مدونون سعوديون: العراق سيسلم السعودية معارضين يواجهان حكمًا بالإعدام

المعارضان السعوديان
المعارضان السعوديان
كتب : وكالات

كشف مدونون سعوديون اليوم الأحد، قرب استعادة بلادهم لمعارض سعودي من العراق وهو المعارض الذي قد يتم الحكم عليه بالإعدام بعد وصوله للسعودية.

وقالوا في تغريدات على منصة «X» تابعتها «عراق أوبزيرفر»، إن العراق سيسلم قريبا المعارض السعودي عائش علي حسين الفريدي الذي اختطف طائرة ركاب سعودية والتجأ للعراق محتمياً بنظام صدام الذي كان في ذروة خلافه مع السعودية.

وكان عائش الفريدي قد التجأ إلى العراق مع سعودي آخر هو فيصل البلوي. بعدما اختطفا في أكتوبر من العام 2000 طائرة سعودية من طراز بوينغ/777 كانت متجهة إلى لندن.

وطلب الخاطفان وقتها من الطيار تغيير مسار الطائرة إلى دمشق قبل أن يعدلا عن رأييهما ويجبرانه على الهبوط في بغداد. وتمكنت السلطات العراقية آنذاك من تحرير جميع الركاب وأعادتهم سالمين إلى بلادهم، في حين منحت اللجوء السياسي للمعارضين الاثنين بناء على طلبيهما.

جذب انتباه الرأي العام العالمي

وقالا حينها إنهما قاما بهذه العملية لجذب انتباه الرأي العام العالمي بشأن انتهاكات حقوق الإنسان في السعودي.

واختطف ضباط مخابرات أردنيون المعارض السعودي فيصل ناجي حمود البلوي، عندما غادر العراق متوجهاً إلى الأردن بعد غزو العراق في العام 2003. وبحسب صحيفة الشرق الأوسط السعودية، فان كلا الرجلين كانا عسكريين، فالأول ضابط برتبة ملازم أول يعمل في أمن مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، كان حتى لحظة اختطافه للطائرة على رأس العمل، لهذا كان مروره عادياً من بين زملائه في المطار الذين كانوا يتولون وقتها الرقابة الأمنية والتأكد من الاحترازات الأمنية المعتادة للمغادرين، حيث لم يجر تفتيشه من قبل زملائه، في الوقت الذي كان فيه يحمل معه مسدسه الرسمي (سلاح العمل)، وهو الأمر الذي انطبق أيضاً على زميله الفريدي الضابط برتبة ملازم أول في حرس الحدود الذي كان بصحبته على متن الطائرة المتوجهة إلى لندن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً