اعلان

خبراء من البنتاجون ساعدوا اوكرانيا على تحديث الطائرات بدون طيار

البنتاجون.jpg
البنتاجون.jpg
كتب : وكالات

في اتهام جديد للبنتاجون الامريكي من جانب روسيا قال رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية إن متخصصين وخبراء أمريكيين ساعدوا القوات المسلحة الأوكرانية على تحديث الطائرات بدون طيار التي هاجمت المطارات في روسيا. وأضاف بوشيلين في تصريح خاص لـRT: 'إن تحديث الطائرات بدون طيار تم في مصنع خاركوف للطيران، وإحدى الشركات الأمريكية المتخصصة هي التي ساعدت القوات المسلحة الأوكرانية في تزويد الأجهزة بأنظمة GPS'. وأوضح بوشيلين أن تلك النماذج من الطائرات المسيرة التي تم تحديثها هي ذاتها التي هاجمت المطارات في روسيا.

وتسعى المسيرات الأوكرانية لاستهداف مناطق روسية مختلفة، منها هجوم شنته طائرة بدون طيار، لمطار كورسك في الـ6 من ديسمبر الجاري، والذي أدى إلى اندلاع حريق في خزان نفط بالقرب من المطار دون وقوع إصابات. كما أظهر تحليل المكونات الإلكترونية للطائرات المسيرة التي استخدمتها كييف في مهاجمة منشآت البنية التحتية في شبه جزيرة القرم أنها مصنوعة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وكشفت عن ذلك البيانات التي توفرت لدى وكالة 'نوفوستي' الروسية من السلطات المختصة، حيث تم العثور على إلكترونيات الطيران ومحطات التحكم الطائرات المسيرة التي استخدمها النظام في كييف لمهاجمة منشآت البنية التحتية في مناطق سيفاستوبول وكورسك وبيلغورود وفورونيج.

وتعود تلك التكنولوجيات إلى شركة Spektreworks الأمريكية التي أجرت الإعداد والاختبار الأوليين في مطار سكوتسديل بولاية أريزونا، ثم في وقت لاحق على أراضي بولندا بمنطقة مطار جوشوف، الذي تستخدمه الولايات المتحدة و'الناتو' كمركز إمداد رئيسي للقوات المسلحة الأوكرانية، فيما أجرى المتخصصون التجميع النهائي واختبارات الطيران لهذه الطائرات المسيرة.

على صعيد آخر أكدت وكالة 'بلومبيرج' أن المساعدة العسكرية المستمرة لأوكرانيا كشفت عن عدم قدرة الولايات المتحدة على تجديد ترساناتها. وأوردت الوكالة أنه 'مع استمرار كييف في طلب المزيد من الأسلحة وخاصة الأسلحة عالية التقنية، تواجه الولايات المتحدة خطر استنفاد ترساناتها الخاصة من بعض أنواع الأسلحة'.

وأضافت 'تجلى ضعف الولايات المتحدة في عدم استعدادها لإنتاج الأسلحة البسيطة كالقذائف والدبابات وأنظمة الصواريخ المحمولة، الضرورية للغاية لأوكرانيا. ومنذ بداية الأزمة، حيث سلمت واشنطن مليون قذيفة عيار 155 ملم، و180 ألف قذيفة عيار 105 ملم، وحوالي عشرة آلاف قديفة 'جافلين' و'ستينغر' إلى القوات الأوكرانية.'

البنتاجون.jpg

نائب وزير الدفاع الأمريكي يتحدث عن المساعدات لاوكرانيا

واستشهدت بكلمات نائب وزير الدفاع الأمريكي لشؤون التموين، وليام لا بلانت، الذي أعلن أن البلاد ليست مستعدة 'لانفجار' في منطقة المحيطين الهندي والهادئ. وأشارت إلى أن وضع

يختلف تماما عن الوضع مع المؤسسات التقليدية حيث أن الطلب المقدم في 30 نوفمبر على 6 منظومات 'ناسماس' إلى شركة 'رايثون' الأمريكية لن يتم الوفاء به إلا بعد 6 سنوات. ونفس الأمر مع منظومات 'هيمارس'.

وأكدت أن الولايات المتحدة تحتاج إلى ذخائر تزيد بمقدار 1.5 إلى 2 عما كانت عليه قبل الأزمة الأوكرانية. ونوهت إلى أن 'احتياجات أوكرانيا التي لا تشبع تفضح المشاكل'. وأوقفت الولايات المتحدة عام 2020 إنتاج منظومات 'ستينغر' وتحاول الآن استئنافها. وشددت على أن 'المشاكل لا تنتهي عند هذا الحد، حيث أن الاستراتيجيين العسكريين يسعون لتجديد المخزونات المستنفدة في أقرب وقت ممكن لتقليل المخاطر. ولكن الموظفين المسؤولين عن التعاقد مع المقاولين مطالبون بالامتثال للإجراءات الوقائية المصممة لمنع الأخطاء وسوء الاستخدام'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
500 جنيه مكافأة لطالب من محافظ بورسعيد داخل اللجنة: «ما بخدش دروس خصوصية»