اعلان

نجوم تحولت حياتهم إلى مسلسلات.. أم كلثوم وعبد الحليم وسعاد حسني الأبرز

نجوم تحولت قصة حياتهم لمسلسل
نجوم تحولت قصة حياتهم لمسلسل

من فينا لا يملك الفضول ليعرف قصة حياة نجمه المفضل، أو الرغبة ليعرف تفاصيل حياته، وفي هذا التقرير نتعرف على النجوم الذين تحولت قصة حياتهم إلى مسلسلات عشقها الجمهور، ومن أبرزهم: أم كلثوم وعبد الحليم حافظ وسعاد حسني وتحية كاريوكا ونجيب الريحاني.

نجوم تحولت قصة حياتهم لمسلسل

نجوم تحولت قصة حياتهم لمسلسل

أم كلثوم

فاطمة بنت الشيخ المؤذن إبراهيم السيد البلتاجي وتعرف أيضاً بكُنيتها المشهورة أُم كَلثوم، كما تُعرف بعدة ألقاب منها: ثومة، الجامعة العربية، الست، سيدة الغناء العربي، شمس الأصيل، صاحبة العصمة، كوكب الشرق، قيثارة الشرق، فنانة الشعب.

وأم كلثوم هي مغنية وممثلة مصرية، ولدت في محافظة الدقهلية بالخديوية المصرية في 31 ديسمبر 1898م أو رسميًا حسب السجلات المدنية في 4 مايو 1908م، وتوفيت في القاهرة بعد معاناة مع المرض في 3 فبراير 1975م. وتعد أم كلثوم من أبرز مغني القرن العشرين الميلادي، وبدأت مشوارها الفني في سن الطفولة، اشتهرت في مصر وفي عموم الوطن العربي.

ولدت فاطمة لأسرة متواضعة في قرية ريفية تسمى طماي الزهايرة، في مركز السنبلاوين محافظة الدقهلية، الخديوية المصرية، كان والدها الشيخ إبراهيم إماماً ومؤذناً لمسجد في القرية، ووالدتها فاطمة المليجي تعمل كربة منزل. تضاربت مصادر تاريخ ميلادها الدقيق، فبعض المصادر تشير إلى أن تاريخ ميلادها يعود لتاريخ 31 ديسمبر 1898م، ومصادر أخرى ترجح أن ميلادها يرجع لتاريخ 4 مايو 1908م وهو المذكور في سجل مواليد المحافظة. عاشت العائلة في مسكن صغير مُشيد من طوب طيني. وكانت حالة الدخل المادي للأسرة منخفضة، حيث إن المصدر الرئيس للدخل هو أبيها الذي يعمل كمُنشد في حفلات الزواج للقرية.

وبالرغم من الحالة المادية الصعبة للأسرة إلا أن والديها قاما بإلحاقها بكتاب القرية لتتعلم وتعلمت الغناء من والدها في سن صغيرة، فبرزت موهبتها المميزة، وعلمها أيضاً تلاوة القرآن، وذكرت أنها قد حفظته عن ظهر قلب. وذات مرة سمعت أباها يُعلم أخيها خالد الغناء، حيث كان يصطحبه ليغني معه في الاحتفالات، فعندما سمع ما تعلمته انبهر من قوة نبرتها، فطلب منها أن تنضم معه لدروس الغناء، وبدأت الغناء بسن الثانية عشر وذلك بعدما كان يصطحبها والدها إلى الحفلات لتغني معه وكانت تغني وهي تلبس العقال وملابس الأولاد. وبعدما سمعها القاضي علي بك أبو حسين قال لوالدها: لديك كنز لا تعرف قدره... يكمن في حنجرة ابنتك، وأوصاه بالاعتناء بها.

بدأ صيت أم كلثوم يذيع منذ صغرها، حين كان عملها مجرد مصدر دخل إضافي للأسرة، لكنها تجاوزت أحلام الأب حين تحولت إلى المصدر الرئيس لدخل الأسرة، أدرك الأب ذلك عندما أصبح الشيخ خالد ابنه المنشد وعندما أصبح الأب ذاته في بطانة ابنته الصغيرة. وفي ذات مرة تصادف أن كان أبو العلا معها في القطار وسمعها تردد ألحانه دون أن تعرف أنه معها في القطار، وذلك بعد عام 1916م حيث تعرف والدها على الشيخين زكريا أحمد وأبو العلا محمد اللذين أتيا إلى السنبلاوين لإحياء ليالي رمضان وبكثير من الإلحاح أقنعا الأب بالانتقال إلى القاهرة ومعه أم كلثوم وذلك في عام 1922م. كانت تلك الخطوة الأولى في مشوارها الفني. حينها أحيت ليلة الإسراء والمعراج بقصر عز الدين يكن باشا وأعطتها سيدة القصر خاتما ذهبيا وتلقت أم كلثوم 3 جنيهات أجراً لها.

تزوجت من الدكتور حسن السيد الحفناوي في عام 1954 إلى عام 1975.

البدايات

عادت إلى القاهرة لكي تستقر نهائياً في عام 1921م. وكانت تغني في مسرح البوسفور في ميدان رمسيس بدون فرقة موسيقية. وغنت على مسرح حديقة الأزيكية واشتهرت بقصيدة «وحقك أنت المنى والطلب» وتعد هذه أول إسطوانة لها صدرت في منتصف العشرينيات وبيع منها ثمانية عشر ألف إسطوانة. وتعلمت أم كلثوم لاحقًا من أمين المهدي أصول الموسيقى، وكذلك تعلمت عزف العود على يد أمين المهدي ومحمود رحمي ومحمد القصبجي.

في عام 1923م غنت في حفلات كبار القوم، كما غنت في حفل حضرته كبار مطربات عصرها وعلى رأسهم منيرة المهدية شخصياً والتي كانت تلقب بسلطانة الطرب، والتقت في نفس العام بالموسيقار محمد عبد الوهاب لأول مرة بحفلة أقيمت في منزل والد أبي بكر خيرت.

في عام 1924م تعرفت إلى أحمد رامي عن طريق أبي العلا، في إحدى الحفلات التي أدت أم كلثوم فيها أغنية «الصب تفضحه عيونه» كان أحمد رامي حاضرًا بعد أن عاد من أوروبا، فأدرك أنه قد وجد هدفه. غير أن البداية الحقيقية كانت عندما سمعها محمد القصبجي الملحن المجدد وقتها. في نفس العام 1924م، تعرفت أم كلثوم إلى طبيب أسنان يهوى الموسيقى هو أحمد صبري النجريدي أول ملحن يلحن لأم كلثوم ألحانا خاصة بها، إلا أن ألحانه اعتمدت على الزخارف الموسيقية بشكل مبالغ فيه مما دفع أم كلثوم إلى إنهاء التعاون معه مبكرًا.

أول فرقة موسيقية

بدأ محمد القصبجي في إعداد أم كلثوم فنيا ومعنويا مشكلًا لها فرقتها الخاصة، وأول تخت موسيقي يكون بديلا لبطانة المعممين التي كانت معها دائما، عندما شنت روز اليوسف والمسرح هجوما صاعقا على بطانتها. لعل هذا ما جعل أباها يتخلى عن دوره كمنشد وينسحب هو والشيخ خالد. بعد ذلك بعام تقريبا خلعت أم كلثوم العقال والعباءة وظهرت في زي الآنسات المصريات، وذلك بعد أن توفى الشيخ (أبو العلا محمد) الذي ترك فيها تأثيرا روحيا عظيما وكان مرشدها في عالم الطرب.

كان شائعًا في أوائل القرن العشرين أن يقدم المطربون قصائد بعينها بصرف النظر عن تفرد أحدهم بها، وكانت المباراة بين المطربين تكمن في كيفية أداء نفس القصيدة. وهكذا أدت أم كلثوم قصيدة (أراك عصي الدمع) مرة من ألحان السنباطي، ومرة أخرى من ألحان عبده الحامولي عام 1926

مسلسل أم كلثوم

أم كلثوم، مسلسل مصري عرض في رمضان الواقع في السنة الميلادية 1999. يتناول المسلسل قصة حياة المطربة الكبيرة أم كلثوم وقصة صعودها إلى النجاح والشهرة وما عانته من صعوبات وعوائق وضعت في طريقها. كما إنه يتناول جانباً من الحياة السياسية السائده في تلك الفترة كخلفيه للأحداث

نجوم تحولت قصة حياتهم لمسلسل

صابرين

ما يقرب من 23 عاماً مرت على عرض هذا العمل الذى يعد من كلاسيكيات الدراما المصرية، فقد عرض خلال شهر رمضان لعام 1999، والذى جاء في شهر سبتمبر إنذاك ، حيث حقق نجاحاً منقطع النظير سواء في مصر أو كل الدول العربية ، التي احتفت بالمسلسل وفريق عمله ، وفى السطور التالية نكشف كواليس العمل الذى جعل مهمة تقديم عمل درامي عن شخصية شهيرة أمراً صعباً فيما بعد ذلك اتقانه الشديد .

لم يكن مسلسل أم كلثوم حديث الجميع خلال فترة عرضه، ولكن الأمر بدأ مبكراً بعدما تم الإعلان عن تقديم عمل سيرة ذاتية عن كوكب الشرق أم كلثوم، والتي تعد من علامات مصر في مجال الغناء، فقد تصارعت عدد كبير من الفنانات على تقديم الشخصية، وربما كانت هناك معارك قادتها بعضهن من أجل الفوز بالدور، وهو ما سنذكره بالتفاصيل خلال هذا التقرير، ولكن اختيار الفنانة التي ستلعب الشخصية كان محط اهتمام الجميع، حتى الأن بعض الصحف في هذا التوقيت أجروا استفتاءات ميدانية من أجل معرفة راي كنا الجمهور.

مسلسل أم كلثوم من إخراج إنعام محمد علي، والتي تعد من أهم المخرجات في تاريخ الدراما المصرية، ومن تأليف الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن ومن إنتاج التليفزيون المصري، ومن بطولة كوكبة من الفنانين ابرزهم صابرين ( أم كلثوم ) وكمال أبورية ( أحمد رامي ) و أحمد راتب ( القصبجي ) و نادية رشاد ( منيرة المهدية ) و رياض الخولي ( جمال عبد الناصر ) و عبد العزيز مخيون ( محمد عبد الوهاب ) وكل من حسن حسني ، سميرة عبد العزيز ، ميرنا وليد ، مجدي كامل ، صفاء الطوخي ، ناصر عبد الرحمن ، خالد الصاوي ، بالإضافة الى كل من سهير الصايغ وريهام عبد الحكيم اللاتي جسدن دور أم كلثوم في مراحل عمرية مختلفة وغيرهم من كبار الفنانين

صراع النجمات علي كوكب الشرق

كما ذكرنا فإن هناك العديد من الفنانات اللاتي ارتبط اسمهن بالترشيحات لأداء دور أم كلثوم ومنهم الفنانة نبيلة عبيد التي قالت ان الدور عرض عليها وكذلك الفنانة الهام شاهين، وقد حدث سوء تفاهم بين النجمتين بسبب هذا الدور، قبل ان يحدث صلح بينهن

صابرين ام كلثوم الشاشة

في النهاية ذهب الدور الى الفنانة صابرين وقد جسدته بشكل جيد للغاية ، وحتى الآن يظل العمل واحداً من أهم أدوارها على الشاشة ، وعن هذا الاختيار تستكمل المخرجة الكبيرة انعام محمد علي حديثها قائلة : لم أكن في اختيار نجمة صف اول في هذا التوقيت لتجسيد الدور فالجمهور هنا سيكون محفور في ذهنه طريقتها وشكلها ، ولكنى كنت أبحث عن ممثلة في نجومية أقل لتعلب الدور ، وقد شاهدت لـ صابرين عملين في العام الذى سبق تصوير المسلسل ، وهما جمهورية زفتي والتي لعبت فيها دور فتاة من القرية ومسلسل هوانم جاردن سيتي التي لعبت فيها دور فتاة من طبقة أرستقراطية ، ووجدت انها اجادت الدورين ، وهو ما أحتاجه في مسلسل أم كلثوم التي بدأت من القرية وحتى أصبحت ايقونة عالمية في عالم الغناء

عبد الحليم حافط

عبد الحليم حافظ مغني مصري. اسمه الحقيقي عبد الحليم علي شبانة. ولد في قرية الحلوات بمحافظة الشرقية، ويوجد بها السرايا الخاصة به والآن تحتوي على بعض المتعلقات الخاص

عن حياته

ولد في قرية الحلوات التابعة لمركز الإبراهيمية محافظة الشرقية، وهو الابن الأصغر بين أربعة إخوة هم إسماعيل ومحمد وعليا. توفيت والدته بعد ولادته بأيام وقبل أن يتم عبد الحليم عامه الأول توفي والده ليعيش اليتم من جهة الأب كما عاشه من جهة الأم من قبل ليعيش بعدها في بيت خاله الحاج متولي عماشة. كان يلعب مع أولاد عمه في ترعة القرية، ومنها انتقل إليه مرض البلهارسيا الذي دمّر حياته. ولقد قال مرة أنا ابن القدر، حيث أجرى خلال حياته واحد وستين عملية جراحية. كان حليم الابن الرابع وأكبر إخوته هو إسماعيل شبانة الذي كان مطرباً ومدرساً للموسيقى في وزارة التربية. التحق حليم، بعدما نضج قليلا في كتاب الشيخ أحمد؛ ومنذ دخول العندليب الأسمر للمدرسة تجلّى حبه العظيم للموسيقى حتى أصبح رئيسا لفرقة الأناشيد في مدرسته. ومن حينها وهو يحاول الدخول لمجال الغناء لشدة ولعه به.

التحق بمعهد الموسيقى العربية قسم التلحين عام 1943. حين التقى بالفنان كمال الطويل، كان عبد الحليم طالبا في قسم تلحين، وكمال في قسم الغناء والأصوات، وقد درسا معا في المعهد حتى تخرجهما عام 1948 ورشح للسفر في بعثة حكومية إلى الخارج لكنه ألغى سفره وعمل 4 سنوات مدرساً للموسيقى بطنطا ثم الزقازيق وأخيرا بالقاهرة. ثم قدّم استقالته من التدريس والتحق بعدها بفرقة الإذاعة الموسيقية عازفا على آلة الأوبوا عام 1950.

تقابل مع مجدي العمروسي في 1951 في بيت مدير الإذاعة في ذلك الوقت الإذاعي فهمي عمر. اكتشف عبد الحليم شبانة الإذاعي حافظ عبد الوهاب الذي سمح له باستخدام اسمه «حافظ» بدلا من شبانة.

وفقاً لبعض المصادر فإن عبد الحليم أُجيز في الإذاعة بعد أن قدم قصيدة «لقاء» كلمات صلاح عبد الصبور، ولحن كمال الطويل عام 1951، في حين ترى مصادر أخرى أن إجازته كانت في عام 1952 بعد أن قدم أغنية «يا حلو يا أسمر» كلمات سمير محجوب، وألحان محمد الموجي، وعموماً فإن هناك اتفاقاً أنه غنّى (صافيني مرة) كلمات سمير محجوب، وألحان محمد الموجي في أغسطس عام 1952 ورفضتها الجماهير من أول وهلة حيث لم يكن الناس على استعداد لتلقّي هذا النوع من الغناء الجديد.

ولكنه أعاد غناء «صافيني مرة» في يونيو عام 1953، يوم إعلان الجمهورية، وحققت نجاحاً كبيراً، ثم قدّم أغنية «على قد الشوق» كلمات محمد علي أحمد، وألحان كمال الطويل في يوليو عام 1954، وحققت نجاحاً ساحقاً، ثم أعاد تقديمها في فيلم «لحن الوفاء» عام 1955، ومع تعاظم نجاحه لُقّب بالعندليب الأسمر.

فترة البدايات

تمتد هذه الفترة من إجازته في الإذاعة عام 1951 بعد تقديمه قصيدة «لقاء» من كلمات الشاعر صلاح عبد الصبور وألحان كمال الطويل، حتى بدء تصوير أول أفلامه «لحن الوفاء» عام 1955، ولم تكن أعراض مرض البلهارسيا قد تفاقمت لديه.

نلاحظ في هذه الفترة أن عدد كبيراً من الأغاني تحوي نبرة من التفاؤل مثل: «ذلك عيد الندى»، «أقبل الصباح»، «مركب الأحلام»، «في سكون الليل»، «فرحتنا يا هنانا»، «العيون بتناجيك»، «غني..غني»، «الليل أنوار وسمر»، «نسيم الفجرية»، «ريح دمعك»، «اصحى وقوم»، «الدنيا كلها».

كما تتحدث بعض هذه الأغاني عن الطبيعة الجميلة، مثل: «الأصيل الذهبي»، «هل الربيع»، «الأصيل». كما تتناول بعض الأغاني العاطفية ذكر الطبيعة الجميلة في إطار عشق الإنسان لكل ما هو جميل مثل 'ربما'، «في سكون الليل»، 'القرنفل'، 'حبيبي ف عنيه'، 'صحبة الورد'، 'ربيع شاعر'، 'الجدول'، 'إنت ِإلهام جديد'، ' 'هنا روض غرامنا'، 'فات الربيع'.

لكن مع تفاقم مرض البلهارسيا لديه بدءاً من عام 1956، نلاحظ أن نبرة التفاؤل بدأت تختفي من أغانيه تدريجياً، وتحل محلها نبرة الحزن في أغانيه.

استمرار التألق

تعاون مع الملحن العبقري محمد الموجي وكمال الطويل ثم بليغ حمدي، كما أن له أغاني شهيرة من ألحان موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب مثل: (أهواك، نبتدي منين الحكاية، فاتت جنبنا)، ثم أكمل الثنائي (حليم - بليغ) بالاشتراك مع الشاعر المصري المعروف محمد حمزة أفضل الأغاني العربية من أبرزها:

زي الهوا، سواح، حاول تفتكرني، أي دمعة حزن لا، موعود وغيرها من الأغاني.

وقد غنى للشاعر الكبير نزار قباني أغنية قارئة الفنجان ورسالة من تحت الماء والتي لحّنها الموسيقار محمد الموجي.

بعد حرب 1967, غنى في حفلته التاريخية أمام 8 آلاف شخص في قاعة ألبرت هول في لندن لصالح المجهود الحربى لإزالة آثار العدوان. وقد قدّم عبد الحليم في هذا الحفل أغنية المسيح، كلمات عبد الرحمن الأبنودي وألحان بليغ حمدي، وغنّى في نفس الحفل أغنية عدى النهار، وهي أيضاً للأبنودي وبليغ، وهي واحدة من أبرز أغاني حفلات عبد الحليم على مدار تاريخه الطويل.

كان صديقاً للزعيم الحبيب بورقيبة، والحسن الثاني، والملك حسين.

كان عبد الحليم يحلم بتقديم قصة «لا» للكاتب الكبير مصطفى أمين على شاشة السينما ورشح نجلاء فتحي لبطولتها ولكن القدر لم يمهله. قدم 3 برامج غنائية هي: «فتاة النيل» للشاعر أحمد مخيمر وألحان محمد الموجي وإخراج كامل يوسف و«معروف الإسكافي» للشاعر إبراهيم رجب وألحان عبد الحليم علي وإخراج عثمان أباظة، «وفاء» للشاعر مصطفى عبد الرحمن وألحان حسين جنيد وإخراج إسماعيل عبد المجيد

مسلسل العندليب

العندليب حكاية شعب هو مسلسل مصري، إنتاج 2006، يتناول حياة المطرب والممثل عبد الحليم حافظ ويقوم بدوره شادي شامل من بطولة عبلة كامل وكمال أبو رية ولقاء الخميسي والعديد من الفنانين والفنانات ممن يجسدون الشخصيات التي عاصرته.

خلافات حول مسلسل العندليب

لم يقنع مسلسل 'العندليب ـ حكاية شعب' المشاهد المصري والعربي. والمسلسل الذي يدور حول حياة المطرب الراحل عبدالحليم حافظ (1929 ـ 1977) الذي ترك وراءه مئات الأغاني الرومانسية والوطنية إلى جانب 16 فيلما سينمائيا، يربط بين مسيرة المطرب الراحل الغنائية والفنية وبين المتغيرات السياسية التي شهدتها مصر خلال حياته القصيرة.

وعلى رغم الشبه الذي يجمع بين الممثل شادي شامل والمطرب الراحل، والذي على أساسه جرى اختيار شامل لاداء الدور من خلال مسابقة اشتركت فيها الشركة المنتجة للمسلسل 'العدل جروب' وفضائية 'أم.بي. سي'، فانه لم يستطع أن يجذب جمهور الشاشة الرمضانية.

ويفسر الناقد أشرف بيومي موقف الجمهور المصري الذي يوجه انتقادات للمسلسل بأن 'عبد الحليم ما زال مقيما بين الناس بأفلامه ومئات الأغاني التي تركها وراءه، وليس سهلا اقناع الجمهور بمن هو قريب منه، خصوصا ان المسلسل لم يقدم جديدا عن عبدالحليم لا يعرفه المشاهد، بل العكس هو الصحيح حيث أن هناك كثيرون يعرفون عن حياة المطرب الراحل أكثر مما هو معروض على الشاشة'.

نجوم تحولت قصة حياتهم لمسلسل

شادي شامل

سعاد حسني

سعاد حسني مواليد 26 يناير 1943 ممثلة ومغنية مصرية، وتُعتبر فنانة متعددة المواهب، إذ احترفت التمثيل وأجادت الغناء وتميزت بقدرتها على تأدية فن الاستعراض في العديد من أعمالها، وتُعد واحدة من أشهر الفنانات في مصر والوطن العربي ولقبت «سندريلا الشاشة العربية». أُختيرت في احتفالية مئوية السينما المصرية عام 1996، لتكون في المركز الثاني ضمن استفتاء أفضل ممثلة في القرن العشرين، واختار النقاد ثمانية أفلام من بطولتها في قائمة أفضل مئة فيلم مصري، لتصبح بذلك الممثلة صاحبة الرقم القياسي بالمشاركة مع فاتن حمامة.

وُلدت سعاد حسني في القاهرة واكتشفها الشاعر عبد الرحمن الخميسي الذي أشركها في مسرحيته هاملت لشكسبير ثم ضمها المخرج هنري بركات لدور البطولة في فيلمه حسن ونعيمة عام 1959، ثم توالت بعدها في تقديم الكثير من الأفلام خلال فترة عقدي ستينيات وسبعينيات القرن العشرين، ومن أشهر أفلامها: مال ونساء، موعد في البرج، صغيرة على الحب، والزوجة الثانية، والقاهرة 30، وخلي بالك من زوزو وغيرها، ووصل رصيدها السينمائي إلى 91 فيلمًا.

حصلت سعاد حسني على العديد من الجوائز السينمائية وكُرِّمت من قبل الرئيس أنور السادات في عام 1979 في احتفالات عيد الفن، وفي عام 1987 بدأت تعاني من مشاكل صحية في العمود الفقري جعلها تبتعد عن الأضواء والتمثيل، وكان آخر أعمالها هو الراعي والنساء في عام 1991.

توفيت في 21 يونيو 2001، إثر سقوطها من شرفة شقة كانت تقيم فيها في لندن، وتضاربت الأنباء والأقوال حول موتها، بين شكوك في مقتلها أو انتحارها، وشكلت قضية موتها غموضًا كبيرًا لم يحل إلى الآن.

نشأتها

ولدت «سعاد» في حي بولاق في القاهرة، لأب ترجع أصوله إلى الشام، فوالدها هو محمد كمال حسني البابا الخطاط العربي الشهير الذي انتقلَ من سورية رفقة والده «حسني البابا» - كان مغنيًا معروفًا في دمشق - إلى القاهرة في عام 1912، ليُعين خطاطًا في المعهد الملكي للخط العربي، ووالدتها جوهرة محمد حسن صَفّور، مصريَّة، تنتمي هي الأخرى لعائلة حِمصية. وكان لها ستة عشر أخًا وأختًا، وكان ترتيبها العاشر بين أخواتها، فلها شقيقتان فقط، هما «كوثر» و«صباح»، وثماني إخوة وأخوات لأبيها، منهم أربعة إخوة وأربع أخوات، وست أخوات لأمها، منهم ثلاثة إخوة وثلاث أخوات، ومن أشهر أخواتها من الأب المغنية نجاة الصغيرة.

وقد انفصل والداها حين كانت في الخامسة من عمرها، واقترنت والدتها بالزوج الثاني «عبد المنعم حافظ» مفتش التربية والتعليم في «القاهرة»، وفي حضانتها بناتها الثلاث «كوثر وسعاد وصباح»، ولم تدخل سعاد مدارس نظامية واقتصر تعليمها على البيت. كان أول لقاء بينها وبين ابن عمها أنور البابا الفنان السوري عام 1963 في منزل الفنان اللبناني محمد شامل

مسلسل السيندريلا

يحكي المسلسل عن حياة سندريلا الشاشة العربية سعاد حسني، وكيف انطلقت من مصر إلى العالمية، حيث عاشت في العصر الذهبي للسينما المصرية وقصة إصابتها بالمرض وتوقفها عن التمثيل مرورًا بوفاتها في ظروف غامضة.

نجوم تحولت قصة حياتهم لمسلسل

مني ذكي

مفيد فوزي و مسلسل السيندريلا

سعاد وحليم

في مسلسل السندريلا عن قصة حياة النجمة الراحلة سعاد حسني، جاء على لسان شخصيتها أنها تزوجت من الفنان عبد الحليم حافظ، وكان الشاهد على عقد الزواج العرفي الفنان الراحل يوسف وهبي، وعلى لسان سعاد أيضا قالت الشخصية إن يوسف وهبي حتى وفاته لم ينطق بحرف حول هذه الواقعة.

وعلى العكس من وهبي، استغل مفيد فوزي الكثير من المعلومات التي عرفها بحكم علاقته كصحافي بالعندليب الأسمر، تطورت بعد ذلك لتصبح علاقة صداقة، وخلال السنوات العشرة الماضية التي تلت خروج فوزي من التليفزيون المصري، استغل التفاصيل التي عرفها بحكم هذه العلاقة ليعاود الظهور على الشاشات مراراً.

وبعد وفاة عبد الحليم، قدم فوزي برنامج 'صديقي الموعود بالعذاب دائماً' عن حياة عبد الحليم في ذكراه، وهو البرنامج الذي تحول إلى كتاب من مؤلفات فوزي، ورغم هذه الصداقة إلا أن مفيد فوزي لم يتورع عن وصف عبد الحليم بالخبيث في لقائه مع لطفي لبيب حيث قال له 'يبان من عينيك إنك خبيث زي عبد الحليم'.

لم يكن كشفه لسر اؤتمن عليه بصفته الشخصية من صديقين، ليستغله بصفته الإعلامية، جريمة وحيدة خارجة عن السياق، بل كان منهجاً متكرراً في انتهاك الخصوصية وعدم الاعتداد بها، فالمحاور الأشهر قدم الكثير من البرامج، كان منها حلقات تليفزيونية منفصلة مع نجوم المجتمع حينها من إخراج جميل المغازي، وهي الحلقات التي ضمت العديد من المواقف التي انتهك فيها فوزي خصوصية ضيوفه، وعلى رأسها حلقة الفنان أحمد زكي الذي غضب بشدة منه حين حاول التدخل في تفاصيل علاقته مع طليقته الفنانة الراحلة هالة فؤاد، رغم رفض زكي الواضح لذلك.

تحية كاريوكا

تحية كاريوكا راقصة شرقية وممثلة مصرية ولدت يوم 22 فبراير 1915 بالإسماعيلية، وتوفيت يوم 30 سبتمبر 1999.

عن حياتها

اسمها الحقيقي «بدوية تحية محمد علي النيداني كريم»، من مواليد مدينة الإسماعيلية. وقد بدأت في ممارسة الرقص والغناء والتمثيل وهي في سن صغيرة كموهبة وسافرت إلى القاهرة هربًا من تعذيب أخيها وتعرفت على الراقصة سعاد محاسن ثم ذهبت إلى بديعة مصابني بعد سفر الراقصة سعاد محاسن إلى الشام وحينها اكتشفتها الراقصة بديعة مصابني وانضمت إلى فرقتها عام 1935 وبعد ذلك توجهت إلى السينما والمسرح بمساعدة سليمان باشا نجيب الذي قام بمساعدتها وتنميتها ثقافيًا وسياسيًا.

بدأت شهرة الفنانة تحية كاريوكا الحقيقية عام 1940 عندما قدمت رقصة الكاريوكا العالمية في أحد عروض فرقه بديعة مصابني وهي الرقصة التي التصقت بها بعد ذلك حتى أنها لازمت اسمها. وكانت شهرتها سبب في طلاق أختها فاطمة من زوجها علي الجداوي. وخلال عقدين من مسيرة حافلة بالرقص والأعمال السينمائية والمسرحية، تزوجت خلالها 17 مرة أبرزها من الطيار حسين عاطف والممثل رشدي أباظة والمطرب محرم فؤاد والمخرج المسرحي فايز حلاوة، وفي عام 1973 انحسرت عنها الأضواء بعد زيادة وزنها، وأفل نجمها، لتجد نفسها بلا مال، واضطرت أن تسكن شقة فوق السطوح في حارة متواضعة، وكانت تعاني من الماء الأبيض في العين، فتكفل بعلاجها الأمير السعودي فيصل بن فهد، وكانت كاريوكا منذ عام 1974 تقيم في قصر الأمير عبد المحسن بن عبد العزيز خلال تواجدها في مكة. وكانت علاقتها جيدة بأسرته. حسب ما صرحت رجاء الجداوي

مسلسل كاريوكا

كاريوكا، مسلسل تلفزيوني مصري. يتناول السيرة الذاتية للفنانة تحية كاريوكا، ومشوارها الفني مستعرضا حياتها الشخصية. ومن إنتاج عام 2012 وقامت بأداء دور تحية كاريوكا الفنانة وفاء عامر ومن إخراج عمر الشيخ وتاليف فتحي الجندي

نجوم تحولت قصة حياتهم لمسلسل

وفاء عامر

نجيب الريحاني

نجيب إلياس ريحانة الشهير باسم نجيب الريحاني مواليد21 كانون الثاني (يناير) ، هو ممثل فُكاهي مصري، يُعد أحد أبرز رُوَّاد المسرح والسينما في الوطن العربي عمومًا ومصر خصوصًا، ومن أشهر الكوميديين في تاريخ الفنون المرئيَّة العربيَّة.

وُلد في حي باب الشعريَّة بِمدينة القاهرة في زمن الخديويَّة، لِأبٍ عراقيٍّ كلدانيّ من مدينة الموصل يُدعى «إلياس ريحانة»، كان يعمل بِتجارة الخيل، فاستقر به الحال في القاهرة لِيتزوَّج امرأةً مصريَّة قبطيَّة أنجب منها ثلاثة أبناء منهم نجيب. تلقَّى الريحاني تعليمه في مدرسة الفرير (بالفرنسية: Les Frères)‏ الفرنسيَّة بالقاهرة، وفيها تجلَّت موهبته التمثيليَّة المُبكرة، فانضمَّ إلى فريق التمثيل المدرسيّ، واشتهر بين مُعلميه بقُدرته على إلقاء الشعر العربي، حيثُ كان من أشد المُعجبين بالمُتنبي وأبو العلاء المعرِّي، كما أحب الأعمال الأدبيَّة والمسرحيَّة الفرنسيَّة. بعد إتمامه دراسته، عمل مُوظفًا بسيطًا في شركةٍ لِإنتاج السُكَّر في صعيد مصر، وكان لِتجربته هذه أثرٌ على العديد من مسرحياته وأفلامه السينمائيَّة لاحقًا، وعاش لِفترةٍ مُتنقلًا بين القاهرة والصعيد. وفي أواخر العقد الثاني من القرن العشرين الميلاديّ أسس مع صديق عُمره بديع خيري فرقةً مسرحيَّة عملت على نقل الكثير من المسرحيَّات الكوميديَّة الفرنسيَّة إلى اللُغة العربيَّة، وعُرضت على مُختلف المسارح في مصر وأرجاء واسعة من الوطن العربي، قبل أن يُحوَّل قسمٌ منها إلى أفلامٍ سينمائيَّة مع بداية الإنتاج السينمائي في مصر.

تزوَّج الريحاني امرأةً لُبنانيَّة تُدعى بديعة مصابني تعرَّف إليها أثناء إحدى عُروضه في لُبنان، واصطحبها معهُ إلى مصر حيثُ افتتحت ملهىً خاصًا بها اشتهر باسم «كازينو بديعة»، كما أسست فرقتها المسرحيَّة الخاصَّة كذلك التي عُرفت باسم «فرقة بديعة مصابني» والتي اكتشفت العديد من المواهب التمثيليَّة في مصر. انفصل الريحاني عن بديعة مصابني في وقتٍ لاحق، ليتزوَّج بامرأةٍ ألمانيَّة هي «لوسي دي فرناي» وأنجب منها ابنته الوحيدة. أُصيب الريحاني في أواخر أيَّامه بِمرض التيفوئيد الذي أثَّر سلبًا على صحَّة رئتيه وقلبه، وفي يوم 8 حُزيران (يونيو) 1949م المُوافق فيه 12 شعبان 1368هـ، تُوفي الريحاني في المُستشفى اليُوناني بِحي العبَّاسيَّة بِالقاهرة، ولمَّا يختتم تصوير آخر أفلامه، ألا وهو «غزل البنات»، وكان لهُ من العُمر 60 سنة.

ترك نجيب الريحاني بصمةً كبيرةً على المسرح العربي والسينما العربيَّة، حتَّى لُقِّب بِـ«زعيم المسرح الفُكاهي» في مصر وسائر الوطن العربي، ويرجع إليه الفضل في تطوير المسرح والفن الكوميدي في مصر، وربطه بالواقع والحياة اليوميَّة في البلاد بعد أن كان قبلًا شديد التقليد للمسارح الأوروپيَّة، ويُعرف عنه قوله (في خليطٍ من اللهجة المصريَّة العاميَّة واللُغة العربيَّة الفُصحى): «عايزين مسرح مصري، مسرح ابن بلد، فيه ريحة 'الطعميَّة' و'المُلوخيَّة'، مش ريحة 'البطاطس المسلوق' و'البُفتيك'... مسرح نتكلَّم عليه اللُغة التي يفهمها الفلَّاح والعامل ورجل الشارع، ونُقدِّم لهُ ما يُحب أن يسمعهُ ويراه...». وكان لِلريحاني وأُسلوبه التمثيلي تأثيرٌ على العديد من المُمثلين اللاحقين، منهم فُؤاد المُهندس الذي اعترف بتأثير أُسلوب الريحاني عليه وعلى منهجه التمثيلي. وقد أدَّى دور الريحاني عدَّة مُمثلين في عدَّة مُسلسلات تلفزيونيَّة تحدثت عن بدايات الفن المسرحي والسينمائي في مصر والوطن العربي.

نشأته

وثيقة تعميد نجيب الريحاني على يد الخُوري يُوحنَّا طوَّاف يوم 15 أيَّار (مايو) 1889م (المُستطيل الأحمر).

وُلد نجيب الريحاني بِمدينة القاهرة يوم 21 كانون الثاني (يناير) 1889م، المُوافق فيه 20 جُمادى الأولى 1306هـ، من أبٍ عراقي موصلي كلداني يُدعى «إلياس ريحانة»، وامرأة مصريَّة قبطيَّة أرثوذكسيَّة تُدعى «لطيفة بُحلُق»، وكان أحد ثلاثة أبناء لِوالديه، وعُمِّد على يد الخُوري يُوحنَّا طوَّاف يوم 15 أيَّار (مايو) 1889م. أمضى الريحاني طُفولته في حي باب الشعريَّة، الذي كان مقر الطبقة المُتوسطة القاهريَّة في ذلك الوقت. وكان أبوه يمتلكُ مصنعًا للجبس يدُرُّ عليه ربحًا وفيرًا، يكفل لِزوجته وأبناءه حياةً كريمة. وقد أتاح هذا الأمر لِأبنائه أن يلتحقوا بِأرقى المدارس، آنذاك، إذ تابع نجيب عُلومهُ في مدرسة «الفرير» (بالفرنسية: Les Frères)‏ الفرنسيَّة، حيثُ تلقَّن تعليمه بِتلك اللُغة حتَّى ألمَّ بها إلمامًا كبيرًا. وكان يتميَّز في هذه المرحلة من حياته بِهُدوئه وميله لِلعُزلة وانكبابه على الدراسة، وأظهر معها اهتمامًا باللُغة العربيَّة والأدب، فتأثر بالمُتنبي وأبو العلاء المعرِّي، واستوقفتهُ آثار الأُدباء الفرنسيين مثل: ڤيكتور هوگو وجان دو لاڤونتين وموليير. هذا الميل الأدبي تبلور لديه في حُب الشِّعر، الذي كان يُجيد إلقائه بِاللُغتين العربيَّة والفرنسيَّة، ممَّا أثار انتباه مُدرسيه، وفي مُقدمتهم الشيخ بحر أُستاذ اللُغة العربيَّة، الذي أبدى إعجابه الشديد بإلقاء الريحاني لِلشعر، وأثنى على حُبِّه للتمثيل، فأخذ يعهد إليه بِإلقاء الشعر في المُناسبات، ورشَّحهُ لِعدَّة مسرحيَّات مدرسيَّة وأسند إليه فيها أدوارًا تمثيليَّة. ولم يمضِ وقتٌ قصير حتَّى أسند إليه رئاسة فريق التمثيل. وكان الريحاني حين يعود إلى بيته، يُغلق باب حُجرته، ويُدرِّب نفسه على الإلقاء بِصوتٍ مُرتفع يبلغ مسامع الجيران.

مسلسل الضاحك الباكي

أثار مسلسل 'الضاحك الباكي'، الذي يعرض السيرة الذاتية للفنان الراحل نجيب الريحاني، جدلا بعدما بدأت قنوات فضائية مصرية عرض أولى حلقات المسلسل

واجه العمل الفني انتقادات واسعة سواء على مستوى كتابة السيناريو، أو اختيار الممثلين، وتباينت آراء النقاد الفنيين حول تقييم المسلسل بين عدم الإعجاب بمسار أحداث المسلسل وأداء كل عناصر العمل، أو آخرين يطالبون بمنح المسلسل فرصة حتى النهاية لتقييمه بشكل موضوعي.

نجوم تحولت قصة حياتهم لمسلسل

عمرو عبد الجليل

وقال الإعلامي محمد الغيطي كاتب سيناريو المسلسل، في تصريحات إعلامية، إنه كتب هذا العمل منذ أكثر من 10 سنوات، غير أنه واجه مشاكل فنية لإنتاجه، حتى بدأ العمل على إنتاج المسلسل وعرضه منذ أيام بطولة الفنان عمرو عبد الجليل الذي جسد دور نجيب الريحاني، وفردوس عبد الحميد في دور والدته، ورزان مغربي في دور بديعة مصابني.

وقالت الناقدة الفنية ماجدة موريس إن الانتقادات الموجهة للمسلسل 'بها مغالاة'، وأوضحت أن أغلب اختيارات الممثلين بالمسلسل 'جيدة'، وتابعت أن حتى دور الفنانة فردوس عبد الحميد يمكن تفسيره بأنه قد يرجع ذلك لأمور إنتاجية، حيث لا يمكن الاستعانة بممثلة للقيام بدور أم لطفل لحلقة واحدة فقط، إضافة إلى أن الفنان عمرو عبد الجليل نجح في إتقان دور نجيب الريحاني، وإن كان يفضل أن يتم الاستعانة بممثل شاب لتجسيد فترة شباب الريحاني

WhatsApp
Telegram