكم والده الذي استمر 40 عاما من انتفاضة يدعمها الناتو ، هو واحد من عدة مرشحين مثيرون للانقسام في السباق.

الانتخابات ي ليبيا

عودة القذافي تدفع الليبين للتصويت بكثافة في الانتخابات

ومع ذلك ، فإن العديد من الليبيين الآخرين ، بما في ذلك في الجماعات المسلحة التي تتمتع بتوازن القوى عبر أجزاء من البلاد ، يرون أن وجود اسم سيف القذافي في بطاقة الاقتراع غير مقبول بعد النضال الدموي لعزل والده. مضيفا: "عندما ننظر إلى العملية على مدى الأيام العديدة الماضية ، رأينا مرشحين تم الإعلان عن عدم أهليتهم ... ثم أعيدوا دون أي حجة قانونية". وقال "أعتقد أن هذا سيحير الكثير من الليبيين اليوم الذين احتجوا على ترشيح أفراد مثل سيف الإسلام القذافي لكنهم مجبرون الآن على الخروج لصناديق الاقتراع". في إشارة إلى أن كل من مؤيدو سيف القذافي ومعارضيه سوف يصوتون بكثافة من أجل ضمان فوز سيف القذافي أو ضمان سقوطه في الانتخابات .

عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة تشيلسي وتوتنهام (1-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | هدف كوليبالي