اعلان

رئيس الجابون المؤقت: الانتخابات كانت «مغلوطة» والجيش مسؤول عن إحلال الأمن

 الجنرال بريس أوليجي نجيما
الجنرال بريس أوليجي نجيما
كتب : وكالات

أدى الجنرال بريس أوليجي نجيما، اليوم الإثنين، اليمين الدستورية رئيسًا لـ'مرحلة انتقالية' في الجابون، واعدًا بإقامة مؤسسات أكثر ديمقراطية وتنظيم انتخابات حرة، وذلك حسبما ذكرت 'القاهرة الإخبارية'.

وقال «أوليجي»، خلال خطابه بعد أداء اليمين الدستوري كرئيس للمرحلة الانتقالية في الجابون، إنّ الجيش هو المسؤول عن إحلال الأمن والسلام في البلاد ومن يعيد الكرامة لشعبه، مضيفًا أنّ نتائج الانتخابات الرئاسية كانت 'مغلوطة'، والشعب يطالب باحترام حقوقه.

جيما: استعدنا المؤسسات الديمقراطية في الجابون دون أي عنف

وتابع نجيما استعدنا المؤسسات الديمقراطية في الجابون دون أي عنف، ووصف رفض الشعب الجابوني لنتائج الانتخابات بلحظة تاريخية، مشيرًا إلى أن الجابون تستحق مؤسسات قوية مبنية على الديمقراطية، ونعمل على وضع دستور جديد ثم الاستفتاء عليه يحترم الحقوق والحريات.

وأكد رئيس المرحلة الانتقالية، إلى أننا ملتزمون بوحدة الشعب، خلال المرحلة الانتقالية وإقامة علاقات ودية مع الدول كافة، ومن المقرر أن تجرى انتخابات حرة وشفافة بعد المرحلة الانتقالية، كما أنه سيطلب من الحكومة المستقبلية تسهيل عودة اللاجئين السياسيين.

وذكر نجيما إلى أنّ الوحدة شرط رئيسي لضمان الحريات وسنعلن حكومة جديدة خلال أيام تكون مهمتها الإصلاح وتحقيق الأمن، كما أننا سنواصل أداء دورنا ضمن التعهدات والاتفاقيات الدولية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والتعاون (1-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | استراحة