اعلان

تراجع مبيعات التجزئة على نحو غير متوقع في المملكة المتحدة

المملكة المتحدة
المملكة المتحدة
كتب : وكالات

تراجعت مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة خلال شهر ديسمبر 2022 بنسبة 5.8% مقارنة بنفس الفترة من العام 2021، ويعد هذا أكبر انخفاض على الإطلاق منذ العام 1997.

جاء ذلك بحسب ما ذكرته شبكة 'سكاي نيوز' اليوم الجمعة نقلا عن بيانات من مكتب الإحصاءات الوطنية (ONS)، وقال المكتب إنه في حال استثناء وقود السيارات تصل نسبة تراجع مبيعات التجزئة إلى 6.1%.

مبيعات التجزئة في بريطانيا

تراجع مبيعات التجزئة في بريطانيا للشهر الثاني على التوالي

ووفقا لبيانات مكتب الإحصاء الوطني فإن تراجع مبيعات التجزئة في بريطانيا يأتي للشهر الثاني على التوالي، وفي ديسمبر 2022 انخفضت المبيعات بشكل غير متوقع بنسبة 1%، وهو ما يزيد بنحو مرتين عن المستوى الذي توقعه المحللون الذين أشاروا إلى 0.5%.

وأظهرت البيانات أن المبيعات المسجلة في ديسمبر 2022 كانت أقل بنسبة 1.7% مما كانت عليه في فبراير 2020 قبل بدء جائحة فيروس كورونا. كذلك أظهرت أن إجمالي مبيعات التجزئة بين عامي 2021 و 2022 انخفض بنسبة 3%.

تراجع التضخم ىفي بريطانيا

وتراجع التضخم في المملكة المتحدة للشهر الثاني في ديسمبر الماضي، ما عزز الثقة في بلوغ أزمة تكلفة المعيشة ذروتها.

وأعلن مكتب الإحصاءات الوطنية في المملكة، الأربعاء الماضي، ارتفاع أسعار المستهلكين بنسبة 10.5 بالمائة حتى نهاية ديسمبر 2022، مقارنة بـ 10.7 بالمائة في الشهر السابق.

وبلغ التضخم في المملكة المتحدة أعلى مستوى له خلال 41 عاما عند 11.1 بالمائة في أكتوبر 2022.

جيرمي هانت

ورغم الترحيب بالتراجع، لا يزال التضخم مقاربا لمستويات لم يعهدها المواطن البريطاني منذ أوائل الثمانينيات، إضافة إلى ارتفاع أسعار السلع في المملكة المتحدة بشكل أسرع مما هي عليه في الدول الصناعية الكبرى الأخرى، حيث تراجع التضخم في الولايات المتحدة إلى 6.5 بالمائة الشهر الماضي و9.2 بالمائة في 20 دولة تستخدم اليورو.

وقال جيريمي هانت، وزير الخزانة البريطاني: 'ارتفاع التضخم كابوس لميزانيات الأسر، ويدمر الاستثمار التجاري ويؤدي إلى إضرابات، لذا مهما كانت الصعوبات، ينبغي علينا السير وفق خطتنا لخفضه'.

وأشار إلى أن انخفاض التضخم أمر موضع ترحيب، لكن هناك خطة لخفض التضخم إلى النصف هذا العام، وخفض الديون وتنمية الاقتصاد، ولكن هناك قرارات صعبة ينبغي اتخاذها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
14 مليار دولار.. رئيس الوزراء: تسلمنا الدفعة الثانية من صفقة تطوير رأس الحكمة