اعلان

روسيا تعلن عن تدمير راجمات صواريخ "هيمارس" الأمريكية على الأراضي الاوكرانية

روسيا وزارة الدفاع.jpg
روسيا وزارة الدفاع.jpg
كتب : وكالات

قالت الدفاع الروسية أن قواتها دمرت 4 راجمات صواريخ 'هيمارس' أمريكية الصنع على اراضي اوكرانيا ، وقضت على 130 مرتزقا أجنبيا بغارات جوية على نقاط انتشار مؤقت لهم بأراضي دونيتسك خلال يوم. وقالت الدفاع الروسية في تقريرها اليومي إن ضربات صاروخية وجوية شنتها قواتها في منطقة محطة دروجكوفكا لسكك الحديد في دونيتسك، أدت إلى تدمير اثنتين من راجمات الصواريخ HIMARS أمريكية الصنع و4 راجمات صواريخ من طراز Vampire RM-70 تشيكية الصنع، وأكثر من 800 قذيفة لراجمات الصواريخ إضافة إلى مقتل ما يصل إلى 120 جنديا أوكرانيا.

وقرب مدينة كراماتورسك، تم رصد وتدمير منظومتين أخريين من طراز HIMARS، استخدمتا لقصف أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية.

روسيا وزارة الدفاع.jpg

وزارة الدفاع الروسية

وفي ما يلي أبرز ما جاء في تقرير الدفاع الروسية:

القضاء على أكثر من 40 جنديا أوكرانيا و مجموعتي تخريب واستطلاع على محور كوبيانسك (شمال لوغانسك)

سقوط أكثر من 120 جنديا أوكرانيا بين قتيل وجريح وتصفية مجموعة تخريب واستطلاع محور كراسني ليمانس (شمال دونيتسك)

مقتل ما يصل إلى 90 جنديا أوكرانيا على محور دونيتسك وسط مواصلة القوات الروسية عملياتها الهجومية هناك، والقضاء على أكثر من 30 جنديا للعدو على محور جنوب دونيتسك

إصابة 72 من وحدات مدفعية تابعة للقوات الأوكرانية في مواقع إطلاق النار وقوات ومعدات عسكرية في 104 مناطق

تدمير 3 مدافع أمريكية الصنع من طراز M-777 في دونيتسك لوغانسك، وراجمتي صواريخ من طراز 'غاد' في خاركوف ودونيتسك

تدمير 4 مستودعات لذخيرة المدفعية والممتلكات العسكرية التقنية في زابوروجيه ومستودع للأسلحة والمعدات العسكرية في خيرسون

إسقاط 13 طائرة بدون طيار أوكرانية في مناطق متفرقة واعتراض 9 قذائف من راجمات الصواريخ HIMARS

مجمع ما تم تدميره منذ بداية العملية العسكرية الخاصة 355 طائرة، و199 مروحية و2807 طائرات بدون طيار، و399 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، و7382 دبابة ومدرعة أخرى، و967 راجمة صواريخ، و3768 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، و7900 مركبة عسكرية خاصة.

على صعيد آخر كشفت صحيفة 'بوليتيكو' أن الولايات المتحدة لم تصغ لدعوة رئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي لتزويد جيشه بصواريخ تكتيكية بعيدة المدى من طراز 'ATACMS'. وأضافت الصحيفة أن البيت الأبيض رفض بشكل قاطع تزويد الجيش الأوكراني بالأنظمة الصاروخية التكتيكية لأنه يعتبر هذه المعدات العسكرية خطيرة للغاية في ضوء المواجهة مع روسيا. وأشارت في الوقت ذاته إلى أن القذائف الأمريكية التي يصل مداها إلى 300 كيلومتر، لا تزال على قائمة الرغبات الرئيسية لقيادة كييف.

ونقلت عن تصريحات الخبراء الغربيين الذين يرون أن وجود مثل هذه الأنظمة المتقدمة مثل 'باتريوت' و'ATACMS' لدى القوات الأوكرانية لن يعطيها ميزة حاسمة. والأكثر من ذلك فلن تستخدم لتنفيذ المهام العسكرية في أوكرانيا بسبب صفاتها الفنية الخاصة.

وذكرت الصحيفة أن منظومة 'باتريوت' هي المنظومة الصاروخية طويلة المدى التي تعمل على ارتفاعات عالية وتستخدم ضد الصواريخ الباليستية العابرة للقارات والطائرات التي تحلق على ارتفاع عال، الأمر الذي لا يعد ضروريا لردع الصواريخ والمسيرات العادية. وقام

في وقت سابق، نشر البرلمان الأوكراني على حسابه في 'تويتر' معلومات حول الذكرى 114 لميلاد بانديرا، مرفقة بالنص مع صورة لوزير دفاع أوكرانيا فاليري زالوجني. هذا الأمر أثار سخط بولندا، وقال رئيس الوزراء ماتيوز مورافيتسكي للصحفيين حينها، إنه ناقش هذا الموضوع مع نظيره الأوكراني دينيس شميهال.

يذكر أن مجلس النواب في البرلمان البولندي تبنى قرارا يعترف بأن 11 يوليو هو اليوم الوطني لإحياء ذكرى ضحايا الإبادة الجماعية التي ارتكبها النازيون الأوكرانيون ضد سكان الجمهورية البولندية الثانية في 1943-1945. وما زالت الحكومة البولندية تعتبر مذبحة فولين التي ارتكبها النازيون الأوكرانيون بحق أكثر من 130 ألف بولندي، في فولين وغاليسيا الشرقية والمقاطعات الجنوبية الشرقية لبولندا، حجر عثرة على طريق العلاقات بين وارسو وكييف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء: الدولة تستهدف الوصول لصادرات تتجاوز 145 مليار دولار في 2030