اعلان

القناة 12 العبرية تذيع تقرير أحمق يثير الرعب في نفوس الإسرائيليين

صواريخ إيرانية
صواريخ إيرانية
كتب : وكالات

وصف مراقبون التقرير الذي أذاعته للقناة 12 العبرية بأنه تقرير أحمق في وقت غير مناسب أثار الرعب في نفوس الإسرائيليين ، ويعرض التقرير القدرات التي تمتلكها إيران لمهاجمة إسرائيل، وقدرات الدفاع الجوي الإسرائيلية، في وقت تترقب فيه تل أبيب ردا على اغتيال قياديين في 'حماس' و'حزب الله'.

وجاء في التقرير:

- إسرائيل تستعد لرد فعل إيران وحلفائها ضمن 'محور المقاومة' على اغتيال إسرائيل لرئيس أركان 'حزب الله' فؤاد شكر في ضاحية بيروت الجنوبية، واغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة 'حماس' إسماعيل هنية في طهران المنسوب لإسرائيل، فما هي القدرات التي تمتلكها إيران لمهاجمة إسرائيل؟ وما هي قدرات الدفاع الجوي الإسرائيلية؟ وكم من الوقت يستغرق وصول الصواريخ والطائرات بدون طيار الإيرانية الصنع إلى إسرائيل؟

ما هي قدرات إيران وأذرعها لإلحاق الضرر بإسرائيل؟

قدر قائد القيادة المركزية الأمريكية السابق، كينيث ماكينزي، أن إيران تمتلك في عام 2022 أكثر من 3000 صاروخ باليستي، أي أنها لا تشمل صواريخ كروز، ويقدر مدى تلك الصواريخ بحوالي 2000 كيلومتر، في حين تبلغ المسافة بين حدود إيران مع العراق وبحر الجليل على سبيل المثال حوالي 1000 كيلومتر، وفي الوقت نفسه تبلغ المسافة بين طهران وتل أبيب حوالي 2000 كيلومتر.

أما الصواريخ الباليستية الإيرانية الأطول مدى فهي منظومة 'سجيل' التي يصل مداها إلى 2000 كيلومتر، ومنظومة 'خورمشهر' التي يصل مداها إلى 3000-2000 كيلومتر. وفي الوقت نفسه، تمتلك إيران صواريخ كروز يصل مداها إلى 1350 كيلومترا، كما يبدو أن صاروخ 'سومار' يتراوح مداه بين 3000 و2000 كيلومتر، ويعتمد على صواريخ 'Kh-55' الروسية، وتمتلك إيران تسعة نماذج صاروخية يمكنها الوصول إلى إسرائيل. إلى جانب ذلك، هناك صناعة واسعة النطاق للطائرات بدون طيار التي طورتها إيران على مر السنين. وبحسب التقديرات فإن سعر المجموعة يبلغ نحو 700 ألف دولار، وعلى سبيل المقارنة، سعر 'شاهد 136' يقدر بنحو 30 ألف دولار فقط.

ما مدى دقة صواريخ إيران وحلفائها؟

حتى عام 1999، أنتجت الصناعات الدفاعية الإيرانية صواريخ TMS (مسار حاد)، ومنذ بداية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، بدأت في وضع رأس حربي موجه يتنقل باستخدام الملاحة عبر الأقمار الصناعية (GNSS). توقفوا عن صنع الصواريخ الجديدة وانتقلوا إلى تحسين الصواريخ الحالية، لقد أخذوا صواريخ قديمة، بما في ذلك صواريخ 'حزب الله'، وقاموا بتفكيكها، ثم استخدموا رأسا حربيا موجهًا يتنقل بالملاحة عبر الأقمار الصناعية وتعديلات أخرى للسماح للحزب بالتهديد بضربات دقيقة بإطلاقات بعيدة المدى. فصواريخ 'حزب الله'، على سبيل المثال، التي تم إجراء تعديلات عليها ضمن مشروع دقة الصواريخ، بحسب التقديرات، قد تصل إلى مستوى دقة يبلغ نحو عشرة أمتار.

ما الفرق بين الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز ومتى ستصل إلى إسرائيل؟

الصاروخ الباليستي معروف بسرعته العالية، لكنه لا يعرف كيفية المناورة. ومن ناحية أخرى، فإن صاروخ كروز أبطأ، ولكن يمكنه المناورة. ونتيجة لذلك، فمن لحظة الإطلاق، قد تصل الصواريخ الباليستية إلى إسرائيل في حوالي 12 دقيقة، بينما تصل صواريخ كروز في حوالي ساعتين. وتبلغ سرعة الأسلحة الضالة الإيرانية الصنع (الطائرات الانتحارية بدون طيار) حوالي 250 كيلومترا في الساعة، وبالتالي ستستغرق على الأقل حوالي تسع ساعات للوصول إلى إسرائيل، حيث وقعت الضربة في تل أبيب بالطائرة بدون طيار التي انطلقت من اليمن، بعد رحلة استغرقت 16 ساعة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً