اعلان

"دعوة خاصة" لتايوان للتوقيع بدفتر عزاء الملكة إليزابيث

الملكة إليزابيث
الملكة إليزابيث
كتب : وكالات

تلقت تايوان، الأحد، "دعوة خاصة" للتوقيع في كتاب العزاء لملكة بريطانيا إليزابيث الثانية.

وقالت وزارة الخارجية بتايوان إن "ممثل تايوان الفعلي في لندن كيلي هسيه تلقى الدعوة للمشاركة بكتاب التعزية في لانكستر هاوس، الذي تديره وزارة الخارجية البريطانية. ولقي نفس المعاملة التي حظيت بها الشخصيات البارزة الأخرى".

يأتي هذا رغم أن بريطانيا ليس لها علاقات دبلوماسية مع تايوان، ويتم بشكل كبير استبعاد تايوان التي تتمتع بحكم ديمقراطي من معظم المناسبات والهيئات الدولية.

وسترسل الصين نائب الرئيس وانج كيشان إلى الجنازة الرسمية، الإثنين، في لندن، فيما لم تذكر تايوان ما إذا كان سيُسمح لها بإرسال أي شخص إلى الجنازة الرسمية التي يحضرها عدد من زعماء العالم بمن فيهم الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وقال مصدر بوزارة الخارجية البريطانية، الأربعاء، إن بريطانيا وجهت دعوة لممثل من كوريا الشمالية لحضور الجنازة ولكن لن يتم توجيه دعوة لسوريا وأفغانستان وفنزويلا.

ولم توجه بريطانيا كذلك دعوة لروسيا أو ميانمار أو روسيا البيضاء لحضور الجنازة.

وفي سياق متصل، غادر الرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك يول متوجها إلى لندن، الأحد، لحضور الجنازة الرسمية للملكة إليزابيث الثانية، في مستهل جولة لثلاث دول تنطوي على أول خطاب له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وعقد قمتين مع الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا.

وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية أن يون سيختتم جولته الثانية منذ توليه منصبه بزيارة كندا في محطته الأخيرة.

ومن المقرر أن يصل الرئيس الكوري الجنوبي إلى لندن بعد ظهر اليوم الأحد (بالتوقيت المحلي) ويزور النصب التذكاري للحرب الكورية لتكريم 56 ألف جندي بريطاني قاتلوا إلى جانب كوريا الجنوبية خلال الحرب الكورية 1950-1953، وفقا لمكتبه.

ومن المتوقع أن يزور يون بعد ذلك قاعة وستمنستر، التي يعرض فيها جثمان الملكة قبل دفنها، وذلك قبل تقديم تعازيه في وفاة الملكة في مراسم استقبال للعزاء يقيمها الملك تشارلز الثالث.

وسيكون يون، الذي ترافقه السيدة الأولى كيم كيون هي، من بين مئات الشخصيات الأجنبية المرموقة الذين سيحضرون جنازة الملكة الرسمية في كنيسة وستمنستر يوم الإثنين.

وبعد الجنازة، سيغادر الرئيس الكوري الجنوبي إلى نيويورك، حيث سيقضي الجزء الأكبر من جولته التي تستغرق سبعة أيام، وينخرط في سلسلة من الأحداث الدبلوماسية رفيعة المستوى، ومن المقرر أن يعود إلى بلاده في 24 سبتمبر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي: يوم تحرير سيناء يعكس قوة الإرادة المصرية وقدرة الشعب على صنع المستحيل