روسيا تواجه أزمة سكانية غير مسبوقة

 موسكو
موسكو
كتب : وكالات

وصل معدل المواليد في روسيا إلى أدنى مستوياته منذ عام 1999 مع انخفاض عدد المواليد إلى أقل من 100 ألف في يونيو، ما أثار القلق في موسكو بشأن ما وصف بأنه تدهور حاد في عدد السكان. وقال المتحدث باسم بوتين ديمتري بيسكوف إن معدل المواليد المنخفض في البلاد سيؤثر بشكل 'كارثي' على مستقبل روسيا.

وأشارت البيانات التي نشرتها وكالة الإحصاء الحكومية الروسية (يوروستات) أنه ولد 599.600 طفل في روسيا ما بين يناير ويونيو من عام 2024، وهذا العدد أقل بـ 16,000 بالفترة ذاتها في 2023.

مشكلة سكانية مستمرة في روسيا

وتسارع الانخفاض السكاني في روسيا بنسبة 18% خلال المدة الزمنية نفسها، مع تسجيل 49.000 حالة وفاة إضافية في عام 2024 مقارنة بالعام السابق. ويعزى السبب في ذلك على الأرجح إلى الخسائر في الخطوط الأمامية الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية.وقالت رئيسة لجنة مجلس الدوما لحماية الأسرة نينا أوستانينا لوكالة أنباء روسيا 'ريا نوفوستي'، إن هناك حاجة إلى 'عملية ديموغرافية خاصة' في روسيا لتحفيز معدل المواليد - في إشارة إلى الحرب.

ووصف بيسكوف في يوليو\تموز، معدل المواليد المنخفض بأنه 'كارثي'، وأضاف أن زيادة معدل المواليد كان من 'الأولويات القصوى' لروسيا. انخفض عدد سكان روسيا منذ التسعينيات بالرغم من أنها شهدت فترات قصيرة من الانتعاش. في عام 1999 كان معدل المواليد 1.6 (أي 1.6 مولود لكل امرأة) ما يعني أنه كان أدنى من المعدل في الحرب العالمية الثانية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً