اعلان

الدفاع الجوي السورية يسقط ثلاثة من أصل ثمانية صواريخ اطلقتها طائرات إسرائيلية

الهجوم الاسرائيلي
الهجوم الاسرائيلي
كتب : وكالات

قالت مصادر روسية في دمشق، إن أنظمة الدفاع الجوي السورية أسقطت ثلاثة من أصل ثمانية صواريخ أطلقتها مقاتلات سلاح الجو الإسرائيلي في ريف حمص من الأجواء اللبنانية.

وأوضح نائب رئيس مركز حميم للمصالحة في سوريا أوليج إيجوروف، أنه 'في 13نوفمبر2022، من الساعة 18:30 إلى 18:35، شنت مجموعة مقاتلات F-15 التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي من الأجواء اللبنانية غارة جوية بثمانية صواريخ كروزعلى أهداف في المنطقة وفي مطار الشعيرات العسكري في ريف حمص، حيث أسقطت قوات الدفاع الجوي السورية ثلاثة صواريخ '.دمشق.jpgعلم سويا

الدفاع الجوي السورية يسقط ثلاثة من أصل ثمانية صواريخ اطلقتها طائرات اسرائيلية

ووفقا لمصادر محايدة أيضا فقد أسقطت أنظمة الدفاع الجوي السورية ثلاثة من أصل ثمانية صواريخ أطلقتها طائرات مقاتلة إسرائيلية من الأجواء اللبنانية على أهداف في محافظة حمص السورية ، بحسب أوليغ إيغوروف ، نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة بين الأطراف المعارضة في سوريا (فرقة روسية). وزارة الدفاع) ، يوم الاثنين.

'من الساعة 6:30 مساءً إلى 6:35 مساءً يوم 13 نوفمبر 2022 ، شنت مجموعة من الطائرات الإسرائيلية التكتيكية من طراز F-15 غارة جوية بثمانية صواريخ كروز على منشآت بالقرب من مطار الشعيرات العسكري في محافظة حمص السورية. وتم تنفيذ الضربة. من الاجواء اللبنانية .. انظمة الدفاع الجوي السورية اسقطت ثلاثة صواريخ '.

وتعرض مطار الشعيرات العسكري الواقع على بعد حوالي 165 كيلومترا من دمشق لهجوم صاروخي إسرائيلي يوم الأحد. قُتل جنديان سوريان وأصيب ثلاثة آخرون. وعشية الهجوم الصاروخي لسلاح الجو الإسرائيلي، تعرض مطار الشعيرات العسكري، على بعد 165 كم من دمشق، للهجوم وأسفر ذلك عن مقتل جنديين سوريين وإصابة ثلاثة آخرين.

جاءت الضربة بعد أيام فقط من استهداف الصواريخ الإسرائيلية لقافلة بالقرب من الحدود السورية العراقية ، مما أسفر عن مقتل 10 أشخاص على الأقل، من بينهم عدد من المقاتلين الإيرانيين. وقيل إن الضربة استهدفت شاحنات تحمل وقودًا وربما أسلحة من إيران إلى لبنان.

وقالت مصادر عسكرية للصحفيين إن الضربات استهدفت مدرج مطار الشعيرات جنوبي مدينة حمص. وزعمت المصادر أن القاعدة الجوية استُخدمت مؤخرًا من قبل القوات الإيرانية. وقالت قناة صنعاء التي تديرها الدولة نقلا عن مصدر عسكري إن جنديين قتلا وأصيب ثلاثة كما ألحقت أضرار غير محددة بالموقع الذي تعرض للقصف.

أظهرت الصور التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي كرة نارية كبيرة وانفجارات ثانوية مطولة في أعقاب الهجوم. وزعمت صنعاء أن الدفاعات الجوية السورية تمكنت من اعتراض عدد من الصواريخ الإسرائيلية في ضربة يوم الأحد. تزعم سوريا بانتظام أنها تعترض الصواريخ الإسرائيلية ، على الرغم من أن المحللين العسكريين يشكون في مثل هذه التأكيدات.

كقاعدة عامة ، لا يعلق الجيش الإسرائيلي على ضربات محددة في سوريا ، لكنه اعترف بتنفيذ مئات الغارات ضد ما يقول إنها جماعات مدعومة من إيران. ويقول الجيش الإسرائيلي إنه هاجم أيضا شحنات أسلحة يعتقد أنها متجهة إلى تلك الجماعات ، وعلى رأسها حزب الله اللبناني. بالإضافة إلى ذلك ، استهدفت الضربات الجوية المنسوبة إلى إسرائيل أنظمة الدفاع الجوي السورية بشكل متكرر.

استمرت الضربات الإسرائيلية في المجال الجوي السوري ، الذي تسيطر عليه روسيا إلى حد كبير ، على الرغم من تدهور علاقات تل أبيب مع موسكو في الأشهر الأخيرة. وجدت إسرائيل نفسها على خلاف مع روسيا لأنها دعمت أوكرانيا بشكل متزايد بينما كانت تسعى للحفاظ على حرية الحركة في سماء سوريا.

وتنشر روسيا قوات بالقرب من قاعدة الشعيرات الجوية ، وأبلغت مصادر المراسلين المحليين أنها تستخدم القاعدة أيضًا. وبحسب ما ورد وسعت روسيا المدرج ومنشآت أخرى في السنوات الأخيرة. يثير الوجود المزعوم للقوات الروسية في القاعدة احتمال أن يكون الهجوم الإسرائيلي أيضًا جزءًا من جهد أوسع للإضرار بالقدرة العسكرية للكرملين. وفي يونيو حزيران ، أدت الضربات الجوية الإسرائيلية إلى توقف مطار دمشق عن الخدمة لمدة أسبوعين تقريبًا.

كما أجبرت الهجمات الإسرائيلية على مطار حلب في أوائل سبتمبر / أيلول هذا المرفق على الإغلاق. ولم يرد تعليق من الجيش الإسرائيلي على الغارة الأخيرة في سوريا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً