إدانة ترامب.. هل يقترب الأمريكيون من "الحرب الأهلية"؟

 الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن
كتب : وكالات

في ظل التوترات السياسية الحالية في الولايات المتحدة، تأتي إدانة الرئيس السابق دونالد ترامب بتهم جنائية لتزيد من تعقيد المشهد السياسي الأمريكي.

ويحذر الباحث فرانك لنتز، من أن استطلاعات الرأي تشير إلى أن هذا الحكم قد يؤدي إلى اندلاع عنف غير مسبوق، وتهديد للديمقراطية الأمريكية.

وعبر لنتز في حديث لموقع 'سكاي نيوز' البريطاني، عن مخاوف المشاركين في استطلاعات للرأي، من أن ترامب قد يصبح 'ضحية' لدى أنصاره، إذا ما تم الحكم عليه بالسجن، مما قد يدفع البلاد نحو احتجاجات وأعمال شغب واسعة، بحسب لنتز.

بايدن وترامب.. المواجهة الكبرى

قد يستخدم ترامب هذا الحكم لصالحه، من خلال تصوير نفسه كضحية للنظام القضائي، وهو ما يمكن أن يجلب له المزيد من الدعم والتعاطف، وفق توقع لنتز، الذي توقع أيضا أن تكون المناظرة التلفزيونية المرتقبة بين ترامب وبايدن، في جورجيا، يوم 27 يونيو 2024، من أكثر المناظرات أهمية في تاريخ أمريكا، حيث ستحدد المناظرة مصير الانتخابات المقبلة.

ويرى الباحث فرانك لنتز أن هذه المناظرة ستكون حاسمة حتى للذين لا يهتمون بالسياسة عادة، مشيرا إلى أن الفائز فيها قد يكون الرئيس المقبل للولايات المتحدة.

واتفق ترامب وبايدن على إجراء مناظرة بينهما عبر شبكة 'سي إن إن'، يوم 27 يونيو، وعلى قناة 'إيه بي سي'، يوم 10 سبتمبر.

لحظة خطيرة في تاريخ أمريكا

من جهته، وصف مراسل موقع 'سكاي نيوز' البريطاني، مارك ستون، هجوم ترامب على النظام القضائي بأنه لحظة خطيرة في تاريخ الولايات المتحدة.

وتروج القنوات الإخبارية اليمينية لرسالة ترامب بـ'منتهى الحدة'، مما قد يؤدي إلى زيادة دعم قاعدته الشعبية.

ورغم أن الحكم قد لا يؤثر بشكل كبير على نوايا التصويت، فإنه يعزز من حماسة مؤيديه، ويعبر ستون عن دهشته من أن جميع أعضاء هيئة المحلفين وجدوا ترامب مذنبا، حيث كان من المتوقع أن يعترض أحدهم على الأقل.

WhatsApp
Telegram