جوتيريش «منزعج بشدة» من هجوم «الدعم السريع» على الفاشر

أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة
أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة
كتب : وكالات

قال متحدث باسم الأمم المتحدة، السبت، إن الأمين العام أنطونيو جوتيريش 'منزعج بشدة' إزاء تقارير عن هجوم واسع النطاق لقوات الدعم السريع السودانية على مدينة الفاشر.

ودعا الأمين العام قائد القوات إلى إصدار أمر بوقف الهجوم فورا. وأضاف المتحدث في بيان أن غوتيريش حذر من أن استمرار التصعيد يهدد باتساع رقعة الصراع على أسس قبلية في منطقة دارفور. والأربعاء، حذّر مسؤولون كبار في الأمم المتحدة من أنّ أرواح مئات آلاف الأشخاص في الفاشر مهدّدة جراء القتال الدائر في المدينة الواقعة في غرب السودان والمحاصرة من جانب قوات الدعم السريع، معربين عن قلقهم من تصاعد حدة النزاع في إقليم دارفور.

مجلس الأمن الدولي

وقالت مارثا بوبي، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون أفريقيا، أمام مجلس الأمن الدولي ، إنّ 'مئات آلاف المدنيين العالقين في الفاشر يواجهون الآن مخاطر عنف جماعي'.

والسبت الماضي، تجدّدت المعارك العنيفة في الفاشر حيث تشنّ قوات الدعم السريع هجوما للسيطرة على المدينة الواقعة جنوبي غرب البلاد. والفاشر هي الوحيدة بين عواصم ولايات دارفور الخمس التي لم تسيطر عليها قوات الدعم السريع رغم أنها تحاصرها منذ مايو. وكان خبراء في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة دعوا في مطلع سبتمبر إلى 'نشر فوري' لقوة 'مستقلة ومحايدة' لحماية المدنيين في السودان، في توصية رفضها قادة البلاد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً