جنود روس وقعوا في الأسر الأوكراني: «تم اقتيادنا إلى حرب لم نعلم عنها شيئًا» (خاص)

 غزو روسيا لأوكرانيا
غزو روسيا لأوكرانيا
كتب : سها صلاح

ضمن سلسلة كشف الحقائق من الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا، ومع دخول الحرب الجارية يومها الـ13.

حصلت 'أهل مصر' من مصادرها على فيديوهات لأسرى روس داخل معتقلات أوكرانيا، حيث أجمعوا خلال التحقيقات التي جرت معهم قبل الإفراج عن بعضهم أنهم خُدعوا في دخول الحرب الروسية الأوكرانية.

فقال 'أنطون الكسندروفيتش'، قائد فصيلة دبابات روسي خلال تحقيقات مسربة، حصلنا عليها من مصادرنا: 'لقد خدعونا.. كل ما قيل لنا كان مزيفًا.. أود أن أقول لرفاقي غادروا الأراضي الأوكرانية.. لدينا عائلات وأطفال وأوكرانيا أيضًا بلادنا، ولا يجوز الضرب في أصدقاءنا.. واعتقد أنه إذا تم أخذ رأينا فـ90٪ منا سيوافقون على العودة إلى روسيا ووقف الحرب'.

وأضاف: 'أنه سائق دبابات فقط، وتم إرسالهم إلى أوكرانيا وهم يظنون أنهم ذاهبون إلى تدريبات عسكرية فقط'.

وفي سياق متصل، قال فاديم سيرجيفيتش مهندس تكنولوجيا في روسيا، أنه ذهب للحرب وكان يعتقد أنها تدريبات عسكرية عادية مع أوكرانيا، مضيفًا: 'لم أكن أعلم أنها حرب وعندما وصلت إلى هناك وجدت أن القادة طلبوا مني الدخول إلى البنية التحتية لأوكرانيا لتعطيل النظام الدفاعي للطائرات مما جعل من الصعب على أوكرانيا صد هجمات طائراتنا'.

وتابع قائلاً: 'لقد رأيت وجوه الجنود الروس.. إنهم غير مرتاحين للغاية، لأنهم لم يتوقعوا ما حدث.. لقد قيل للجنود الروس من قبل قادتهم إن الأوكرانيين نازيين، لذا يستحقون أن يسحقوا.. وهذا ليس صحيحًا'.

ويذكر أن وزارة الدفاع الروسية أعلنت عن نظام تهدئة تبدأ الساعة الـعاشرة بتوقيت موسكو، وفتح ممرات إنسانية من كييف وماريوبول وخاركوف وسومي، بناء على طلب الرئيس الفرنسي من الرئيس الروسي.

وجاء في بيان الوزارة: 'بناء على طلب الرئيس ماكرون من الرئيس بوتين، نعلن فرض نظام وقف إطلاق النار (نظام التهدئة) بعد الساعة 10:00 صباحًا وافتتاح ممرات إنسانية من كييف، ماريوبول، خاركوف، سومي'.

ودعا البيان الجانب الأوكراني للالتزام بالشروط: 'نطالب الجانب الأوكراني باستيفاء شروط إنشاء ممرات إنسانية وضمان انسحاب السكان المدنيين والمواطنين الأجانب.. محاولة كييف اتهام روسيا بعدم الالتزام وإفشال العمليات الإنسانية هذه المرة بلا جدوى، وستتم متابعة مراقبة سير العملية بمساعدة الطائرات المسيرة'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أهلي جدة والوصل (1-0) في دوري أبطال آسيا (لحظة بلحظة) | جووووووووووووول محرز