اعلان

أوكرانيا تغير قواعد الحرب بعد استلامها طائرات إف 16

مقاتلات إف 16
مقاتلات إف 16
كتب : وكالات

اقتربت أوكرانيا خطوات جديدة من الحصول على طائرات 'إف-16' المقاتلة، في خطوة تستهدف بالأساس زيادة القدرات العسكرية لمواجهة الترسانة الروسية.

وقال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته إن بلاده والدنمارك ستسلمان عددا من طائرات إف-16 المقاتلة لأوكرانيا 'بمجرد تلبية الشروط اللازمة لذلك'.

يأتي إعلان روته خلال زيارة يقوم بها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لهولندا، الأحد، بعد يومين فقط من إعلان الولايات المتحدة موافقتها على تسليم السلطات الهولندية والدنماركية طائرات إف-16 إلى القوات الجوية الأوكرانية. ويمثل الإعلان أول تعهد فعلي بتسليم طائرات إف-16 لأوكرانيا بعد مطالبات مستمرة منذ أسابيع.

والتقى زيلينسكي مع رئيس الوزراء الهولندي مارك روته في قاعدة جوية عسكرية بمدينة أيندهوفن الجنوبية. وقال إنه جرى الاتفاق على عدد الطائرات التي سيتم توفيرها لكييف بعد انتهاء تدريب الطيارين والمهندسين. وبحسب صحيفة 'واشنطن بوست' الأمريكية، تعتبر موافقة واشنطن على تسليم هولندا والدنمارك طائرات إف-16 أمريكية الصنع إلى أوكرانيا دفعة كبيرة لكييف، رغم أنها لن يكون لها تأثير على المدى القريب بالحرب المستمرة منذ 18 شهرا تقريبا.

أوكرانيا تعزز قدراتها العسكرية بمقاتلات إف-16

لطالما ناشدت أوكرانيا الحلفاء بمنحها المقاتلات المتطورة بما يعزز من قدراتها القتالية، بعدما شنت مؤخرا هجوما مضادا طال انتظاره ضد موسكو دون غطاء جوي، ووضعت قواتها تحت رحمة الطيران والمدفعية الروسية. وافقت الولايات المتحدة يوم الجمعة على طلبات الدنمارك وهولندا لتصدير مقاتلات إف-16 أميركية الصنع إلى أوكرانيا، في خطوة أولى لتعزيز قدرات كييف العسكرية في حربها ضد روسيا.

وقال وزير الدفاع الدنماركي جاكوب إليمان جنسن إن تدريب الطيارين الأوكرانيين يبدأ هذا الشهر، بيد أن مسؤولين كشفوا في وقت سابق أن الطيارين الأوكرانيين سيحتاجون عدة أشهر من التدريب. و تقول واشنطن إن طائرات إف-16 على غرار 'دبابات أبرامز'، ستكون حاسمة على المدى الطويل في الحرب. وتعتمد أوكرانيا على طائرات قديمة مثل طائرات ميغ 29 الروسية الصنع وطائرات سوخوي، في حين تتمتع طائرات إف-16 بأحدث التقنيات وقدرات الاستهداف، كما أنها أكثر تنوعا، كما يقول الخبراء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً