اعلان

محطات في حياة الفنان محمود السباع في ذكرى ميلاده.. «لم يتزوج ودرس الإخراج في لندن»

أهل مصر
محمود السباع
محمود السباع

يحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان محمود السباع 24 يناير 1911، مواليد أسوان، الذي اشتهر بلقب سباخ الدجال بسبب دوره في فيلم البيضة والحجر مع الراحل أحمد زكي، متعدد المواهب وهي "التمثيل، والإخراج، وكتابة السيناريو والحوار".

لم يقدم العديد من الأعمال ولكن في كل دور يقوم به كان يُحفر في ذهن الجمهور، وغلب الطابع العام لأعماله بأدوار الشر، وأهم ما يميزه وساعده في تلك الأدوار صوته الغليظ ونظراته الحادة، قدم ما يقرب من 40 عملاً فنيًا.

أخذه الفن من حياته الشخصية فلم يكون أسرة، حيث أنه لم يتزوج، حيث كشف عن ذلك من خلال لقاؤه ببرنامج صفحات من حياتي والذي تقدمه الإعلامية فريال صالح، قائلاً: "مفيش سبب جوهري، ولا رفض ولا أنا قاصد ولا حاجة، إنما ما جاش على بالي أبدًا فكرة الزواج، مافكّرتش، ودي حاجة مضايقاني لإني مفتقد إن يكون عندي أولاد".

بدايته

بعد دراسته للتمثيل في مصر، قرر أن يسافر إلى بريطانيا حتى يتمكن من دراسة الإخراج في معهد لندن، وهناك قدم العديد من الأعمال المسرحية أهمها ترويض السرشة، وبعد أن تخرج من المعهد سافر إلى الولايات المتحدة لدراسة التلفزيون بجامعة بوسطن، وفي عام 1954 عمل مخرجًا إذاعيًا، ثم عمل مراقبًا للتمثيليات في التلفزيون، ومن ثم تم تعيينه مديرًا للمسرح الكوميدي.

وقدم شخصية "عبدالستار" وهي أول شخصية له في مسرحية آمون، ومن أشهر الشخصيات التي قدمها ومازال يذكرها الجمهور بالاسم شخصية عطوة والتي قدمها في فيلم حسن ونعيمة، وشاركه البطولة كل من سعاد حسني، حسن البارودي، محمد توفيق، محرم فؤاد، ليلى فهمي، وداد حمدي، محمد طه.

والشخصية الثانية هي سباخ الدجال، والتي قدمها في فيلم البيضة والحجر أمام الفنان أحمد زكي، وهو آخر أعماله السينمائية، وشاركهما البطولة كل من ممدوح وافي، فؤاد خليل، نجوى فؤاد، معالي زايد، سيد صادق، هانم محمد، عبدالغني ناصر.

أهم أعمال محمود السباع:

قدم العديد من الأعمال السينمائية أهمها "الرسالة، الفتوة، شمشون الجبار، احترسي من الرجال يا ماما، المتمردون، الأخ الكبير، قيس وليلى، القصر الملعون، اللص الشريف، من غير وداع، المرأة الشيطان، دماء في الصحراء، ورد شاه، شبح نصف الليل، المنتقم، البيضة والحجر".

ومن الأعمال الدرامية "ناعسة، ألف ليلة وليلة، للزمن بقية، الضحية، رحلة في نفوس البشر".

ومن الأعمال المسرحية "آدم وحواء، قنديل أم هاشم، ترويض الشرسة".

ومن أهم مؤلفات الفنية "الشك والقاتل، المرأة، غدر وعذاب، هدمت بيتي".

وفاة محمود السباع:

توفي محمود السباع يوم 27 فبراير عام 1989، عن عمر يناهز الـ76 عامًا تاركًا لنا تاريخ مميز وذو قيمة من الأعمال الفنية.

ونقدم لكم من خلال موقع "أهل مصر"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ  سعر الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات اليوم ، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

إقرأ أيضاً