لافروف يتحدث عن تهديد البنتاجون باغتيال بوتين

البنتاجون.jpg
البنتاجون.jpg
كتب : وكالات

اعتبر وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إن تصريحات مسوؤلين أمريكيين من البنتاجون حول توجيه 'ضربة قطع الرأس' إلى الكرملين، هي في الواقع تهديد بالتصفية الجسدية لرئيس الدولة الروسية. وأضاف وزير الخارجية الروسي في تصريح لوكالة تاس أن 'واشنطن ذهبت أبعد من الجميع، هناك، بعض المسؤولين من البنتاغون هددوا بتوجيه ضربة قطع الرأس إلى الكرملين، في الواقع، نحن نتحدث عن تهديد بالتصفية الجسدية لرئيس الدولة الروسية'.

وحذر لافروف من أنه 'إذا قام البنتاجون ما برعاية مثل هذه الأفكار فعليه أن يفكر مليا في العواقب المحتملة لمثل هذه الخطط'. كذلك ذكر لافروف بما صدر من مسوؤلين غربيين وتصرفاتهم وإشاراتهم إلى مواجهة نووية، مضيفا: 'يبدو أنهم تخلوا تماما عن اللباقة. فمن الواضح أن ليز تروس (رئيسة وزراء بريطانيا السابقة) أعلنت خلال المناظرة التي سبقت الانتخابات أنها مستعدة تماما لإصدار أمر بتوجيه ضربة نووية'. وأشار وزير الخارجية الروسي إلى الاستفزازات التي يرتكبها نظام كييف، قائلا: 'ناهيك عن الاستفزازات الخارجة عن المنطق لنظام كييف. ففلاديمير زيلينسكي (الرئيس الأوكراني) وصل به الأمر إلى مطالبة دول الناتو بتوجيه ضربات نووية وقائية إلى روسيا. وهذا أيضا يتجاوز حدود ما هو مقبول'.

ووسط انباء حول هجوم روسي محتمل ضد اوكرانيا عقد وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، اليوم الثلاثاء، اجتماعا موسعا مع قيادات الجيش الروسي.

وأكد شويجو خلال الاجتماع على مواصلة تطوير وتعزيز القوات المسلحة الروسية، وفقا لتعليمات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وقالت وزارة الدفاع في بيان إن 'وزير الدفاع عقد اجتماعا في مقر قيادة القوات المسلحة الروسية واستمع إلى الآراء حول أنشطة الجيش الروسي خلال سنة 2022، وتم إبلاغه بالأنشطة العملياتية والاستعدادات القتالية التي تم تنفيذها، وكذلك التي من المخطط إجراؤها'.

الاتحاد الاوروبي يتحدث عن مفاوضات كوسوفو

من ناحيته صرح السفير الروسي لدى صربيا، ألكسندر بوتان خارتشينكو، بأن الاتحاد الأوروبي أظهر عدم قدرته على تحقيق أي نتائج مثمرة في مفاوضات كوسوفو. وأضاف خارتشينكو، في مقابلة مع وكالة Tanjug الصربية، أن فشل الاتحاد الأوروبي في تحقيق أي نتائج في مفاوضات كوسوفو، بمثابة انهيار كامل لمحادثات بروكسيل.

وأشار إلى أن واشنطن بإمكانها الضغط على بريشتينا، لوقف الأعمال العدائية التي تقوم بها سلطات إقليم كوسوفو 'غير المعترف به' من طرف واحد، إذا رغبت بذلك، و

أن امتناعها عن ذلك بمثابة الضوء الأخضر لاستمرار أعمال العنف والشغب. كما شدد، على أن منع بريشتينا البطريرك الصربي، بورفيري، من دخول المقاطعة الصربية قبيل عطل أعياد الميلاد، تصرف غير مقبول. وأكد أن بريشتينا تسعى بهذه الخطوة إلى حظر، أو إنهاء الكنائس الأرثوذكسية والصربية في كوسوفو وميتوهيا.

البنتاجون.jpg

وزير الدفاع الصربي يعلن رفع الطوارئ بين قوات بلاده

وفي اليوم السابق، صرح وزير الدفاع الصربي، ميلوس فوسيفيتش، ووزير الداخلية، براتيسلاف غاسيتش، بأن القائد الأعلى للقوات المسلحة، الرئيس ألكسندر فوتيتش، أوعز برفع حالة التأهب في البلاد. وفي وقت سابق، وضعت سلطات كوسوفو قواتها في حالة تأهب قصوى، وأصدرت تعليمات لـ 1.5 ألف مسؤول بالبقاء في أماكن خدمتهم العسكرية. ومن جهته أكد الرئيس الصربي، ألكسندر فوتشيتش، أنه سيبذل جهده للحفاظ على السلام والاستقرار.

على صعيد آخر أعلنت مؤسسة 'روس كوسموس' أن الخبراء الروس ماضون في مشروع تطوير جيل جديد من صواريخ 'سويوز' الفضائية. وجاء في بيان صادر عن الخدمة الصحفية للمؤسسة مؤخرا 'تم مؤخرا إرسال خزان الوقود الخاص بالمرحلة الاولية من صواريخ Soyuz-5 للاختبار. الخزان أرسل من مركز بروغريس الفضائي الروسي إلى معهد صنع الآلات 'تسنيماش' للأبحاث، ليقوم الخبراء هناك باختبار قدرته على تحمل الاهتزازات، وهذه خطوة مهمة في إطار برنامج الاختبارات الأرضية لمكونات الصاروخ'.

WhatsApp
Telegram