اعلان

مظاهرات الصين تمتد للجامعات والمنظاهرون يطالبون بتنحي الحزب الشيوعي الصين ورئيس البلاد

الرئيس الصيني
الرئيس الصيني
كتب : وكالات

في سابقة نادرة اندلعت الاحتجاجات في جميع أنحاء الصين، السبت، شاملة الجامعات وفي شنغهاي حيث هتف المئات 'تنحى شي جين بينج، تنحى الحزب الشيوعي'، في عرض غير مسبوق لتحدي سياسات البلاد الصارمة والمكلفة بشكل متصاعد ضد وباء كورونا. وفي عشرات الجامعات، نظم الطلاب تجمعات أو وضعوا ملصقات حزنًا على قتلى حريق شينجيانغ، وتحدثوا علانية عن سياسة 'صفر كوفيد'. وفي العديد من المدن، أطاح سكان الضواحي الخاضعة للإغلاق بالحواجز، ونزلوا إلى الشوارع، بعد مظاهرات مناهضة للإغلاق اجتاحت أورومتشي مساء الجمعة.

الصين.jpg

مثل هذه المشاهد المنتشرة من الغضب والتحدي تعد نادرة في الصين، حيث يقمع الحزب الشيوعي الحاكم كل أشكال المعارضة بلا رحمة. لكن مع ثلاث سنوات في الوباء، دفعت الناس إلى حافة الهاوية بسبب استخدام الحكومة المتواصل لعمليات الإغلاق واختبارات كوفيد والحجر الصحي. وأدى تشديد القيود في الشهور الأخيرة، إلى جانب سلسلة من الوفيات المفجعة التي أُلقي باللوم على المراقبة المفرطة للشرطة، إلى رفع الأمور إلى ذروتها.

أدى الغضب إلى أعمال تحدٍ ملحوظة في المركز المالي لشنغهاي، حيث يشعر العديد من سكان المدينة البالغ عددهم 25 مليون نسمة باستياء شديد ضد سياسة 'صفر كوفيد'، بعد تعرضهم للإغلاق لمدة شهرين في فصل الربيع. في وقت متأخر من مساء السبت، تجمع المائات من السكان حاملين الشموع على طريق أورومتشي، الذي سُمي على اسم المدينة، حدادًا على ضحايا حريق شينجيانغ، وفقا لمقاطع فيديو منتشرة على نطاق واسع - وفُرضت عليها الرقابة – على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية وحساب شاهد عيان.

المظاهرات تمتد وتطالب بالديمقراطية وتنحي شي جين بينح

وحول نصب تذكاري مؤقت من الشموع والزهور واللافتات، حمل الحشد أوراق بيضاء فارغة - فيما يعتبر تقليديًا احتجاجًا رمزيًا على الرقابة - وهتفوا، 'بحاجة إلى حقوق الإنسان، بحاجة إلى الحرية'. طالبت بالحرية وتنحي شي جين بينغ.. احتجاجات نادرة تجتاح الصين.. ماذا يحدث؟

امتدت الاحتجاجات ضد الإغلاق تتمدد بالصين وتصل إلى مهد كورونا ووهان حيث تفجرت احتجاجات في أكثر من مدينة اليوم في الصين احتجاجا على القيود الصحية، بسبب سياسة 'صفر كوفيد'. فبعد نحو ثلاثة أعوام من رصد أول إصابة بكوفيد-19 على مستوى العالم في هذه المدينة، تظاهر المئات مساء الأحد في مدينة ووهان بوسط الصين.

وأظهرت مقاطع فيديو مباشرة على مواقع التواصل الاجتماعي حشدا من السكان الغاضبين يتجمعون في هذه المدينة التي اكتشفت فيها أول إصابة بفيروس كورونا في كانون الأول/ديسمبر 2019، علما أن مدنا صينية أخرى شهدت تظاهرات مماثلة.

وفي شنغهاي، انطلقت الاحتجاجات في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد، بسبب هذه الإجراءات مع قيام سكان في العديد من المدن الصينية، والذين أثار غضب كثيرين منهم حريق أسفر عن سقوط قتلى في أقصى غرب البلاد، بالمطالبة بالتراجع عن قيود كوفيد-19 الشديدة بعد ثلاث سنوات من بدء ظهور الجائحة.

WhatsApp
Telegram