اعلان

سي ان ان تزعم ان المخرج الأخير المتبقي لسكان غزة هو مصر

معبر رفح البري
معبر رفح البري
كتب : وكالات

زعمت شبكة سي ان ان الاخبارية الامريكية ان المخرج الأخير المتبقي لسكان غزة هو مصر واشارت الشبكة إلى أن مصر تواجه ضغوطا متزايدة للتحرك في الوقت الذي تتعرض فيه غزة المجاورة لها لضربات جوية إسرائيلية بعد الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس على إسرائيل في نهاية الأسبوع الماضي.

وكانت إسرائيل قد أغلقت معبريها الحدوديين مع غزة في أعقاب هجمات حماس، وفرضت 'حصارا كاملا' على القطاع، ومنعت إمدادات الوقود والكهرباء والمياه.

معبر رفح المنفذ الحيوي الوحيد لإخراج الناس من القطاع

وقد ترك بذلك معبر رفح بين غزة ومصر باعتباره المنفذ الحيوي الوحيد لإخراج الناس من القطاع وإيصال الإمدادات إليه. لكن من غير الواضح ما إذا كان هذا المعبر قيد التشغيل. إن الجانب المصري للمعبر مفتوح، لكن الجانب الفلسطيني 'لا يعمل' بعد عدة غارات جوية إسرائيلية في وقت سابق من هذا الأسبوع، حسبما قال مسؤول أردني كبير لشبكة CNN يوم الخميس، مضيفًا أن 'الأردنيين والمصريين ينتظرون الحصول على تصريح أمني من الإسرائيليين للسماح لشاحنات (المساعدات) بالعبور دون التهديد بشن غارة جوية أخرى.'

الجيش الإسرائيلي يدعو سكان شمال غزة إلى إخلاء منازلهم

ودعا الجيش الإسرائيلي سكان شمال غزة إلى إخلاء منازلهم والتحرك جنوبًا، حيث حشد 300 ألف جندي احتياطي على الحدود في استعداد واضح للتوغل البري. وقالت الأمم المتحدة إن ذلك سيؤدي إلى نزوح جماعي لـ 1.1 مليون شخص، مضيفة أنه سيكون 'من المستحيل' القيام بذلك خلال 24 ساعة. وأدى هجوم يوم السبت على إسرائيل إلى مقتل 1300 شخص، مما أدى إلى الانتقام من حماس الذي أسفر عن مقتل 1799 شخصًا في غزة. ومع اشتداد الهجمات، أثارت جماعات حقوق الإنسان مخاوف بشأن كارثة إنسانية محتملة.

لقد حذرت وزارة الخارجية المصرية يوم الجمعة من دعوة إسرائيل للإخلاء، ووصفتها بأنها 'انتهاك خطير للقانون الإنساني الدولي' من شأنه أن يعرض حياة أكثر من مليون فلسطيني للخطر.

وقال المسؤول الأردني لشبكة CNN، الخميس، إن المسؤولين الأردنيين والمصريين يمارسون 'ضغوطاً دبلوماسية وسياسية على الحكومة الإسرائيلية للسماح بمرور آمن للمساعدات إلى غزة عبر معبر رفح'. أضاف بأن طائرة تحمل مساعدات طبية لغزة قد وصلت الخميس من الأردن إلى مدينة العريش المصرية، على بعد حوالي 45 كيلومترًا (23 ميلًا) من رفح، وتم تحميل المساعدات على شاحنات الهلال الأحمر المصري والتي لم تتمكن بعد من التقدم نحو الحدود.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً