تركيا: الزلزال أدى لانهيار أو إحداث ضرر شديد لأكثر من 50 ألف مبنى

زلزال تركيا
زلزال تركيا
كتب : وكالات

أعلنت تركيا أنه حدث انهيار أو ضرر شديد لإجمالي 50 ألفًا و576 مبنى إثر الزلزالين القويين اللذين ضربا البلاد الأسبوع الماضي.

وقالت وزارة التخطيط الحضري التركية في تقرير إنه يجب هدم المباني المعرضة للخطر بصورة عاجلة.

وقد قامت السلطات حتى الآن بفحص أكثر من 387 ألف مبنى في 10 ولايات بجنوب شرق البلاد تضررت من الزلزال.

ويشار إلى أن مدينة غازي عنتاب يوجد بها أكبر عدد من المباني التي يتعين هدمها سريعا بواقع نحو 12 ألفًا، تليها هاتاي، بواقع 10 آلاف و911 ، ثم كهرمان مرعش، بواقع 10 آلاف و777.

3858 هزة ارتدادية منذ السادس من فبراير

يذكر أن الزلزالين تبعهما 3858 هزة ارتدادية منذ السادس من فبراير الجاري، بلغت قوة 38 منها أكثر من خمس درجات على مقياس ريختر، بحسب ما ذكرته هيئة مكافحة الكوارث بصورة منفصلة. وقد حثت الهيئة المواطنين على الابتعاد عن المباني المتضررة.

وواصلت فرق الإنقاذ التركية اليوم الأربعاء، عمليات البحث الدؤوبة عن ناجين تحت الأنقاض، وذلك لليوم العاشر على التوالي، في ظل استمرار الإبلاغ عن عمليات الإنقاذ رغم الصعوبات.

وذكرت وكالة أنباء 'الأناضول' التركية أنه تم إنقاذ امراة وطفلين على قيد الحياة من تحت الأنقاض في مدينة أنطاكيا حيث ظلا محاصرين لمدة 228 ساعة.

وأعلن فريق هولندي، بشكل منفصل، إنه قام بإنقاذ أربعة أشخاص أحياء من أسفل الأنقاض في مدينة أنطاكيا بولاية هاتاي.

وأعلن الفريق اليوم أن الناجين ثلاثة رجال وطفل.

وأفادت محطة 'تي.آر.تي' الرسمية في تركيا بأنه تم إنقاذ امرأة 74 عامًا من تحت الأنقاض في محافظة كهرمان مرعش صباح الأربعاء.

وأعلنت السلطات التركية وفاة 35 ألفًا و418 شخصًا في تركيا فقط، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الضحايا في تركيا وسوريا إلى أكثر من 40 ألفا.

ويقيم حاليًا نحو 6ر1 مليون شخص في ملاجئ طارئة بتركيا، كما غادر 600 ألف شخص المنطقة، أو تم إجلاؤهم منها.

وساعدت جهود الإغاثة أنقرة في تسريع وتيرة الدبلوماسية الإقليمية، بما في ذلك مع دول كانت على خلاف معها، مثل أرمينيا واليونان المجاورتين، بالإضافة إلى إسرائيل.

وتعهد وزير الخارجية الأرميني أرارات ميرزويان اليوم، وهو إلى جانب نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو باستعادة العلاقات بصورة كاملة، بما في ذلك فتح الحدود. ولم يتم وضع إطار زمني لذلك.

يشار إلى أن العلاقة بين البلدين المتجاورين متوترة بشدة منذ عقود بسبب عدد من القضايا، من بينها الاشتباكات بين أرمينيا وأذربيجان الموالية لتركيا.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك وفيزبريم المجري في كأس العالم للأندية لكرة اليد (لحظة بلحظة)