اعلان

كرواتيا ترفع الحواجز على الحدود البرية والبحرية مع منطقة "شنغن"

كرواتيا تعتمد اليورو
كرواتيا تعتمد اليورو
كتب : وكالات

انضمت كرواتيا إلى منطقة اليورو، واعتمدت اليورو كعملة لها وكذلك انضمت إلى 'منطقة شنغن'رسميا، وهما محطتان رئيستان للعاصمة الكرواتية زغرب منذ انضمامها للاتحاد الأوروبي قبل نحو عقد من الزمن.

وأعلنت الحكومة الكرواتية، اليوم السبت، انضمام البلاد إلى منطقتي 'شنغن' و'اليورو' ابتداء من اليوم الأول من يناير 2023.

وأعلنت الحكومة الكرواتية -في بيان- أنه ابتداء من الأول من يناير 2023، سيتم رفع الحواجز على الحدود البرية والبحرية والسكك الحديدية الداخلية بين كرواتيا والدول الأخرى في منطقة 'شنغن'، على أن يتم رفع الحواجز الجوية الداخلية يوم 26 مارس المقبل.

وفي السياق نفسه، ستنضم كرواتيا أيضا إلى منطقة اليورو اعتبارا من مطلع عام 2023، وهو ما يعني تحولها من العملة المحلية (كونا) إلى اليورو، حسب البيان.

ومن المتوقع لانضمام كرواتيا إلى فضاء شنغن أن يسهم في تحسين اقتصاد البلاد، ويزيد من قدرتها التنافسية بفضل التداول المجاني والأسرع والأرخص للسلع والخدمات بين الدول الأعضاء.

يذكر أن كرواتيا أصبحت عضوا في الاتحاد الأوروبي عام 2013.

وتضم منطقة شنغن 26 بلدا، بينها 4 دول من خارج الاتحاد الأوروبي (ليشتنشتاين، النرويج، سويسرا، آيسلندا)، ويعيش في هذه المنطقة نحو 400 مليون شخص، ويصل طول حدود المنطقة الخارجية 50 ألف كيلومتر.

وتلغي اتفاقية 'شنغن' -التي تم توقيعها عام 1985 وبدأ تنفيذها عام 1995- الحدود بين الدول الأعضاء.

وبالتحول من عملة 'كونا' المحلية إلى 'اليورو' مع بداية عام 2023، أصبحت كرواتيا العضو العشرين في كتلة العملة الموحدة، بعدما كانت ليتوانيا آخر الوافدين إلى التكتل عام 2015.

قواعد الحوكمة المالية

وكان على كرواتيا تبني عدد كبير من قواعد الحوكمة المالية والاقتصادية من أجل الانضمام إلى منطقة العملة الموحدة.

وتم تحديد سعر صرف اليورو بقيمة 7.534 كونا، وتم تحديد فترة انتقالية حتى 14 يناير، ويمكن خلالها سداد المدفوعات بكلتا العملتين.

كما سيتاح استبدال عملة 'كونا' مجانا في البنوك في كرواتيا حتى نهاية العام الجاري.

كرواتيا

معاهدات الاتحاد الأوروبي

وبموجب معاهدات الاتحاد الأوروبي، يتعين على جميع الدول الأعضاء باستثناء الدنمارك الانضمام إلى اليورو بمجرد تلبية المتطلبات، لكن العديد من الأعضاء مثل السويد وبولندا وهنغاريا لم يعبروا عن الإرادة السياسية للقيام بذلك.

وجرى توسيع منطقة شنغن آخر مرة في عام 2011 لتشمل ليختنشتاين، وداخل المنطقة، يمكن للأشخاص بشكل عام عبور الحدود دون الحاجة إلى إبراز الوثائق.

وانضمام كرواتيا إلى منطقة شنغن التي تتيح السفر إلى بلدان الاتحاد دون الحاجة إلى تأشيرة، سيوفر الدعم لقطاع السياحة في الدولة، والذي يمثل 20 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

وضع صعب

وقبل ثلاثة أيام من هذا الإعلان قال نائب رئيس البنك المركزي الأوروبي، لويس دي جويندوس، إن منطقة اليورو تواجه 'وضعا اقتصاديا صعبا للغاية'، وهو ما سينعكس على الأفراد والشركات.

وذكر خلال مؤتمر لرواد الأعمال الصغار في إسبانيا: 'معدلات التضخم المرتفعة التي نراها في أوروبا تتزامن مع التباطؤ الاقتصادي'.

وأضاف جويندوس، أن 'معدلات التضخم المرتفعة التي نشهدها في جميع أنحاء أوروبا تتزامن مع تباطؤ اقتصادي ونمو منخفض'.

وقال: 'من المهم للغاية أن يتحلى الأفراد والشركات على السواء بالحذر والتركيز على الآفاق طويلة المدى'.

وأشار جويندوس إلى أن حجم زيادة معدلات الفائدة من جانب البنك المركزي الأوروبي سيتم تحديده وفقا لتطور البيانات الاقتصادية في كل اجتماع بشكل منفرد، وهو ما يتفق مع ما أعلنه المركزي الأوروبي في منتصف الشهر.

وكان المركزي الأوروبي قد رفع معدلات الفائدة 4 مرات خلال عام 2022، لتصل إلى 2 بالمئة مع مساعي السيطرة على التضخم في منطقة اليورو.

وبحسب ما ذكره جويندوس فإن حالة عدم اليقين الحالية بشأن مخاطر الركود تجعل من الصعب على الشركات ورجال الأعمال توزيع رؤوس أموالهم.

ويتوقع نائب المركزي الأوروبي أن تعاني منطقة اليورو من ركود قصير الأجل، قبل أن يبدأ الاقتصاد بالنمو مرة أخرى في الربع الثاني من العام الحالي.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي: فقدنا 716 جنديا خلال عام