اعلان

حق الزوجة عدم التنازل عن قائمة المنقولات.. خبير قانون الأحوال الشخصية يوضح 20 معلومة قانونية هامة في قضايا الأسرة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تكتظ أروقة وساحات محاكم الأسرة بالآلاف من قضايا الطلاق والخلع وحضانة الصغير والرؤية وخلافه، يحمل بعضها أسبابا جوهرية، والبعض الآخر يحمل دوافع غريبة للغاية، وبين الحيرن والآخر يتم تعديل بعض فقرات من نصوص قانون الأحوال الشخصية، يجد خلالها الآباء والأمهات أنفسهم حائرين في معرفة ما لهم وما عليهم تجاه المنازعات القضائية التي تقام بصددهم.

وتستعرض "أهل مصر" مع الخبير القانوني في قضايا الأحوال الشخصية، المحامي عبد الحميد رُحيم، 20 معلومة قانونية يقدمها نتيجة تساؤلات شائعة تشغل بال الآباء والامهات.

1- سن الحضانة 15 سنة للولد أو البنت، ونفقة البنت على أبيها حتى تتزوج ونفقة الولد حتى يستطيع العمل.

2- النفقة بأنواعها الثلاثة، تشمل "مأكل وملبس ومسكن".

3- لا يحق للحاضنة الجمع بين أجر المسكن والتمكين من مسكن الزوجية.

4- لا تستحق الحاضنة أجر مسكن بعد بلوغ الصغير 15 سنة، كما يسقط الحق في أجر الرضاعة بعد بلوغ الصغير سنتين.

5 – يحق للزوج بعد بلوغ الصغير سن الحضانة أن يقيم دعوى استرداد مسكن الزوجية.

6 – بعد بلوغ الصغير سن الحضانة يخير الصغير في الإقامة، إما مع الأم أو الأب وإن اختار الأم يكون بلا أجر حضانة.

7 – من حق الزوجة عدم التنازل عن قائمة المنقولات الزوجية في الخلع أو الطلاق.

8- لا يجوز المطالبة بأجر المسكن أو الحضانة أو الرضاعة إلا بعد الطلاق، وانتهاء العدة ويكون الحكم بأثر رجعى، من تاريخانتهاء شهور العدة

9 – ترتيب من لهم الحق في الحضانة كالتالي: "الأم، ثم أم الأم، ثم أم الأب، ثم أخت الأم، ثم أخت الأب"، بشرط أن لا تكون أخت الأم أو الأب متزوجة من أجنبى عن الأطفال.

10- يحق للأم أو الحاضنة التقدم بطلب الحصول على الولاية التعليمية حتى تتمكن من نقل والتقديم للصغير بالمدارس.

11- تقدر نفقة المتعة بسنتين على الأقل دون وجود حد أقصى.

12- يصدر قرار التمكين بالمشاركة إن كانت العلاقة الزوجية قائمة ويعدل بعد الطلاق ليصبح للحاضنة منفردة.

13- أى تنازل عن حقوق الصغير مقابل الطلاق يعد باطلا.

14- القانون لا يلزم الأب بتجهيز ابنته للزواج الا أن بعض المحاكم قد الزمت الاب بذلك استناداً للعرف المجتمعي وبعد تقديم الإبنة فواتير شراء مكونات جهاز زواجها.

15- يكون تحديد قيمة النفقات بأنواعها تقديري للمحكمة ومن أهم معاييرها في ذلك: "دخل الزوج - عدد الأشخاص الملزم بالنفقة عليهم".

16- يمكن طلب زيادة النفقات بأنواعها كلما زادت أعباء أوجه انفاق تلك النفقات أو زاد يسار الأب المالي.

17- يحق للزوجة طلب الحكم قضائيا بإلزام الزوج الممتنع عن الإنفاق على أولاده بالنفقة عليهم حتى مع استمرار العلاقة الزوجية.

18- يحق رفع دعوى النفقة ممن لهم حق النفقة على من تجب عليه النفقة "على أبيهم حتى وإن كانوا تخطوا سن الحضانة طالما لم تتزوج البنت أو كان الولد غير قادر على الكسب - ومن الأم على أبناءها".

19- يحق للأب رفع دعوى رؤية ويصدر الحكم بتمكينه من رؤية أبناءه، ويحدد الحكم عدد مرات الرؤية، ويكون التنفيذ عادتا في أحد النوادي الاجتماعية أو الأماكن العامة.

20- الامتناع عن تنفيذ حكم الرؤية عدة مرات يوجب التعويض للأب لجبر الضرر المعنوي الواقع عليه بسبب منع الأم له من رؤية أبناءه.

مقترح جديد لحضانة الطفل للأب مباشرة

قبل أسابيع قليلة، تقدم عضو مجلس النواب، النائب عاطف مخاليف، بمقترح جديد بأن تكون حضانة الطفل للأب مباشرة، بعد وفاة الأم، وليس للجد أو الجدة أو أى شخص آخر، لأنه لا يجوز أن يُحرم الطفل من أبيه وأمه معا، مشيرا أن قانون الأحوال الشخصية من أهم القوانين التي ينبغي مناقشتها خلال دور الانعقاد الحالي بالبرلمان، نظرا لأنه يتعلق باستقرار الأسرة المصرية.

كما تضمن مقترح عوض مجلس النواب، أن تكون الرؤية من خلال استضافة أسبوعية إذا كانت إجازة المدرسة يوما أو يومين أو مناصفة بين الطرفين، وفي حالة الإجازة السنوية يتم تخصيص أسبوع للأم وأسبوع الأب لرؤية الابن أو الابنة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر