اعلان
اعلان

إذا ترافع عن قاتل «نيرة».. من يتحمل «فاتورة أتعاب» فريد الديب؟

فريد الديب- ثعلب المحاماة
فريد الديب- ثعلب المحاماة

دخل المحامي فريد الديب خط قضية نيرة أشرف، بعدما أعلن قبوله من ناحية المبدأ الدفاع عن المتهم بقتل طالبة جامعة المنصورة، ليزيد إسم المحامي الشهير من غموض القضية تباعًا على مدار الساعات الماضية المنصرمة، بخاصة أن إعلان «الديب» الترافع عن محمد عادل، يأتي تزامنا مع حلول جلسة النطق بالحكم على المتهم بعد ساعات قليلة جدا.

من المقرر أن تصدر محكمة جنايات المنصورة، برئاسة المستشار بهاء المري، حكمها، صباح غدٍ الأربعاء، على المتهم بقتل نيرة أشرف، بعدما قرر خلال الجلسة الماضية إحالة أوراقه إلى مفتي الجمهورية لأخذ الرأي الشرعي حول إعدامه.

أقوال وآراء متضاربة عصفت بالقضية الأكثر شهرة وصيتًا وانتشارا في مصر خلال الأشهر القليلة الماضية، فما بين متحيز لدماء "نيرة" التي سالت أمام أسوار جامعة المنصورة، أثناء ذهابها لأداء الإمتحانات، وبين متعاطف مع مستقبل الشاب المتهم ومشاعر وأحاسيس والدته المكلومة في ابنها، الذي شهد زملاءه وجيرانه بتفوقه الدراسي وحسن أخلاقه وسلوكه.

المحامي الشهير فريد الديب، وحسب ما صرح به لـ «أهل مصر» فإنه لم يحسم أمره حتى كتابة تلك السطور، بشأن تولي الدفاع عن المتهم بقتل «نيرة»، طالبة جامعة المنصورة.

«الديب» قال في تصريحات خاصة: «شغلتي كمحامي أنى أقرأ ورق القضية أولًا، ننتظر جلسة الحكم غدًا ونطّلع على ملف القضية وبعدها سأحدد موقفي بشكل كامل عقب قراءة حيثيات الحكم».

ولم يخف على كثيرين أن أتعاب المحامي الشهير فريد الديب، باهظة الثمن، إذ يتولى أشهر قضايا الرأى العام، دونما ينظر إلى موقف المتهم في القضية، وكثيرًا ما يصرح بأنه لا يهمه الرأى العام من الأساس، وكل ما يشغله في الواقع هو تحقيق وإرساء مباديء العدل والعدالة.

محامي محنك من العيار الثقيل، يطلق عليه كثيرون «ثعلب المحاماة»، لم يُعلن بعد من سيتحمل «فاتورة أتعابه»، ولماذا يتحمل أحد راتب فريد الديب في تلك القضية الهامة، غير أنه من المؤكد أن أسرة الشاب المتهم غير قادرة ماديًا على تحمل كامل أتعاب «الديب»، هل أجبر تعاطف آخرون مع المتهم بقتل نيرة على تحمل أتعاب فريد الديب؟، وهل حقًا أعلن رجال أعمال مصريين بالخارج تحملهم راتب فريد الديب؟.

لا أحد يعلم ما يدور خلال الساعات القليلة الماضية، إلا أن مصدر قانوني مطلع أكد لـ«أهل مصر» أن مكتب فريد الديب أجرت اتصالًا هاتفيًا بأسرة الشاب المتهم، محمد عادل، للتشاور في أمر ما، وينتظر كثيرون من يتحمل فاتورة فريد الديب، وحسم موقفه في القضية، هل حقًا سيتولى الدفاع والترافع عنه في جولة محكمة النقض، أم تكوزن لحيثيات الحكم المرتقبة، رأيًا آخر، يدفع فريد اليدب إلى تغيير رأيه من ناحية المبدأ في تولى الدفاع عن محمد عادل.

علقت ندى عادل، شقيقة الطالب محمد عادل، المتهم بقتل نيرة أشرف عبد القادر طالبة جامعة المنصورة، على إعلان المحامي الكبير فريد الديب، توليه الدفاع عن شقيقها، قائلة: «شكرًا فريد الديب والعدالة ستتحقق في نقض حكم الإعدام ولكل فئات المجتمع التي تعاطفت مع محمد أخويا ضحية الاستغلال من أسرة الفتاة».

وكشفت شقيقة المتهم، أنهم حتى الآن يلتزمون الصمت وعدم الرد على كل ما يُثار حول القضية، وأن الإجراءات القانونية العادلة سيتم اتخاذها خلال التقدم بطعون لمحكمة النقض، مضيفة: «إحنا كأسرة التزمنا بالصمت وعدم الرد ولكن القانون العادل وإجراءاته سيتم تفعيله خلال الفترة المقبلة، مؤكدة أن حملات جمع أموال الدية تثبت جديًا تعاطف الرأي العام مع شاب عشريني ظُلم على أيدي الفتاة الراحلة وأفراد أسرتها قبيل ارتكاب الجريمة أمام أبواب جامعة المنصورة».

ولفتت شقيقة المتهم إلى أن كافة محامين الدفاع وافقوا على القضية، وعلى رأسهم فريد الديب كشف عن موافقته قبول القضية بعدما وجد ثغرات قانونية تؤكد عدم الأخذ بأقوال شقيقي في تحقيقات النيابة العامة وأمام هيئة المحكمة الموقرة فضلًا عن ضيق الوقت في تحقيقات القضية ونظرها في أقل من أسبوع أمام دائرة محكمة جنايات المنصورة.

وتابعت: «ربنا يفك قرب أخويا ويصبرنا على فراقه ونأمل في تخفيف العقوبة من الإعدام إلى السجن لعدة سنوات كونه ضحية الاستغلال وهو ما دفعه لارتكاب جريمته».

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً