تقرير لـ«فورين بوليسي» عن تغيرات تاريخية حقيقية

محمد بن سلمان
محمد بن سلمان
كتب : وكالات

ذكرت مجلة 'فورين بوليسي' في تقرير اليوم الأربعاء، أن الدول الغربية أصبحت تفقد مكانتها كقطب للقوة في العالم، ما يفسح المجال أمام روسيا والدول الآسيوية في هذا المجال.

وقال التقرير إن 'العالم يمر بتغيرات تاريخية حقيقية، حيث تجد المزيد والمزيد من مراكز القوة والنفوذ المهمة نفسها بعيدة عن متناول الغرب، وهذا لا ينطبق فقط على منافسيها الواضحين مثل روسيا والصين، ولكن أيضا على الشركاء الظاهريين مثل الهند وتركيا والمملكة العربية السعودية، التي لا تنوي بوضوح البقاء أسيرة للقوى الغربية'.

إثيوبيا وإيران والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة

وتشير المجلة إلى أن المتشككين الغربيين لم يأخذوا مجموعة 'بريكس' على محمل الجد، والتي توسعت بشكل كبير في عام 2024، حيث قبلت مصر وإثيوبيا وإيران والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وأضافت: 'لكن الغرب يحتاج إلى أن يفهم أن حقائق العالم قد تغيرت، وأن الأساليب التي ساعدته لفترة طويلة في الحفاظ على نفوذه - مثل الاعتماد على القوة الاقتصادية لمجموعة السبع للتأثير على الشؤون العالمية - لم تعد مجدية'.

تشير 'فورين بوليسي' إلى أن العالم يقف على عتبة عصر 'اللا غربية'، 'عندما أصبح الماضي الإشكالي للعلاقات بين الدول الغربية وغير الغربية محور الاهتمام التاريخي. على سبيل المثال، فقدت فرنسا نفوذها عمليا في غرب إفريقيا، حيث تتخلص مالي والنيجر بنشاط من نفوذ المستعمر السابق'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً