الإعلام العبري: مصر غاضبة من خريطة نتنياهو

نتنياهو
نتنياهو
كتب : وكالات

أفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية بأن القاهرة أرسلت رسالة حادة اللهجة إلى إسرائيل، عبّرت فيها عن استيائها من الخريطة التي عرضها بنيامين نتنياهو خلال مؤتمره الصحفي الأخير.

ذكرت صحيفة 'يديعوت أحرونوت' أن مصر تعتبر الخريطة التي عرضها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مخالفة لاتفاق السلام بين البلدين، مما قد يؤدي إلى توتر في العلاقات الثنائية.

وأوضح المحلل السياسي في الصحيفة، ليئور بن آري، أن مصر أبلغت إسرائيل رسميًا، مساء الأربعاء، عبر القنوات الدبلوماسية، بعدم رضاها عن الخريطة التي تم استخدامها في المؤتمر الصحفي الأخير لنتنياهو.

تصنيف محور فيلادلفيا كمنطقة عسكرية على الخريطة

وأشار إلى أن الاستياء المصري نجم عن تصنيف محور فيلادلفيا كمنطقة عسكرية على الخريطة، وهو ما يتعارض مع اتفاقيات كامب ديفيد للسلام.

وكان نتنياهو قد عرض خريطة لإسرائيل يوم الاثنين، لم تتضمن أي إشارة إلى مدن الضفة الغربية المحتلة. وتحدث خلال المؤتمر الصحفي عن أهمية السيطرة الإسرائيلية على محور فيلادلفيا الحدودي بين قطاع غزة ومصر، لكن غياب أي ذكر للضفة الغربية كان ملحوظًا.

يتزامن ظهور الخريطة مع أكبر عملية عسكرية تقوم بها إسرائيل في الضفة الغربية المحتلة منذ عام 2002، والتي تستهدف بشكل خاص مدينتي جنين وطولكرم في الشمال.

وخلال مؤتمر صحفي مع الصحفيين الأجانب، قال: 'إذا تركنا محور فيلادلفيا، سيكون من المستحيل منع حماس من تهريب الأسلحة والمختطفين إلى الخارج. نحن بحاجة إلى وسيلة للضغط عليهم لإطلاق سراح المختطفين'.

اتفاق وقف دائم لإطلاق النار

وأضاف: 'يجب أن تكون غزة خالية من السلاح، ولن يتحقق ذلك إلا إذا ظل محور فيلادلفيا تحت السيطرة الإسرائيلية، بحيث لا يصبح خط إمداد لحماس بالذخيرة والأسلحة'.

قال نتنياهو: 'لقد اتفقنا على بدء المحادثات حول وقف دائم لإطلاق النار، ويجب أن تتضمن شروطنا أن يصبح محور فيلادلفيا غير قابل للاختراق. يجب أن يكون هناك طرف ما موجود، ولا يهمني من هو'.

وأضاف: 'نريد جهة ما تظهر لنا، ليس فقط على الورق أو بالكلمات، بل على الأرض، يومًا بعد يوم، وأسبوعًا بعد أسبوع، أنها قادرة على منع تكرار ما حدث، ونحن منفتحون للنظر في ذلك'.

وفي بيان صدر يوم الثلاثاء، أكدت وزارة الخارجية المصرية أن تصريحات نتنياهو الأخيرة حول الممر كانت محاولة 'لاستخدام اسم مصر لتشتيت انتباه الرأي العام الإسرائيلي وعرقلة الوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً