اعلان

لقاء ثلاثي بين وزراء خارجية تركيا وسوريا وروسيا

تشاووش أوغلو.jpg
تشاووش أوغلو.jpg
كتب : وكالات

قالت مصادر تركية أنه من المرجح أن يعقد اللقاء الثلاثي بين وزراء خارجية تركيا وسوريا وروسيا، في الأيام القادمة، في الإمارات العربية المتحدة. وأضاف المصادر ان ما يعزّز هذا الاحتمال وفق المصادر، هو أن وزير الخارجية التركي مولود تشاوويش أوغلو، كان قد قال قبل أيام خلال رحلته إلى البرازيل، إن مكان انعقاد اجتماع وزراء الخارجية الثلاثة، لا يزال قيد البحث مع الجانب الروسي، وأضاف بأن هناك عدة دول مطروحة كخيارات لعقده، ولكن هذا لا يستثني احتمال عقده في موسكو، وفق ما قاله.

ومساء أول أمس الثلاثاء، أجرى وزير الخارجية التركي مولود تشاوويش أوغلو، محادثات هاتفية مع نظيره الإماراتي، عبدالله بن زايد آل نهيان، بحثا فيها ملفّات عدة. فيما أجرى وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد، يوم أمس الأربعاء، زيارة رسمية للعاصمة السورية دمشق، التقى خلالها بالرئيس السوري بشار الأسد، ونظيره السوري فيصل المقداد.

تشاووش أوغلو.jpg

تصدير الغاز التركي عبر بلغاريا

على صعيد آخر لم يستبعد وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، احتمال توريد الغاز عبر بلغاريا إلى دول ثالثة. ونقلت وكالة 'الأناضول' عن تصريح دونماز قوله: 'تسهم تركيا بقسطها في أمن الطاقة لبلغاريا. وبشكل عام يدور الحديث في إطار العقد عن 20 مليار متر مكعب من الغاز. وإذا تم خلق الظروف الضرورية فسيكون بإمكان تركيا تنظيم توريد الغاز عبر بلغاريا، أي تلبية احتياجات دول ثالثة إلى الغاز'. ووقعت شركتا 'Botaş' التركية والبلغارية 'Bulgargaz' عقدا لتزويد بلغاريا بـ 1,5 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

على صعيد آخر لم يستبعد وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، احتمال توريد الغاز عبر بلغاريا إلى دول ثالثة.

ونقلت وكالة 'الأناضول' عن تصريح دونماز قوله: 'تسهم تركيا بقسطها في أمن الطاقة لبلغاريا. وبشكل عام يدور الحديث في إطار العقد عن 20 مليار متر مكعب من الغاز. وإذا تم خلق الظروف الضرورية فسيكون بإمكان تركيا تنظيم توريد الغاز عبر بلغاريا، أي تلبية احتياجات دول ثالثة إلى الغاز'. ووقعت شركتا 'Botaş' التركية والبلغارية 'Bulgargaz' عقدا لتزويد بلغاريا بـ 1,5 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

من ناحية اخرى نفت نائبة رئيس كتلة حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم، أوزلام زنجين، إجراء انتخابات مبكرة في تركيا في الـ30 من أبريل المقبل، وأكدت أن الأخبار التي تشاع عن ذلك لا صحة لها. وأكدت زنجين حول تبكير موعد الانتخابات، خلال مشاركتها في أحد البرامج على قناة 'هابرترك' التركية أن هذه الأخبار غير صحيحة على الإطلاق. وأشارت زنجين إلى أن يوم 14 مايو هو أحد المواعيد المحتملة، لكن في النهاية لا يوجد تاريخ تم اختياره بعد.

وأضافت زنجين: 'لا يزال أمامنا متسع من الوقت، ولدينا عمل يجب القيام به خلال يناير وفبراير. لا مشكلة في 18 يونيو -الموعد الرسمي-'.

وعلقت على قانونية ترشح أردوغان للرئاسة للمرة الثالثة، بالقول: 'هناك نقاش حول ترشيح الرئيس. وضعنا دستورا جديدا، يحتوي على مادة تجعل من حقه الترشح مرتين وفقا للدستور الجديد. نحن في موقف لا داعي فيه لأي اعتراض. لهذا السبب، ليس لدينا شك في أنه سيكون مرشحا. وفقا للدستور الحالي، سيكون رئيسنا مرشحا للمرة الثانية'.

يقدم موقع 'أهل مصر'، تغطية قوية على مدار الساعة، ورصد لأهم الأنباء والأخبار المحلية والعالمية، وتغطية خاصة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث.

كما يتابع 'قسم الرياضة بالموقع' أبرز الدوريات العالمية كـ الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، إضافة إلى أخبار الفن والنقابات المختلفة.. فتابعونا.

WhatsApp
Telegram